أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

زوجة أخي على علاقة برجل آخر وأخي يعاملها أحسن معاملة فهل آثم إذا سكت؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 12:31 ص
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لها على الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبو"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: "أخي متزوج ولديه طفلان وهو متيسر الحال ويعامل زوجته معاملة حسنة ولكني اكتشفت ان زوجته على علاقة برجل آخر..فهل علي ذنب بصمتي؟".
وأجاب على هذا السؤال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مؤكدًا: "عليك في هذه الحالة نصحها بينك وبينها".
وأكد أمين الفتوى أنه من حقوق المسلم على المسلم أن ينصحه، وقال للسائلة أنها إذا إذا رأت شيئَا من ذلك على جهة اليقين فعليها أن تنصحها ولكن "بينك وبينها".


هل يجوز لي إخبار زوج غافل بخيانة زوجته له؟

وكان الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد تلقى سؤالًا من شخص يقول:" هل يجوز لي إخبار زوج غافل بخيانة زوجته له؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إنه على الشخص الذي يرى زوجة شخص تخون زوجها ألا يخبر زوجها بشيء حتى لا ينشر الفتنة.
وأضاف فخر، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه لو تأكد الإنسان من هذا الأمر فيجب عليه أن ينصح هذه المرأة لترجع وتتقي الله- سبحانه وتعالى- في نفسها وزوجها وأن تتقي الله في دينها، وأن تتقي الله في نساء المسلمين.
ونصح أمين الفتوى، بالمداومة على النصح في مثل هذه الأمور بأن تترك هذا الأمر وأن تلتزم بشرع الله- سبحانه وتعالى-.
واستشهد فخر في ذلك بحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كلُّ أمَّتي معافى إلا المجَاهرين، وإنَّ من المجَاهرة: أن يعمل الرَّجل باللَّيل عملًا، ثمَّ يصبح وقد سَتَره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يَسْتُره ربُّه، ويصبح يكشف سِتْر الله عنه)).
وأشار أمين الفتوى إلى أنه لو أن هذا الشخص قد أخبر الزوج وكان ذلك بدون بينة فيكون قد ارتكب خطأ جسيما.

تتخيل رجلا آخر اثناء العلاقة مع زوجها.. ما الحكم؟

اختلف الفقهاء في الرجل يجامع زوجته، وهو يتخيل امرأة أخرى، وكذا المرأة يجامعها زوجها، وهي تتخيل رجلًا آخر.
وذكرت لجنة الفتوى بـ "إسلام ويب" أن الأكثر ذهبوا إلى أن ذلك حرام، وهو مذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وبعض الشافعية، بل عده بعضهم من الزنى، كما أن إدمان ذلك التخيل، يبقي له تعلقًا ما بتلك الصورة، فهو باعث على التعلق بها، لا أنه قاطع له… ثم ذكر كلام ابن الحاج السابق.
 وقال: ورده بعض المتأخرين، بأنه في غاية البعد، ولا دليل عليه، وإنما بناه على قاعدة مذهبه في سد الذرائع، وأصحابنا لا يقولون بها وقد بسطت الكلام على هذه الآراء الأربعة في الفتاوى، وبينت أن قاعدة مذهبه، لا تدلّ لما قاله في المرأة، وفرّقت بينها وبين صورة الماء بفرق واضح، لا غبار عليه، فراجع ذلك كله، فإنه مهم. انتهى المراد من كلام ابن حجر الهيثمي.
على أن بعض الشافعية ذهب إلى التحريم، حيث قال: العراقي في طرح التثريب: لو جامع أهله، وفي ذهنه مجامعة من تحرم عليه، وصور في ذهنه أنه يجامع تلك الصورة المحرمة، فإنه يحرم عليه ذلك، وكل ذلك؛ لتشبهه بصورة الحرام. والله أعلم. انتهى.

خلاصة القول:
وعلى العموم؛ فإن عليك أن تتركي هذه العادة، وأن تستغفري الله مما مضى، واحذري من العودة إلى ذلك؛ لأنه قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.
وما بينك وبين زوجك، يمكن حلّه بجلسة مصارحة بينكما، أو بتوسيط من له كلمة عليه.
وتنصح بكسب زوجك، ووده، ومحبته بحسن العشرة، والطاعة، والتزين له، والتبسم في وجهه، ونحو ذلك -نسأل الله أن يصلح لك زوجك، وأن يصلح ذات بينكما، وأن يجنبنا وإياك معصيته، وأن يوفقنا وإياك لرضا.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى احكام وعبادات العلاقة الزوجية علاقات زوجية خيانة زوجية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لها على الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبو"، على سؤال إحدى المتابعات تقول فيه: "أخي