أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

أريد الطلاق بسبب تكرار خيانة زوجي لكنني خائفة على الأولاد.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 29 مايو 2024 - 06:51 ص

أنا زوجة منذ 10 سنوات ولدي 3 أبناء، ومشكلتي أنني اكتشفت أن زوجي لديه علاقات نسائية متعددة، وعندما واجهته لم ينكر وقال لي أنها حياته وحده وهو حر.

هو لا يعود إلى البيت يوميًا سوى للنوم، ولا يهتم بأي شيء في لاالبيت وحياة الأولاد نهائيًا، فقط يترك النفقات للمعيشة، ولا يسأل عن أي شيء أو يهتم أو يتدخل لحل مشكلة أو اهتمام بأي طفل.

أريد الطلاق ولكنني خائفة على الأولاد.

ماذا أفعل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

كما نقول مرارًا وتكرارًا، مسائل الزواج والطلاق قراراتها "مصيرية" تمامًا، هي مسألة حياة أو موت للعلاقة، لذا لا يجب أن يتخذها أحد نيابة عن أحد أبدًا.

وللمساعدة في اتخاذ القرار، لابد من ذكر تفاصيل، لذا لا تصلح الاستشارات المكتوبة ونقص المعلومات لاتخاذ قرار ومع ذلك سأحاول توضيح بعض الأمور لعلها تساعدك في أمرك.

لم تذكري أعمار أولادك، بنين أم بنات، ولا أعرف لم لا تتواصل البنت أو الولد مع والده بمجرد دخوله من البيت، وفي يوم الإجازة يطلب منه مشاركته في لعب أو حل مشكلة خاصة به؟ لم تنوبين أنت عنهم في علاقتهم مع والدهم؟ هل يرفض الأب؟ أم ماذا؟

ما ذكرته في رسالتك يشير إلى أب غير مسئول وزوج مستغني عن علاقته الزوجية، فما هي أسبابه لهذه السلوكيات غير السوية؟

القاعدة أن المشكلات الزوجية يتشارك في أسبابها وحدوثها طرفي العلاقة، ولأن زوجك غير حاضر، كطرف مهم، فهلا جلست مع نفسك بصراحة للكشف عن مشاركتك في حدوث هذه المشكلات بينكم وحدوث الجفاء، وانصرافه خارج البيت للبحث عن نساء غيرك.

لا أبرر له، ولكن لابد من بذل جهد لمعرفة أسباب هذه السلوكيات من قبله، ربما هناك مشاركة حجمها كبير من قبلك، وربما هو شخصية مضطربة نفسيًا، وأنت ظلمت نفسك بالزواج منه.

يا عزيزتي، من حقك الخوف من أي "مجهول"، والطلاق بالطبع مصير مجهول، ولكن بيتك أيضًا "متصدع" والأولاد من تخافين عليهم من الطلاق يعيشون أيضًا في علاقات والدية وزوجية مضطربة وسيئة وتسبب الامراض النفسية.

لا طلاق بدون بذل جهد محترم وحقيقي للإصلاح أولًا، والجلوس مع نفسك وتقييم الوضع، وحساب خسائر ومكاسب حالتك في زيجتك المتصدعة، وفي حالة الطلاق، وبالطبع سترجح كفة أحدهم، وعليك الاختيار، فلا حلول جاهزة، وإنما واقع نقيسه، ومكاسب، وخسائر، وظروف، وقدرات تختلف من شخص لآخر.

عزيزتي، لو رجحت كفة الطلاق، فخططي له على مدار سنة أو أكثر بحسب ظروفك، ماليًا، ومعنويًا، فهناك 3 أطفال، والأمر ليس بهذه السهولة المتصورة.

وسعي دائرة معارفك، وأصدقائك، وقويّ علاقاتك بأهلك وأقاربك، خاصة من يتحلى بالحكمة والرجولة، فبعد الطلاق لابد أن يكون حولك بيئة داعمة لك ولأولادك.

اهتمي بنفسك وأولادك، ركزي على هذه الرعاية والعناية من كل الاتجاهات، مادية ومعنوية، ولا تنتظري مقابل من زوجك إزاء قيامك بواجبك كزوجة.

الخلاصة، لا تقدمي على خطوة الطلاق بدون بذل جهد للإصلاح، واعداد، وتخطيط لو فشل الإصلاح.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

زوجي متعدد علاقات نسائية عمرو خالد طلاق تخطيط للطلاق قرارات مصيرية علاقة والدية علاقة زوجية متصدعة امراض نفسية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا زوجة منذ 10 سنوات ولدي 3 أبناء، ومشكلتي أنني اكتشفت أن زوجي لديه علاقات نسائية متعددة، وعندما واجهته لم ينكر وقال لي أنها حياته وحده وهو حر.