أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

ردًا على من يتهمون الإسلام بمعاداة المرأة.. هكذا عاشت في ظله

بقلم | عمر نبيل | الاحد 07 نوفمبر 2021 - 09:20 ص

كثير من متصيدي المسلمين، يتهمون الإسلام بأنه يعادي المرأة، فهل قرأ هؤلاء عن كيف كانت نظرة الإسلام للمرأة؟.. أم أنهم اتخذوا هذا الموقف عن جهل؟.. بالتأكيد لم يقرأوا، لأنهم لو قرأوا ولو حرفًا واحدًا لعلموا أن كل اتهاماتهم ليس لها أي أساس من الصحة.

قالإسلام لم ينظر للمرأة على أنها دمية أو لعبة أو متاع ، بل نظر إليها على أنها أم ورأى فيها شريكة عمر، ووصفها القرآن الكريم بأنها السكن والمودة والرحمة وقرة العين.

قال تعالى: «وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ»، كما اختار لها البيت والرجل الواحد تعظيمًا لها وحفاظًا عليها.

المرأة في الإسلام


نظر الإسلام إلى المرأة على أنها ملكة متوجة في بيتها، فقد كانت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، أكثر من مجرد شريكة عيش لنبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، فقد شاركته الدعوة والرسالة، بل واحتضنت هموم النبوة .. وكانت الناصح والصديق والأم النصوح والسند المعين.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحبها كثيرًا، ويذبح الشاة في بعض الأحيان ويتصدق بها على صواحباتها حتى قال بعض أهل العلم: إنها أفضل النساء.

وكان أم المؤمنين عائشة مقصدًا لمن أراد أن يتفقه في أمور دينه، وكانت ممن رووا أحاديث النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، والذي كان يحبها حبًا شديدًا.. فكيف بنبي الأمة يعامل المرأة هكذا، سواء خديجة أو عائشة، ثم يقول من يقول إن الإسلام يقلل من دور وحجم المرأة؟.. فهذا والله ليس إلا اتهامات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق.

اقرأ أيضا:

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

دور عظيم للمرأة


كان للمرأة في التاريخ الإسلامي دور عظيم في شتى المجالات، فقد اشتغلت المرأة بالتمريض ، وصاحبت النساء أزواجهن في الغزوات .. وجلست المرأة للفقه .. ولتلقي العلم .. و أنشدت الخنساء الشعر بين يدي النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وكان يستزيدها قائلًا .. هيه يا خناس ..

أما شبهة التعدد، فليعلم القاصي والداني، أن الإسلام لم يبح التعدد إلا للضرورة وبشرط العدل .. وما أباح التعدد إلا إيثارًا لأن تكون المرأة زوجة ثانية بدلًا من أن تكون عشيقة! وهذا أكرم.

لكن القاعدة العامة في الزواج هي الزوجة الواحدة لأن العدل بين النساء أمر لا يستطيعه الرجال ..قال تعالى: «وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا» ( النساء 129).

الكلمات المفتاحية

المرأة في الإسلام دور عظيم للمرأة في الإسلام السيدة خديجة السيدة عائشة ردًا على من يتهمون الإسلام بمعاداة المرأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من متصيدي المسلمين، يتهمون الإسلام بأنه يعادي المرأة، فهل قرأ هؤلاء عن كيف كانت نظرة الإسلام للمرأة؟.. أم أنهم اتخذوا هذا الموقف عن جهل؟.. بالتأك