أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

ما حكم اقتراض الأم من معاش أبنائها الأيتام لشراء سيارة ثم رده؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 22 اكتوبر 2021 - 03:02 ص
ما حكم اقتراض الأم من معاش أبنائها الأيتام لشراء سيارة لتوصيلهم للدروس ثم رده؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إن الأصل في مالهم يكون في المجلس الحسبي فكيف تأخذينها، مشيرًا إلى أن أخذ هذا المال يكون عن طريق اللجوء إلى النيابة الحسبية أو المجلس الحسبي، ويخرج هذا المال لما فيه مصلحة الأولاد.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن مسألة اقتراض مال من أموال الأولاد، لا يجوز ما دمتم غير مضطرين لذلك.
ونصح أمين الفتوى أنه يمكنك ان تشتري هذه السيارة بالتقسيط او ان تقترضي من أي شخص آخر، وأما أموال هؤلاء الأولاد فعليك أن تحفظيها لهم، ولا تأخذي منها شيئا إلا بما فيه مصلحة الأولاد ويكون أمرا ضروريًا.

هل يجوز أن أنفق من معاش طفلي اليتيم على أخيه غير الشقيق؟

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، فيديو للدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بالدار، يجيب فيه على سؤال إحدى السيدات التي أرسلت سؤالا إلى الدار تقول فيه: كنت متزوجة وتوفى زوجي وتزوجت أخيه، ولي ابن من زوجي الأول وله معاش، فهل يجوز أن اصرف من هذا المعاش على أولادي من زوجي الثاني؟
وأكد الدكتور عويضة عثمان أن ذلك غير جائز، حيث أن أبناءها من زوجها الثاني ابيهم مكلف بالإنفاق عليهم، أما ابنها اليتيم فيحرم أن يقتربوا من ماله.
وقال أمين الفتوى إن عليها أن ترى كم يصرف في الشهر ثم تدخر الباقي له، "تحفظوا واحفظوا أنفسكم من أموال اليتامى".
واستشهد امين الفتوى بقوله تعالى في سورة النساء: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}، قائلًا: "أياكم ان تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن"

هل يجوز الاقتراض لشراء شقة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول حكم الحصول على قرض من البنوك؟
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:
القرض لا يجوز إلا إذا كانت هناك حاجة ملحة له، والحاجة الملحة مثل شراء سيارة أنت في حاجة إليها، أو شراء شقة أو مشروع، وهنا القرض كأنه تمويل وجائز شرعًا، أما إذا كان الحصول على القرض من أجل الترفيه مثلاً فهذا لا يجوز.
كما ورد سؤال آخر حول القرض جاء فيه: هل يجوز الحصول على قرض لسداد الدين؟.
وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلاً: "هنا أيضا يجوز الحصول على القرض خاصة إذا كان الدائن يلح عليك في طلب الدين وما إلى ذلك".

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الاقتراض المعاملات المالية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أموال الأيتام مال اليتيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم اقتراض الأم من معاش أبنائها الأيتام لشراء سيارة لتوصيلهم للدروس ثم رده؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية