أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

ما حكم كتابة رقية شرعية على ورقة وشرب مائها؟ وما هي علامات الحسد والسحر؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 21 اكتوبر 2021 - 09:00 م

تعرضنا لسحر للتفريق بين أمي وأبي، من عمتي. وإلى الآن حياتنا ليست خالية منه، وقبل رمضان العام السابق وجدنا سحرا في الحديقة.

ولكن سؤالي هو: أبي كان لا يصلي، وأمي أخذت ورقة وكتب فيها تقريبا: صلاة تهيج على الصلاة. وضعتها له في عصير التفاح من أجل أن يصلي، وقالت إن ذلك غير حرام. ومن وقتها وأبي لا ينسى صلاة، مع العلم أنه عندما كان يشربه، كنا قد بدأنا نكتب آيات الشفاء بالزعفران على الورق، ونضعه في الماء ونشربه بعلمه، وكان راضيا؛ لأنه فيه شفاء ولا يوجد فيه شك.

أريد أن أعرف ماذا يكون الذي فعلته والدتي؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: نقول ابتداء: إن السحر حقيقة وله تأثيره، ومن ذلك التفريق بين المرأة وزوجها، كما قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ {البقرة:102}.

ولكن لا يجوز أن يتهم أحد بعمل السحر من غير بينة؛ إذ الأصل أن يحمل المسلم على السلامة وبراءة ذمته، حتى يتبين خلافه، وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}، ويتأكد المنع من هذا في حق ذوي الرحم؛ لعظيم حقهم.

ولا ندري حقيقة ما أسميتها بصلاة تهيج على الصلاة، ولكن إن كان ما كُتِبَ رقية شرعية من القرآن والأذكار والأدعية النبوية، ومُحِيت له وشربها للتداوي. فهذا قد وردت به بعض الآثار عن السلف، فيجوز كذلك سكب الماء الذي قرئ فيه القرآن على جسد المريض، بقصد التداوي، ولا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى؛ لعموم قول الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [الإسراء:82]، وقوله تعالى: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44]، وقال ابن القيم في زاد المعاد في الرقية من العين: ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن، ثم يشربها، قال مجاهد: لا بأس أن يكتب القرآن، ويغسله، ويسقيه المريض، ومثله عن أبي قلابة.

وذكر أيضًا في حرف الكاف من الطب: قال الخلال: حدثني عبد الله بن أحمد، قال: رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض، أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ) [الأحقاف: 35] ( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) [النازعات: 46].

 أعراض الحسد والسحر


مركز الفتوى تابع قائلًا:  والمسحور وكذلك المحسود له علامات يعرف بها، إن أعراض العين في الغالب تكون شبيهة بأعراض الأمراض العضوية، إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء، كأمراض المفاصل، والخمول، والأرق، والحبوب، والتقرحات التي تظهر على الجلد، والنفور من الأهل، والبيت، والمجتمع، والدراسة، وبعض الأمراض العصبية، والنفسية.

ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه؛ بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه، والشعور بالضيق، والتأوه، والتنهد، والنسيان.

والثقل في مؤخرة الرأس، والثقل على الأكتاف، والوخز في الأطراف، يغلب على مرضى العين، وكذلك الحرارة في البدن، والبرودة في الأطراف.

أما أعراض الحسد، فيقول عبد الخالق العطار: أعراض الحسد تظهر على المال، والبدن، والعيال؛ بحسب مكوناتها، فإذا وقع الحسد على النفس، يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس، كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية، أو المدرسة، أو العمل، أو يصد عن تلقي العلم، ومدارسته، واستذكاره، وتحصيله، واستيعابه، وتقلّ درجة ذكائه، وحفظه، وقد يصاب بميل للانطواء، والانعزال، والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب، ووفاء، وإخلاص أقرب الناس، وأحبهم له.. إلى آخر ما ذكر من أعراض.

والحاصل؛ أن الحسد والعين داءان، يعرفان بمعرفة أعراضهما.

طريقة التداوي بالرقية الشرعية


مركز الفتوى بإسلام ويب أوضح أن طريق التداوي منهما بالرقية الشرعية، كقراءة الفاتحة، وآية الكرسي، وخاتمة سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ {البقرة:285-286}، وقوله تعالى: وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ {القلم:51}، والإخلاص، والمعوذتين، وبعض الأدعية النبوية، كقوله صلى الله عليه وسلم: أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان، وهامة، ومن كل عين لامة. وقوله: بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك. تقرأ مباشرة على المريض، وتقرأ على ماء؛ ليغتسل به، ويشرب، هذا في حالة عدم معرفة العائن.

أما إن عرف العائن، فيؤمر بالاغتسال، أو الوضوء، ثم يغتسل منه المصاب، كما في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر، سبقته العين، وإذا استغسلتم، فاغسلوا. وعند أبي داود عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين.

اقرأ أيضا:

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

اقرأ أيضا:

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟


الكلمات المفتاحية

السحر الحسد العين الرقية الشرعية شرب ماء ورقة مكتوب عليها

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن السحر حقيقة وله تأثيره، ومن ذلك التفريق بين المرأة وزوجها، كما قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْ