أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

هل يجوز للأخت الكبيرة أن ترضع أختها الصغيرة؟ وهل يجوز لابن الأولى الزواج من بنت الثانية؟

بقلم | أنس محمد | السبت 20 نوفمبر 2021 - 12:00 م


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن سيدة قامت بإرضاع أختها الصغرى أكثر من خمس رضعات مشبعات في سن الرضاع الشرعي، فهل يجوز لابن هذه السيدة -المرضعة- أن يتزوج من بنت أختها الصغرى المذكورة؟ ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.


وتجيب دار الإفتاء المصرية بأن المقرر شرعًا أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب متى وقع الرضاع في مدته الشرعية وهي سنتان قمريتان من تاريخ الولادة على المفتى به؛ إذ بالإرضاع تعتبر المرضعة أما من الرضاع لمن أرضعته، ويصبح جميع أولادها سواء منهم من رضع معه أو قبله أو بعده إخوة وأخوات له من الرضاع، لكن الفقهاء اختلفوا في مقدار الرضاع الموجب للتحريم: فعند الحنفية والمالكية وإحدى الروايات عن الإمام أحمد أن قليل الرضاع وكثيره سواء في التحريم، وعند الشافعية وأظهر الروايات عن الإمام أحمد أن الرضاع المحرم هو ما كان خمس رضعات متفرقات وكان الرضاع في مدته سالفة البيان.

وفي حادثة السؤال فإنه بإرضاع الأخت الكبرى لأختها الصغرى صارت أما لها من الرضاع، وصار جميع أولادها إخوة وأخوات لمن أرضعتها -أختها الصغرى- سواء منهم من رضع معها أو قبلها أو بعدها، وبما أنه لا يجوز للشخص أن يتزوج بنت أخته نسبا فإنه لا يجوز أن يتزوج بنت أخته رضاعًا .

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة تنظيف الحواجب؟ (الإفتاء تجيب)


الكلمات المفتاحية

هل يجوز للأخت الكبيرة أن ترضع أختها الصغيرة؟ وهل يجوز لابن الأولى الزواج من بنت الثانية؟ محرمات الرضاع يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن سيدة قامت بإرضاع أختها الصغرى أكثر من خمس رضعات مشبعات في سن الرضاع الشرعي، فهل يجوز لابن هذه السيدة -المرضعة- أن