أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

الاضطرابات العقلية تسبب مشاكل في النوم (دراسة تكشف العلاقة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 12:00 م

توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية من المرجح أن يعانوا من مشاكل في النوم أكثر من غيرهم.

ووفقًا لنتائج الدراسة، فإن البالغين المصابين بالاكتئاب الشديد، والقلق والفصام والاضطراب ثنائي القطب، يميلون إلى النوم في وقت متأخر والاستيقاظ في وقت متأخر عن غيرهم ممن لا يعانون من هذه الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من أمراض عقلية لديهم "كفاءة نوم" أقل، مما يعني أنهم ينامون بشكل أقل صحة ويستيقظون بشكل متكرر أكثر من الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم باضطراب في الصحة العقلية، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت في دورية (PLOS Medicine) الطبية.



في الدراسة، حلل الباحثون، بيانات مقياس التسارع لأكثر من 89000 شخص تتراوح أعمارهم بين 43 و 79 عامًا، تم تشخيص حوالي 2500 منهم بأحد اضطرابات الصحة العقلية الأربعة.

وطُلب من المشاركين في الدراسة ارتداء مقياس التسارع ( Axivity AX3)، وهو جهاز يقيس حركة الجسم، على معصمهم لمدة سبعة أيام، والذي مكّن الباحثين من تقدير الأوقات التي ينام فيها المشاركون ويستيقظون كل ليلة، وكذلك مدة النوم. وقدم معلومات عن كفاءة النوم لديهم، أو مدى نومهم السليم، بناءً على حركاتهم بعد النوم.

احتفظ المشاركون في الدراسة أيضًا بسجل عن وقت نومهم واستيقاظهم كل يوم، جنبًا إلى جنب مع تقييماتهم لجودة نومهم. وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تم تشخيص إصابتهم باضطرابات نفسية ذهبوا إلى الفراش بعد ساعتين ممن لم يتم تشخيصهم بهذه الاضطرابات، واستيقظوا أيضًا بعد ساعة تقريبًا وناموا حوالي 50 دقيقة.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية يميلون أيضًا إلى الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل، ويحتاجون إلى مزيد من القيلولة أثناء النهار ولديهم تباين أكبر في أوقات نومهم ومدة نومهم مقارنة بغيرهم ممن لم يعانوا من هذه الاضطرابات.

قلة النوم تساهم في سوء الصحة العقلية


والعلاقة بين النوم والصحة العقلية "ثنائية الاتجاه"، مما يعني أن قلة النوم تساهم في ضعف الصحة العقلية وسوء الصحة العقلية يساهم في قلة النوم، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة، مايكل واينبرج.

قال وينبيرج، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز "كريمبل" للمعلومات العصبية، التابع لمركز الإدمان والصحة العقلية في تورنتو بكندا: "كان هذا صحيحًا بالنسبة لجميع فئات التشخيص الأربع التي نظرنا إليها ولكل متغير نوم تقريبًا نظرنا إليه".

أضاف لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نحن لا ندعو إلى أن يخرج كل من يهتم بنومه ويشتري جهاز تعقب للنوم. إذا كنت قلقًا بشأن كيفية نومك، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك وممارسة عادات نوم جيدة - اتباع جدول نوم ثابت يوميًا، وعدم تناول الطعام أو استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرةً".

وتابع واينبرج: "لقد وجدنا أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض عقلي في حياتهم يميلون إلى حدوث تغيرات في أنماط النوم، وعادة ما تكون للأسوأ".

ووجدت أبحاث سابقة أن ما يصل إلى 80 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية يعانون من مشاكل في النوم والاستمرار في النوم، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

تشير إحدى هذه الدراسات إلى أن اضطرابات الصحة العقلية قد تتداخل مع إيقاعات الجسم اليومية، وهي العملية الداخلية في الجسم التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ.

الكلمات المفتاحية

قلة النوم تساهم في سوء الصحة العقلية الاضطرابات العقلية تسبب مشاكل في النوم اضطرابات الصحة العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية من المرجح أن يعانوا من مشاكل في النوم أكثر من غيرهم.