أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

في هذا الوقت اجتهد في العبادة.. فثوابها عظيم

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 22 اكتوبر 2021 - 06:40 م
من الأوقات الت ربما يغفل عنها الكثيرون وقت ما بين المغرب والعشاء.. وهذا الوقت  على وجه الخصوص لا ينتبه إليه معظم الناس وكثيرا ما يضيع في غير ذي فائدة لأنه وقت قصير وفي آخر اليوم ومن ثم يصلي الناس المغرب ثم ينصرفون وسرعان ما يرجعون لصلاة العشاء ولم ينجزوا شيئا في هذا الوقت الثمين.
وقد ورد عدة آثار ترغب في الحفاظ على هذا الوقت الفاضل والاجتهاد فيه بالصلاة والذكر والتنفل وهذه الآثار وإن كان بعضها ضعيفا  فإن كثرة تجعلها تنهض للاحتجاج بها لا سيما وأن هذا من فضائل الأعمال.

التنفل بين المغرب والعشاء:
ومن هذا ما روي أن من صلى المغرب في المسجد، ثم مكث فيه ينتظر صلاة العشاء، فهو في صلاة، وعلى عمل صالح يباهي الله -عز وجل- به الملائكة، فعن عبدِ الله بن عَمروٍ قال: صلينا مع رسولِ الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المغربَ، فرجَع مَنْ رَجَعَ، وعَقَّب مَن عَقَّب، فجاء رسولُ الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُسرعا قد حَفَزَه النّفَسُ، قد حَسَرَ عن رُكبتَيه، قال: أبشِروا؛ هذا ربُّكم قدْ فتح بابا من أبوابِ السماءِ، يباهي بكم الملائكةَ، يقول: انظُروا إلى عبادي، قد قَضَوْا فريضةً، وهم ينتظرون أخرى. رواه ابن ماجه، وقال البوصيري في الزوائد: رجاله ثقات. وصححه الألباني.

مشروعية التنفل بين المغرب والعشاء:
وعن مشروعية التنفل بين المغرب والعشاء يقول الشوكاني في نيل الأوطار: والآيات والأحاديث المذكورة في الباب تدل على مشروعية الاستكثار من الصلاة ما بين المغرب والعشاء، والأحاديث -وإن كان أكثرها ضعيفا- ‌فهي ‌منتهضة بمجموعها، لا سيما في فضائل الأعمال. قال العراقي: وممن كان يصلي ما بين المغرب والعشاء من الصحابة عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عمرو، وسلمان الفارسي، وابن عمر، وأنس بن مالك في ناس من الأنصار. ومن التابعين الأسود بن يزيد، وأبو عثمان النهدي، وابن أبي مليكة، وسعيد بن جبير، ومحمد بن المنكدر، وأبو حاتم، وعبد الله بن سخبرة، وعلي بن الحسين، وأبو عبد الرحمن الحبلي، وشريح القاضي، وعبد الله بن مغفل، وغيرهم. ومن الأئمة سفيان الثوري.
وقد ذكرت اللجنة العلمية لإسلام ويب أن أبا منصور الأزهري في الصحاح: التعقيب في الصلاة: الجلوس بعد أن ‌يقضيها ‌لدعاءٍ أو مسألة، والأفضل أن يعمر هذا الوقت بالصلاة، فعن أنس -رضي الله عنه- في قوله تعالى: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ}: نزلت في انتظار الصلاةِ التي تُدعى العَتَمَة. رواه الترمذي، وأبو داود؛ إلا أنه قال: كانوا يتيقظون ما بين المغرب والعشاء، يصلون. وكان الحسن يقول: قيام الليل. وعن حذيفة -رضي الله عنه- قال: أتيتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فصليت معه المغربَ، فصلى إلى العشاء. قال المنذري في الترغيب: رواه النسائي بإسناد جيد. 

آراء الفقهاء في التنفل بين المغرب والعشاء:
وذكرت أن الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة نصوا على استحباب الصلاة بين المغرب والعشاء للآثار والأحاديث المشار إليها، وعدها الحنابلة من قيام الليل، لأن الليل من المغرب إلى طلوع الفجر الثاني، وأطلق جماعة من الفقهاء عليها وعلى صلاة الضحى صلاة الأوابين، ففي مغني المحتاج: ومنها: صلاة الأوابين، وتسمى صلاة الغفلة لغفلة الناس عنها بسبب عشاء أو نوم أو نحو ذلك، وهي عشرون ركعة بين المغرب والعشاء لحديث الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى ست ركعات بين المغرب والعشاء كتبت له عبادة اثنتي عشرة سنة. وقال المارودي: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ويقول: هذه صلاة الأوابين " ويؤخذ منه ومن خبر الحاكم السابق أن صلاة الأوابين مشتركة بين هذه وصلاة الضحى، وقال القيرواني في الرسالة: والتنفل ‌بين ‌المغرب ‌والعشاء ‌مرغب ‌فيه. اهـ.
وقد أورد ابن عبد البر في التمهيد بعض الآثار في ذلك ثم قال: فهذه الآثار كلها تبين لك أن صلاة الركعتين بعد المغرب في البيت أفضل، وأنه الأمر القديم، وعمل صدر السلف، وهو الثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصليها في بيته من حديث ابن عمر، ومن حديث غيره أنها صلاة البيوت.


الكلمات المفتاحية

التنفل بين المغرب والعشاء آراء الفقهاء في التنفل بين المغرب والعشاء مشروعية التنفل بين المغرب والعشاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأوقات الت ربما يغفل عنها الكثيرون وقت ما بين المغرب والعشاء.. وهذا الوقت على وجه الخصوص لا ينتبه إليه معظم الناس وكثيرا ما يضيع في غير ذي فائدة