أخبار

كيف تكون من المخلصين.. هذه أهم الوسائل

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

أذكار المساء ..من قالها كتب الله له العفو والعافية

هل تناول الطعام ليلاً يصيب بالبدانة؟.. دراسة تجيب

سنة يداوم عليها النبي عند الاستيقاظ من النوم.. تعرف عليها

كيف تحبب أولادك في حفظ القرآن الكريم؟

" إن من البيان لسحرًا".. كيف ضل بنو إسرائيل بكلمة؟

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري وما عيوب كل منهما؟

سبعون استغفار للنبي ومع ذلك لن يتقبل الله.. لماذا؟

حكم فض بكارة الزوجة ليلة الزفاف بالإصبع

بقلم | أنس محمد | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 11:52 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول السائل فيه إنه توجد في الكثير من الأحياء الشعبية وقرى الصعيد والدلتا، عادة سيئة تتلخص في أن النساء يقمن بتجريد العروس من ثيابها إلا القميص القصير الداخلي ويمسكنها ويمنعنها الحركة ويفتحن رجليها وهي عارية تحت الأضواء المتلألئة، ثم يقوم العريس بإزالة بكارتها بإصبع يده تحت سمع وبصر الحاضرات وبين عويل وصراخ ورعب العروس ثم تلطخ الأقمشة من دم البكارة، وتعلن على رؤوس الأشهاد، وأن هذه العادة لا ينجو منها إلا قليل من النساء،والسائل يسأل: هل يجوز للمرأة كشف عورتها المغلظة للنساء؟ وهل يجوز كشف دم البكارة للحاضرين أجمعين رجالا ونساء؟ وهل هذا العمل يقره الدين؟.


وأشارت دار الإفتاء المصرية في ردها إلى ما جاء للناس من عادات منها الحسن ومنها القبيح، فأقر الإسلام منها الطيب الحسن، ونهى عن السيئ، ولا شك في أن هذه العادة المشار إليها من العادات الخبيثة المرذولة، وهي من عادات الجاهلية التي أمر الإسلام بالابتعاد عنها؛ لما فيها من امتهان لكرامة الإنسان الذي هو أشرف مخلوق من مخلوقات الله، والذي هو خليفة الله في أرضه، وقد أمر الإسلام بصون الإنسان وعدم إلحاق الضرر به.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ» كما جاء الإسلام آمرا بالحفاظ على المرأة وصون كرامتها وعدم امتهانها، فيجب على المسلمين أن يقلعوا عن مثل هذه العادات السيئة، وأن يتقوا الله في أنفسهم وفي أعراضهم.
وأكدت دار الإفتاء أن عادة فض البكارة بالإصبع من العادات الخبيثة المرذولة، وهي من عادات الجاهلية التي أمر الإسلام بالابتعاد عنها.

اقرأ أيضا:

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد


الكلمات المفتاحية

حكم فض بكارة الزوجة ليلة الزفاف بالإصبع دار الإفتاء المصرية غشاء البكارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول السائل فيه إنه توجد في الكثير من الأحياء الشعبية وقرى الصعيد والدلتا، عادة سيئة تتلخص في أن النساء يقمن بتجريد ا