أخبار

مهنتك وأفعالك .. شرفك ومكانتك في المجتمع

ماذا قال الغربيون عن الإسلام ردًا على شراسة عداوة خصومه؟ (الشعراوي يجيب)

كيف توازن بين "الخوف والرجاء" فى علاقتك مع الله؟

نسر أبيض في المنام.. ما تفسيره؟

هل لديك القدرة على تجاوز مواقف الفشل والخذلان؟

حكم رفع اليد عند الدعاء وجعل ظهر كف اليدين للسماء؟

"سرابيل من قطران وظل من يحموم".. بعض من أهوال جهنم

احذر: كثرة الجلوس أمام التلفزيون تزيد خطر الإصابة بالجلطات

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

ما الذي يجب عليك فعله عند النوم اقتداءً بالنبي؟

حضرت زفاف زميلي بالكنيسة.. فجاء وقت الصلاة هل يجوز لي أداءها؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 24 نوفمبر 2021 - 01:34 م


ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من شاب يقول: " حضرت حفل زميلي المسيحي في الكنيسة، وقت صلاة المغرب، ولما وجدت ان الوقت قصير بين المغرب والعشاء اضطررت للصلاة في أحد أركان الكنيسة، فهل صلاتي صحيحة؟".


وأجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، بأن صلاة المسلم في الكنيسة جائزة شرعًا كغيرها من بقاع الأرض، وأجمع العلماء على صحتها بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة، إذ هي داخلة في عموم ما امتنَّ الله به على هذه الأمة المحمدية، من أنه جعل لها الأرض كلها مسجدًا، وقد طبَّق ذلك العلماءُ سلفًا وخلفًا ورخَّصوا فيه عبر القرون.

وما ورد من امتناع بعض السلف عن الصلاة في الكنائس فإنما هو لوجود التماثيل، وهو محمول على الكراهة لا على التحريم.
وأضاف المفتي: مما امتنَّ الله تعالى به على هذه الأمّة: أن جعل لها الأرض مسجدًا وتربتها طهورًا؛ فأيّما مسلم أدركته الصّلاة في أي موضع طاهر فله أن يصلي فيه، بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة؛ وعلماء الأمة مجمعون على جواز الصلاة في الكنائس ودور العبادة لغير المسلمين، ما دامت شروط الصلاة متحققة؛ قال الإمام ابن عبدالبر في "التمهيد": [أجمعوا على أن من صلى في كنيسة أو بيعة في موضع طاهر أن صلاته ماضية جائزة] .

وقد طبَّق ذلك العلماءُ سلفًا وخلفًا، ورخَّصوا فيه عبر القرون؛ لدخوله في عموم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "جُعِلَتْ لِي الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا"، رواه البخاري، فروى ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن بكرٍ، قال: كتبتُ إلى عمر رضي الله عنه من نجران: لم يجدوا مكانًا أنظف ولا أجود من بيعة؟ فكتب: "انضحوها بماءٍ وسدرٍ وصلوا فيها"، وعن الشعبي، أنهم قالوا: لا بأس بالصلاة في البيع، وعن حجاج قال: سألت عطاء عن الصلاة في الكنائس والبيع، فلم ير بها بأسًا.

اقرأ أيضا:

حكم رفع اليد عند الدعاء وجعل ظهر كف اليدين للسماء؟

وعن ابن عباس: "أنه لم يكن يرى بأسًا بالصلاة في البيع إذا استقبل القبلة"، وعن أبي موسى: "أنه صلى بحمص في كنيسة تدعى كنيسة حنا ثم خطبهم"، وعن أبي راشد التنوخي قال: "صلى المسلمون حين فتح حمص في كنيسة النصارى حتى بنوا المسجد" رواهن سعيد، ولم يبلغنا عن صحابيٍّ خلاف ذلك، مع أن هذه الأقوال والأفعال في مظنة الشهرة، ولأنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «جُعِلَتْ لِي الأَرْضُ مَسْجِدًا»، ولم يستثن البيَع والكنائس فيما استثناه].

ومن امتنع من العلماء من الصلاة في الكنائس فإنما ذلك إذا كان فيها تماثيل، غير أن ذلك على سبيل الكراهة. وأجاز جماعة من العلماء الصلاة في الكنائس ولو كان فيها تماثيل من غير كراهة.

واختتم المفتي فتواه قائلا: فصلاة المسلم في الكنيسة جائزة شرعًا كغيرها من بقاع الأرض، وأجمع العلماء على صحتها بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة؛ إذ هي داخلة في عموم ما امتنَّ الله به على هذه الأمة المحمدية؛ من أنه جعل لها الأرض كلها مسجدًا، وقد طبَّق ذلك العلماءُ سلفًا وخلفًا ورخَّصوا فيه عبر القرون.

وما ورد من امتناع بعض السلف عن الصلاة في الكنائس فإنما هو لوجود التماثيل، وهو محمول على الكراهة لا على التحريم.





الكلمات المفتاحية

ما حكم الصلاة بالكنيسة؟ حضرت زفاف زميلي بالكنيسة.. فجاء وقت الصلاة هل يجوز لي أداءها؟ دخول المسلمين إلى الكنيسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من شاب يقول: " حضرت حفل زميلي المسيحي في الكنيسة، وقت صلاة المغرب، ولما وجدت ان الوقت قصير بين المغرب والعشاء اضطررت ل