أخبار

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

هل يجوز الصلاة في نفس المكان الذي مارست فيه العادة السرية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 01 يناير 2022 - 09:27 ص

ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يقول: "هل يجوز الصلاة بغرفتي التي مارست فيها العادة السرية؟".


وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


ربنا يتوب عليه ويحفظه ويبعد عنه هذا الشر، لأن هذه الخصلة تفضي بصاحبها إلى الإدمان، وهذا نوع من إدمان الذنوب، لأن العادة السرية حرام ولابد أن يقلع عنها.

أما في مسألة هل يجوز الصلاة في نفس المكان، الذي يمارس فيه الشاب هذه العادة؟، نعم يصلي، وفي نيته قول الله تعالى "إن الحسنات يذهبن السيئات"، ويكون لديه إحساس أن الله عز وجل غفر له وتقبل منه وأزال عنه هذه المصيبة من الزمان الذي نعيش فيه. إذن يجوز له الصلاة في نفس الغرفة التي مارس فيها العادة السرية؟


اقرأ أيضا:

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

حكم ممارسة العادة السرية لغير المتزوج لتحصين النفس من الزنا؟


ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع "فيس بوك"، يقول: "ما حكم ممارسة العادة السرية لغير المتزوج لتحصين النفس من الزنا؟".

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


العادة السرية أصبحت عند بعض الشباب، وسيلة ليس لدفع علة الزنا، وكسر الشهوة لتحصين النفس، وإنما أصبحت عادة، ونوعًا من الإدمان وهذا الإدمان يحضر لها أجواءً معينة، وكأنه يستمتع بها، ويقوم بتحضير الأفلام الإباحية لها.

لكن الفقهاء أباحوا للرجل الذي تتوق نفسه، وتضغط عليه شهوته ولم يجد وسيلة للتنفيس عن ذلك هذا الفعل، غير أم الحاصل أن الأمر لم يعد لدفع الضرر عن النفس، وإنما أصبح ممارسة معتادة لتمضية الوقت، ومشاهدة الأفلام الإباحية، وفي هذه الحالة فيكون ممنوع شرعًا.


هل العادة السرية من أنواع الزنا؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول :“هل العادة السرية نوع من أنواع الزنا؟”.

 وأجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


العادة السرية ليست زنا، ولكن المداومة عليها تؤدي إلى الاستهانة وارتكاب فعل الفاحشة، فهي معصية، وليست زنا، الزنا الذي يجب فيه الحد، وله شروط منصوصة نص عليها الفقهاء؟
ما كفارتها؟
كقارة العادة السرية ان يتوب الفرد عنها وأن يستغفر الله كثيرًا ويعزم على الا يعود اليها .

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

ما حكم العادة السرية للمرأة المتزوجة حال سفر زوجها؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء تقول صاحبته: "ما حكم العادة السرية للمرأة المتزوجة حال سفر زوجها، والتي تعاني نفسيًا من هذا الأمر؟".

 وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


جمهور العلماء أجمعوا، على أن ممارسة العادة السرية حرام شرعًا، مستشهدا بقول الله تعالى: "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ"، سورة المؤمنون".


إذن الأصل في العادة السرية أنها لا تجوز، لكن إذا وصل الرجل أو المرأة إلى حالة لا يستطيع تمالك نفسه، ففي هذه الحالة لا مانع، ليست لأنها حلال ولكن لأنها أقل ضررًا من غيرها كالزنا.

 على الرجل أو المرأة ألا يلجأ إلى هذه العادة إلا عند الضرورة الشديدة، والإنسان يحاول قدر المستطاع ذكر الله تعالى، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، والاستعاذة من الشيطان الرجيم، ولا يترك نفسه للتفكير في هذا الأمر، وعدم الجلوس لأوقات طويلة منفردًا حتى لا ينفرد به الشيطان ويوسوس له بفعل المنكرات.



هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟ 


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟".

وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


الكبائر في الأصل هي ذنوب، ولكنها أشد في سوء الأدب والمعاملة مع الله، لذلك دائمًا ما تقترن بالطرد واللعن من رحمة الله، والخلود في النار، ومن ضمن تلك الكبائر قتل المؤمن، أو الكذب على الله، فالرسول صلى الله عليه وسلم ينفي عن المسلم أن يكون كذابًا.

لكن هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟

هما يقربان الإنسان من الفاحشة والزنا، كما أنهما يعدان نوعًا من الفتنة التي يضع الإنسان نفسه فيها، وهذه الذنوب تفتح أبواب الشر على الإنسان وتجعله يفكر في الوقوع في الزنا، والنهي عن الزنا والمساس به ورد في القرآن الكريم وفى السنة النبوية المشرفة، وهذه الأشياء تكاد أن توقع الإنسان في هذه الكبائر، وهذه الأفعال من المحرمات التي لا يجب على المسلم فعلها.

الكلمات المفتاحية

هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟ ما حكم العادة السرية للمرأة المتزوجة حال سفر زوجها؟ هل العادة السرية من أنواع الزنا؟ حكم ممارسة العادة السرية لغير المتزوج لتحصين النفس من الزنا؟ هل يجوز الصلاة في نفس المكان الذي مارست فيه العادة السرية؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يقول: "هل يجوز الصلاة بغرفتي التي مارست فيها العادة السرية؟".