أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

نسيت وصليت العصر جهرا هل أعيد صلاتي؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 25 اكتوبر 2021 - 12:31 ص
أرسلت إحدى متابعات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك سؤالا إلى الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء - تقول: "نسيت وصليت العصر جهرا فهل هذا جائز أم علي إعادة الصلاة مرة أخرى سراً؟".
في إجابته، أوضح وسام خ "الجهرية أو السرية" هي إحدى هيئات الصلاة التي إذا فقدت لا تسقط الصلاة، ولا يستوجب معها سجود السهو، مع أن المصلي بهذا يكون قد خالف السنة لكنه لم يخالف هذا عمدا وإنما ناسيا، وعلى هذا فالصلاة صحيحة ولا شيء عليك.
وتابع أمين الفتوي موضحاً أن من السنة اتباع الجهر في صلوات الفجر والمغرب والعشاء، والسر في صلاتي الظهر والعصر، ولكن في حال النسيان تسقط الصلاة، وقد ثبت عن بعض الصحابة ذكر بعض السور التي كان يقرأ بها رسول الله صلي الله عليه وسلم في الصلوات السرية وكان هذا لأن النبي صلوات الله عليه كان يرفع صوته قليلا ليعلم الصحابة بما يقرأ في الصلاة، وعلى هذا فالصلاة صحيحة ولا يلزم الإعادة.

كيف تتخلص من الغفلة والسرحان في الصلاة؟

نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية) رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل الغفلة والسَّرَحان في الصلاة حرام؟ وكيف أتلاشى ذلك الأمر؟
وفي رده، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا إن الخشوع ليس ركنًا أو شَرطًا في صحة الصلاة ، ولكنه سِرُّ قَبولها وهو المراد في إقامتها ، ولذلك مدح الله المتحققين به فقال سبحانه : (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) . وعدم الخشوع وإن لم يكن حرامًا فِقْهًا ، إلا أنه قد يُضَيِّعُ ثَوابَ الصلاةِ لو اسْتَرْسَلَ فيه المُصَلِّي.
وواكد عاشور، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه حتى نتلاشى هذا الأمر علينا بمعرفة وإدراك أهمية الصلاة، وبينَ يَدَيْ مَنْ سَتَقِفُ (وهو الله سبحانه) ، وبأنه ليس لك من ثوابٍ لصلاتك إلا بقدر ما تَعْقِلُ وتَخْشَعُ فيها ، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم.
ولتحقيق الخشوع ، قال عاشور: عَلَى المُصَلِّي أنْ يَقْرَأَ القُرآنَ الذي في الصلاة بِتَأَنٍّ وعَلَى مَهَلٍ مع إعطاءِ الحروفِ حقوقَها في مَخَارِجِهَا وضَبْطِها ، وكذلك يفعل في الذكر الموجود في الصلاة .

