أخبار

أوميكرون يصيب شخصين ملقحين ضد كورونا بطريقة تثير القلق

لا تحزن على ما فاتك من الدنيا.. واجعل الآخرة همك

كيف تكون من المخلصين.. هذه أهم الوسائل

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

أذكار المساء ..من قالها كتب الله له العفو والعافية

هل تناول الطعام ليلاً يصيب بالبدانة؟.. دراسة تجيب

سنة يداوم عليها النبي عند الاستيقاظ من النوم.. تعرف عليها

كيف تحبب أولادك في حفظ القرآن الكريم؟

" إن من البيان لسحرًا".. كيف ضل بنو إسرائيل بكلمة؟

سلام وطمأنينة.. أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 24 نوفمبر 2021 - 01:47 م

من أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله.. ذلك أن كل المفردات الطيبة، تزيد جمالاً إذا ارتبطت بخالق الجمال، وهو الله سبحانه وتعالى، فضلاً عن أن للفظ الجلالة لطف غير عادي، وإجلال لا مثيل له، يعطي المعنى وضوحًا وقيمة أكبر بكثير.

امنحوا أنفسكم جلال الله في كل أوقاتكم، وفي كل سلامكم، حتى تشعروا كل القلوب المحبة لله عز وجل، أن لها ربًا لا يضيع أبدًا من فوض أمره إليه وأن ما قدره تعالى خير لنا وإن جهلنا ما خفي بلطفه سبحانه، حتى ننول جميعًا لذة لقاء الله في الآخرة، وهي لذة ليس لها مثيل ولا يمكن وصفها، قال تعالى: «وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ» (فصلت 35).


الطمأنينة في السلام


إفشاء السلام سواء بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو طابت ليلتك، أو مساء الخير، الهدف منه، هو الطمأنينة بين الناس، وهو هدف غال جدًا، أورد له الإسلام صفحات طوال، حتى يعم الأمان والاستقرار المجتمعات.

لكن ما يميز الإسلام أنه وضع أسس لابد من السير عليها في طريقة تقديم السلام والرد عليه، أولها: الالتزام بصيغة السلام الواردة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، وثانيها: الرد على السلام: «وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته»، كما ورد عن رسولنا الأكرم عليه الصلاة والسلام، وفي ذلك يقول المولى سبحانه وتعالى: « وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا » (النساء: 86).

اقرأ أيضا:

لا تحزن على ما فاتك من الدنيا.. واجعل الآخرة همك


معان مختلفة


تحية الإسلام، لها معان مختلف، فمثلا لو كان الرد بـ عليك السلام، فهي تحية الموتى، ففي صحيح سنن أبي داود عن أبى جري الهجيمي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: عليك السلام يا رسول الله، قال: «لا تقل: عليك السلام؛ فإن «عليك السلام تحية الموتى».

ومن ثم وجب أن يَبدأ بالسلام قبل الكلام دائمًا، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من بدَأَكم بالكلامِ قبل السَّلام فلا تُجيبوه»، كما لابد أن أن يحرص كل مسلم على أن يكون هو الذي يبدأ بالسلام؛ ففي صحيح سنن أبي داود قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إن أولى الناس بالله مَن بدأهم بالسلام».

الكلمات المفتاحية

إفشاء السلام السلام عليكم إن أولى الناس بالله مَن بدأهم بالسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله.. ذلك أن كل المفردات الطيبة، تزيد جمالاً إذا ارتبطت بخالق الجمال، وهو الله سبحانه وتعالى، فضلاً عن أن للفظ الجلال