أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

10محطات بارزة في شيخ المقارئ المصري محمود خليل الحصري ..سفير القرآن في معظم بقاع المعمورة

بقلم | علي الكومي | الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 09:45 م

في ذكرى وفاته التي توافق الرابع والعشرين من نوفمبر .. نشر مركز الأزهر العالمي للفتوي الاليكترونية  سيرة فضيلة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري أحد أهم قراء مصر والعالم في العصر الحديث، وشيخ عموم المقارئ المصرية الأسبق عبر عدة محطات عديدة .

المحطة الأولي بحسب منشور المركز تتعلق بمولد شيخ المقارئ المصرية  حيث ولد بقرية شبرا النملة بمركز طنطا بمحافظة الغربية، في الأول من ذي الحجة لعام 1335هـ، الموافق 17 سبتمبر لعام 1917م، واشتُهر بالحصري؛ لما اشتهر به والده من كثرة التصدق بحصير المصليات والمساجد.

من هو الشيخ الحصري؟

ثاني المحطات ركزت علي التحاق  الشيخ بكتاب القرية وهو في الرابعة من عمره، وأتم حفظ القرآن الكريم مع بلوغه الثامنة، ثم التحق بالمعهد الديني بطنطا في عمر الثانية عشرة، وطلب علم القراءات على أكابر شيوخ وقراء الأزهر الشريف، حتى نال شهادة علوم القراءات العشر في عام 1958م وفي عام 1944م تقدم لامتحان الإذاعة وحصل على المرتبة الأولى من بين المتقدمين.

أما ثالث المحطات في مسيرة الشيخ الحصري فشهدته ُتعيينه قارئًا للمسجد الأحمدي بطنطا في عام 1950م، ثم قارئًا لمسجد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه بالقاهرة عام 1955 بل وتميز الشيخ رحمه الله بجودة الحفظ، وإحكام الأحكام، وروعة الصوت والأداء، وتمكن من قراءات وعلوم القرآن الكريم، وكانت له بصمة صوتية قرآنية خاصة لم يشابهه فيها أحد.

رابعة المحطات في مسيرة واحد من أبرز قراء القرآن شهدت زيادة شهرة الشيخ محليًّا وعالميًّا وجاب دول العالم تاليًا لآيات الذكر الحكيم، وسفيرًا مشرّفًا لمصر والأزهر الشريف حيث نادى الشيخ بإنشاء أماكن لتحفيظ القرآن في جميع قرى ومدن جمهورية مصر العربية، كما نادى بضرورة إنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم لرعاية شؤونهم ومصالحهم..

وفي المحطة الخامسة عُيِّن الشيخ وكيلًا لمشيخة المقارئ المصرية عام 1958م، ثم شيخًا لها عام 1961م كما عُيِّن خبيرًا بمجمع البحوث الإسلامية لشؤون القرآن الكريم بالأزهر الشريف، ثم رئيسًا لاتحاد قراء العالم عام 1967م..

الحصري وتراث قرآني رائع

سادس المحطات في مسيرة الشيخ الحصري كان بارزة جدا حيث  تراثًا صوتيًا ضخمًا من تسجيلات القرآن الكريم في إذاعات العالم، وكان له السبق في مجال التسجيلات القرآنية، ومما سجله رحمه الله:

• المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم عام 1961م.

• المصحف المرتل برواية ورش عن نافع عام 1946م.

• المصحف المرتل برواية قالون، ورواية الدوري عن أبي عمرو البصري 1968م.

• المصحف المعلم 1969م.

• المصحف المفسر 1973م.

كما ترك الشيخ الحصري  في محطاته السابعة تراثا مقروءًا في علوم القرآن والقراءات؛ فلم يكن الشيخ قارئًا للقرآن الكريم وحسب، بل كان عالمًا به، مُتقنًا لمعارفه، ومما كتبه رحمه الله:

• أحكام قراءة القرآن الكريم.

• القراءات العشر من الشاطبية والدرة.

• الفتح الكبير في الاستعاذة والتكبير.

•  مع القرآن الكريم.

• رحلاتي في الإسلام.

• النهج الجديد في علم التجويد.

تكريم  الشيخ  الحصري  

ولا يمكن في هذا السياق تجاهل الإشارة إلي أن  الشيخ رفض أن يتقاضى مقابلًا ماديًّا على تسجيلاته الصوتية لكتاب الله تعالى، فقد كتب في مظروف الإذاعة المخصص لكتابة الأجر: «لا أتقاضى أي مال على تسجيل كتاب الله».

مسيرة الشيخ الحصري شهدت عديدا من مظاهر التكريم منها حصوله  على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد العلم عام 1967م.

اقرأ أيضا:

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

وشيّد الشيخ في أواخر حياته مسجدًا، ومعهدًا دينيًّا، ومدرسةً لتحفيظ القرآن بمسقط رأسه، وأوصى في خاتمة حياته بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم وحُفَّاظِه، وإنفاقه في وجوه الخير.

وفي مثل هذه الأيام رحل فضيلة الشيخ الحصري عن عالمنا في يوم الاثنين 16 محرم سنة 1401هـ، الموافق 24 نوفمبر 1980م، وبقي صوته يجوب العالم، ويُعلّم الأجيال، ويشنِّف الآذان، ويثلج الصدور بقراءته العذبة المتقنة.



الكلمات المفتاحية

الشيخ محمود خليل الحصري الشيخ الحصري شيخ المقاري المصرية التراث القرآني للشيخ الحصري تكريم الشيخ الحصري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المحطة الأولي بحسب منشور المركز تتعلق بمولد شيخ المقارئ المصرية حيث ولد بقرية شبرا النملة بمركز طنطا بمحافظة الغربية، في الأول من ذي الحجة لعام 1335ه