أخبار

ما حكم إمامة الأعمى؟

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

يؤمنا في الصلاة من يخطئ ويلحن فهل لي أن أتقدم وماهي شروط الإمامة؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 - 01:30 م


تلقت دار الإفتاء سؤالاً جاء فيه: "من هو الإمام الذي يؤم المصلين في الصلاة؟ وهل هناك أمور شرعية ودنيوية مكلف بها غير إمامة المصلين؟ خاصة وأنه في بعض الأحيان عند غياب إمام المسجد يؤمنا في الصلاة من يخطئ ويلحن فهل لي أن أتقدم وماهي شروط الإمامة؟؟.

وأجابت الدار أن الإمام الذي يؤم المصلين في صلاتهم، من أهم شروطه: البلوغ، والتمييز، والعقل، والفقه في الدين، والحفظ للقرآن الكريم، أو لبعض أجزائه وسوره.

وأوضحت أنه في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ»، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ»، وتعتبر الإمامة وظيفة رسمية في الدولة بالنسبة للمساجد التي تتبع وزارة الأوقاف، ولا يكلف الإمام بأمور أخرى تخالف طبيعة عمله ووظيفته.

وقد اختلف الفقهاء في معنى "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله". بعضهم قال: الأقرأ الأحسن تلاوة وتجويدًا للقراءة. وبعضهم فسَّر الأقرأ بالأعلم؛ لأن القراءة كانت ملازمة للعلم؛ ولذلك كانوا يسمُّون العلماء القراء؛ لأن الذي كان يقرأ القرآن يتعلمه ويتفقهه، فكان الفقه والقراءة متلازمين؛ ولهذا قالوا: إن أولى الناس بالإمامة هو أعلمهم وأفقههم وأعرفهم بأحكام الصلاة صحة وفسادًا، حتى لو حصل شيء في الصلاة يعرف إن كان هذا يبطل الصلاة أم لا. وهو ما نراه.

ثم يأتي بعد ذلك الذي يقرأ ولو من غير علم, يعني أحسنهم تلاوة للقرآن، ثم يأتي بعد ذلك أورعهم وأتقاهم لله عز وجل، وأبعدهم عن المعاصي والشبهات، فإذا كانوا يعرفون واحدًا منهم معروفًا بالتقوى أكثر من غيره يقدم للإمامة.

ثم الأسن، أي أكبرهم سنًّا.. وهكذا، فعلى هؤلاء الإخوة أن يقدموا أفقههم، وإلا فيقدم الأحسن تلاوة، ثم الأتقى، ثم الأسن، وهكذا، هذه المقاييس يستطيعون أن يعرفوا بها من يقدم ومن يؤخر.

اقرأ أيضا:

ما حكم إمامة الأعمى؟


الكلمات المفتاحية

شروط الإمامة من هو الإمام الذي يؤم المصلين في الصلاة؟ قراءة خاطئة للإمام في الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقت دار الإفتاء سؤالاً جاء فيه: "من هو الإمام الذي يؤم المصلين في الصلاة؟ وهل هناك أمور شرعية ودنيوية مكلف بها غير إمامة المصلين؟ خاصة وأنه في بعض ال