أخبار

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

هل يسمح الإسلام بالصداقة بين الرجل والمرأة؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 27 ديسمبر 2021 - 02:52 م

تداولت وسائل الإعلام في الأونة الأخيرة، فتاوى حول صداقة الرجل للمرأة وحكمها في الإسلام، بعد ما أفتى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، بجواز الصداقة بين الرجل والمرأة الأجنبية، الأمر الذي أثار جدلاً كبيرًا بين بعض العلماء والمشايخ على مواقع التواصل والفضائيات.

وحسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل، في فتوى حديثة لها، مؤكدة أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالصداقة بين رجل وامرأة أجنبية عنه، بل الموجود هو التعامل بين الجنسين في إطار الضوابط العامة.

وأضافت أن الشريعة الإسلامية سلكت طريقًا وسطًا في تحديد تعامل المرأة مع الرجال الأجانب، فلم تمنعه منعًا باتًّا بحيث تصير معه المرأة بمعزلٍ عن الناس، ولم تفتح لها الباب على مصراعيه في تعاملها معهم؛ بل أباحت الشريعة الإسلامية معاملة المرأة للرجال الأجانب بضوابط تحفظ معها القيم والأخلاق الإسلامية، فمجرد معاملة المرأة للرجال الأجانب لا يمكن أن يكون حرامًا في ذاته، وإنما الحرمة تكون في الهيئة الاجتماعية إذا كانت مخالفة للشرع الشريف.

كما أفتى الشيخ الراحل عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، بأن الله سبحانه وتعالى حرم اتخاذ الأخدان أي الأصدقاء والصديقات على كل من الرجال والنساء، فقال في خصوص النساء: ( محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) [النساء:25] وفي خصوص الرجال: ( محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ) [المائدة:5] .

وقال إن اتخاذ الأخدان محرم سواء كان عبر الهاتف أو اللقاء المباشر، وغيرها من وسائل الاتصال المحرمة بين الرجل والمرأة. فلا توجد في الإسلام علاقة تسمى الصداقة بين الرجل والمرأة، فالمرأة للرجل إما زوجة له، وإما إحدى محارمه، وإما زميلة عمل أو دراسة تفرض الظروف اجتماعهما في مكان واحد، وفي هذه الحالة لا بد من الانضباط بضوابط العلاقة بين الجنسين.

وأضاف إن الصداقة بين الجنسين في غير المجالات المشروعة تكون أخطر ما تكون في سن الشباب، حيث العاطفة القوية التي تغطي على العقل، ولا يجوز أن ننسى أبدا شهادة الواقع لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم “ما تركت بعدي فتنة أضر على الرحال من النساء” رواه البخاري ومسلم.

ونهت الأحاديث الصحيحة عن اختلاء الرجل بالمرأة، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمنَّى وتشتهي ، والفرْج يصدق ذلك كله ويكذبه ” . رواه البخاري ومسلم.

اقرأ أيضا:

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

الكلمات المفتاحية

حكم الصداقة بين الرجل والمرأة علاقة الرجل بالمرأة الاجنبية ضوابط تعارف الشباب على البنات هل يجوز تعرف البنت علىى الولد هل يجوز صداقة الشباب للفتيات في الجامعة أو الدراسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تداولت وسائل الإعلام في الأونة الأخيرة، فتاوى حول صداقة الرجل للمرأة وحكمها في الإسلام، بعد ما أفتى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، بجواز ا