هل يجب قراءة القرآن في الصلاة بترتيب المصحف؟

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من شخص يقول: هل يجب ترتيب القراءة في الصلاة بحسب المصحف أم يجوز ذلك من غير ترتيب؟
في رده، قال أمين الفتوى إن الصلاة يكون لها شكل ولها قدسية، والأولى في ذلك والأفضل ان يقرأ الإنسان الصور بالترتيب، لو فعلها فيكون أفضل.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه يجوز عدم الترتيب في قراءة سور القرآن الكريم أثناء الصلاة، ولا مانع من ذلك وتكون الصلاة صحيحة، مؤكدًا أن الأفضل هو ترتيب السور في المصحف.
وكان سؤال سابق تلقاه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف من شخص يقول: أحرص على أن أختم القرآن كل شهر ولكن تميل نفسى أحيانًا أن أقرأ بعض السور فى بداية كل ختمة فهل يلزمني مراعاة ترتيب السور كما فى المصحف عند القراءة؟
قالت لجنة الفتوى بالمجمع، في ردها على السؤال، إنه لا يجب قراءة القرآن على ترتيب السور التي في المصحف، وما تميل له نفسك من قراءة بعض السور فخير وبركة لا يمنعه الشرع واحرص عليه إن كان يعينك على بدء الختمة والمداومة عليها، أما لمن تجرد عن هذا الميل أو لا يؤثر معه اختيار بعض السور للبدء بها فالأولى به ان يقرأ القرآن بترتيب المصحف.
واستشهدت لجنة الفتوى بقول النووي رحمه الله في "التبيان" :" قال العلماء رحمهم الله : الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف ،فيقرأ الفاتحة ، ثم البقرة ثم آل عمران ، ثم النساء إلى أن يختم بـ {قُلْ أَعوذ بربِ النَّاس} سواء قرأ في الصلاة أم خارجاً عنها ، ويستحب أيضاً إذا قرأ سورة أن يقرأ بعدها السورة التي تليها ، ولو قرأ في الركعة الأولى : {قُلْ أَعوذ بربِ النَّاس} يقرأ في الثانية من البقرة.
ودليل هذا : أن ترتيب المصحف لحكمة ، فينبغي أن يحافظ عليها إلا فيما ورد الشرع باستثنائه كصلاة الصبح يوم الجمعة ، يقرأ في الركعة الأولى : {ألم تَنزيل} وفي الثانية : {هَلْ أتَى} وصلاة العيدين (قاف) و (اقتربت) .
وأوضحت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أنه لو خالف الترتيب فقرأ سورة ثم قرأ التي قبلها ، أو خالف الموالاة فقرأ قبلها ما لا يليها جاز وكان تاركاً للأفضل ، وأما قراءة السورة من آخرها إلى أولها فمتفقٌ على منعه وذمِّه ؛ فإنه يُذهب بعض أنواع الإعجاز ، ويزيل حِكمة الترتيب "
قَالَ اِبْن بَطَّال : لا نَعْلَم أَحَدًا قَالَ بِوُجُوبِ تَرْتِيب السُّوَر فِي الْقِرَاءَة لا دَاخِل الصَّلاة وَلا خَارِجهَا , بَلْ يَجُوز أَنْ يَقْرَأ الْكَهْف قَبْل الْبَقَرَة وَالْحَجّ قَبْل الْكَهْف مَثَلا ,وَأَمَّا مَا جَاءَ عَنْ السَّلَف مِنْ النَّهْي عَنْ قِرَاءَة الْقُرْآن مَنْكُوسًا فَالْمُرَاد بِهِ أَنْ يَقْرَأ مِنْ آخِر السُّورَة إِلَى أَوَّلهَا , وَكَانَ جَمَاعَة يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فِي الْقَصِيدَة مِنْ الشِّعْر مُبَالَغَة فِي حِفْظهَا وَتَذْلِيلا لِلِسَانِهِ فِي سَرْدهَا , فَمَنَعَ السَّلَف ذَلِكَ فِي الْقُرْآن فَهُوَ حَرَام فِيهِ . وَقَالَ الْقَاضِي عِيَاض : وَتَرْتِيب السُّوَر لَيْسَ بِوَاجِبٍ فِي التِّلاوَة وَلا فِي الصَّلاة وَلا فِي الدَّرْس وَلا فِي التَّعْلِيم. والله اعلم.

هل تجوز قراءة القرآن من المصحف في صلاة الفرض؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة الفريضة؟".
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر لصفحة دار الإفتاء على موقع "فيس بوك"، قائلاً:  في صلاة النوافل يجوز للمصلي القراءة من المصحف، وفي صلاة الفرض أيضًا الأفضل أن يصلي الإنسان مما يحفظ، لكن إن قرأت من المصحف فصلاتك صحيحة.
لكن الأفضل حتى تكون مشغولاً بالصلاة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، "إن في الصلاة شغلاً"، حتى لا ينشغل المصلي بالمصحف، ولكن عليه أن يصلي مما يحفظ، فإن صلى بفاتحة الكتاب وسورة قصيرة فصلاته صحيحة.

هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل؟

قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز صلاة قيام الليل بالقراءة من المصحف حال حافظ المصلي على التركيز والخشوع.
وأضاف: أما في حال انشغل المصلي بتقليب الصفحات في المصحف أثناء الصلاة، وسرح وانشغل عن الصلاة، فالأولى الصلاة بدونه.


هل تقبل القراءة من الهاتف أثناء الفرض؟

أجاب الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: إن من أراد أن يقرأ قرأن من الموبايل أثناء الصلاة فيجوز وتقبل ولا حرج في ذلك.

هل قراءة القرآن من الهاتف أقل ثوابًا من المصحف؟

أجاب الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً إنه لا حرج من قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول وهو نفس ثواب القراءة من المصحف الورقي ولا اختلاف بينهما، وفيما يخص هجر المصحف المقصود به هو ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءته فقال مجازًا هجر المصحف، فأينما يرى الإنسان راحته فليفعل الأهم ان يؤدي المطلوب منه وهو الحفاظ على قراءة كلام الله عز وجل.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة صلاة العصر أحكام الصلاة أحكام صلاة العصر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء صلاة العصر جهرا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت إحدى متابعات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك سؤالا إلى الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء - تقول: "نسيت وصليت