أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

زوجي يتهمني بالعناد وأنه الرجل ومن حقه فعل ما يشاء.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 13 اكتوبر 2021 - 06:20 م

متزوجة منذ 7 سنوات، ولدي بنت وولد، ومشكلتي أن زوجي صلب وقاسي ولا يعجبه شيء، ويتهمني بالعناد، ولا يرضى أبدًا أن أعبّر عن رأيي في أي شيء،  بزعم أنني امرأة وأنه الرجل ومن حقه فعل ما يشاء.

ما الحل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

لا أعرف هل كانت هذه هي سمات شخصيته وقت الخطوبة، وكانت ظاهرة لك، ولا تعجبك، ومع ذلك قبلت الزواج منه أم ماذا؟

وعلى أية حال، فلو أن هذه هي سمات شخصية زوجك يا عزيزتي، فالشكوى الآن لا معنى لها، فالشخصية لا تتغير إلا بإرادة صاحبها، وأنت لا يمكنك تغيير شخصية زوجك ولا هو أيضًا بإمكانه تغيير شخصيتك، لذا لابد من إيجاد حلول وسط تلتقيان من خلالها، وتقبلان  من خلالها كل منكم للآخر، من جديد، ويكون الهدف منها، تصحيح مسار "العلاقة الزوجية"، وصحتها، وعدم حدوث أذى أو إساءة معنوية أو جسدية لأي منكم، حتى يمكنكم العيش في سلام، كزوجين، وأبوين.

هناك احتياجات أساسية نفسية في العلاقة كالتقدير، والعطاء، والاهتمام، والاحترام، والحب والقبول غير المشروط، هذه كلها لابد أن يشبعها كلًا منكم للآخر.

ولمرونة العلاقة لابد من وجود مساحات مبنية على الثقة للخصوصية، ولابد من التشارك في اتخاذ القرارات، وحمل المسئوليات، هذه كلها من أهم أعمدة العلاقة الزوجية الصحية، لذا لابد من الجلوس معًا، وعقد اتفاقات بهذا الخصوص، والنقاش بحكمة وعقلانية وهدوء.أما طرق النقاش التي تتسم بالعصبية، والغضب، والاهانات، والاساءات، فهي طرقًا غير ناضجة، ولا تؤدي إلى نتيجة مثمرة.

لا مجال للـ "أذى" في العلاقة الزوجية يا عزيزتي، هذا ما يجب أن يدركه كل منكم، هذه علاقة تقوم على الـ "مودة" والـ "رحمة" فكيف يستقيم هذا مع "أذى"؟!

أرجو أن تبذلي جهدًا من أجل هذا يا عزيزتي ما دمت باردت لإيجاد حل، وما دمت أنت من يشعر بالأذى والمشكلة، وأحييك من أجل هذا الذي يدل على حرصك على وجود علاقة صحية مع زوجك، فأنت تستحقين علاقة زوجية طيب وهو كذلك، ولو لم تفلحي فاجتهدي لاقناعه بضرورة الذهاب معًا إلى متشار في العلاقات الزوجية، تلتقون معه/ا، وجهًا لوجه، حتى يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل التي تعين على وضع "خطة" لعلاج المشكلات القائمة بينكما، فما هو حاصل ليس نهاية العالم، ولكن الحل أيضًا لن يسقط عليكم من السماء، بل لابد من سعي وبشكل صحي، وفي الاتجاه الصحيح.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

رجل زوج سمات شخصية عناد مستشار علاقات زوجية عمرو خالد مودة أذى رحمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled متزوجة منذ 7 سنوات، ولدي بنت وولد، ومشكلتي أن زوجي صلب وقاسي ولا يعجبه شيء، ويتهمني بالعناد، ولا يرضى أبدًا أن أعبّر عن رأيي في أي شيء، بزعم أنني امر