أخبار

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

هل نية الصيام طوال العمر الأثنين والخميس تعتبر نذرًا؟ .. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 22 ديسمبر 2021 - 12:32 ص

هل نية الصيام طوال العمر الأثنين والخميس تعتبر نذرًا؟


الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: هل نية الصيام طوال العمر الأثنين والخميس تعتبر نذرًا؟ وهل ان افطر المرء يستوجب عليه شيء؟
وأجاب الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن النية ليست نذرًا، فإن قال المرء أنا نيتي اني اصوم الأثنين والخميس لا يعد نذرًا، إنما النذر أن يقول لله عليّ أن أصوم كذا وكذا، فكلمة "لله علي" هي نذر موجه لله، فعلي أي واجب علي، إنما من نوى أن يصوم الإثنين والخميس ليس ذلك نذرًأ، إلا إن قال لله علي أن أصوم الإثنين والخميس، فيكون بذلك نذرًا، فإن لم يستطع الصيام، يقول عاشور عليه أن يطعم عن كل يوم يفطره مسكينًا، إنما لو لم يكن نذرًا فلا شيء عليه إن افطر.

هل يجوز تغيير النذر بشيء أقل من قيمته لتعذر الإيفاء به؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن رجل نذر إن نجح ابنه في الثانوية العامة بمجموع كبير سوف يذبح عجلاً، ولما حدث لم يستطع أن يوفي بالنذر لظروفه الاقتصادية، فأراد أن يخرج شيئًا بديلاً كأن يذبح خروفًا، او يشتري لحمًا أو يوزع نقودًا على الفقراء.. ما الحكم؟
يجيب الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية بأن الشرع الشريف أوجب على المُكلَّف الوفاء بنذر الطاعة عند القدرة عليه، ثبت ذلك بالكتاب والسُنَّة واتفاق الأمة.
فمن الكتاب: قوله تعالى: ﴿وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللهَ يَعْلَمُهُ﴾ [البقرة:270]، وقوله تعالى: ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ العَتِيق﴾ [الحج: 29]، وقوله تعالى في بيان صفات الأبرار: ﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا﴾ [الإِنسان: 7].
ومن السُنَّة: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ» أخرجه الإمام البخاري وأصحاب السنن، من حديث عائشة رضي الله عنها.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلَّم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: «أُوْفِ بِنَذْرِكَ»؛ حينما قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية" متفقٌ عليه.
وأضاف المفتي: "أما الاتفاق: فلا خلاف بين علماء الأمة على لزوم الوفاء بالنذر في الطاعة، وعدم الوفاء به في المعصية، والأصل أن يفي الناذر بعين ما نذر إذا كان طاعة لله وقربًا، وليس له أن يستبدل به غيرَه ما دام قادرًا على الوفاء به، إلّا إذا أوفاه بغير جنسه للمصلحة الراجحة: فكثير من الفقهاء والمحققين يرون جواز ذلك إذا كان أفضلَ منه؛ نظرًا للمصلحة الراجحة في زيادة نفع المساكين".
وأكد في فتواه أنه بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فيجوز لأُمكَ أن تُغيِّر جنسَ ما نذرَتْه أو صفتَه -وهو الخروف- إلى ما هو أفضل منه؛ فتذبح بدلَه بقرًا أو جاموسًا مثلًا، أو أن تخرج قيمة هذا النذر بما يزيد على ثمنه؛ لأن ذلك كلَّه أنفع للفقراء والمحتاجين. غير أنه لا يجوز الإبدال بما هو أدنى منه؛ كدجاجة أو بطة أو جَدْيٍ، أو بقيمةٍ أقل؛ حتَّى لا تقل منفعة النذر.

ما هي كفارة عدم الوفاء بالنذر؟

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية سؤالًا يقول:" إذا نذرت نذرا ولم استطع الوفاء هل يجوز ان اصوم ثلاثة ايام كفارة أم يوجد كفارة أخرى؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إنه لو أن الانسان نذر فيجب عليه ان يوفيه ومن لم يقدر على الوفاء بهذا النذر فعليه أن يكفر بكفارة اليمين.
وأضاف شلبي عبر فيديو نشرته دار الافتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن كفارة اليمين هي أن يطعم عشرة مساكين، منوها بأنه لو أراد الانسان أن يخرجها مالا فعلى الفرد الواحد عشرة جنيهات وهذا يكون حدا أدنى، وإن أراد ان يدفع أكثر من ذلك فلا يوجد مانع في ذلك.
وأوضح أمين الفتوى أنه لو لم يوجد إمكانية دفع مال فعلى الشخص ان يصوم ثلاثة أيام.

اقرأ أيضا:

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام النذر الصيام أحكام الصيام صيام الاثنين والخميس الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: هل نية الصيام طوال العمر الأثنين والخميس