أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بعد تعبي معه 11 عامًا طلب أن يعيش مع والده.. هل ابني عاق؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 03 يناير 2022 - 07:33 م

أنا أم مطلقة منذ 11 عامًا، عشت خلالها حاضنة لإبني الوحيد، وعندما أتم 17 عامًا من عمره طلب أن يعيش مع والده، بتحفيز وإغراء منه.

أنا حزينة للغاية، فبعد كل هذا التعب والتفرغ له يتركني وحيدة، أشعر أنه ابتلاء وابن عاق.

ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

ولدك "مراهق" يا عزيزتي، لديه تقلبات داخلية هرمونية، وعقلية، وتغييرات هائلة يمر بها، ولاشك أنها مرحلة ضاغطة دفعته للشعور بأن وضع الطلاق "ضاغط"، على الرغم من مرور سنوات ليست قليلة كان من المفترض أنه تكيف معها، وتأقلم عليها.

ولدك يحتاج إلى تفهمك لمرحلته، التي من سماتها أيضًا رغبته في صحبة رجل مثله وهو أبيه، وربما تعرض بالفعل كما قلت لضغوط واغراءات من والده، أو أحد أقاربه من جهته، لذا وجب تفهم حالة ولدك النفسية، والجلوس معه، ومعرفة الأسباب التي تدفعه للتفكير في هذا الأمر، ومشكلاته وأوجاعه وآلامه التي يشعر بها.

على أية حال، هو الآن مع والده، وهذا ليس أمرًا سيئًا، السيء هو سوء العلاقة بينكما، وهنا لابأس أن تبادري فيه بالتواصل معه، لابد أن يفهم ولدك أن حقه هو ألا يحرم نفسه من أحد منكم، ولا يحرمكم منه، ولابد أن تحترمي رغباته ليبادلك الأمر نفسه، واتركي الأيام تعلمه، والمواقف تنضجه، فليس معنى أنه يطلب العيش مع والده أنه لا يحبك أو لا يقدر تعبك، وأنه عاق،  دعيه يعيش كما يريد، وساعتها سيعرف أن قراراته هو وحده مسئول عن نتائجها أيًا كانت.

 أعيدي ولدك إلى حضنك يا عزيزتي، واحتويه، تفهمي غضبه، واندفاعه، ومرحلته العمرية الحرجة، واقتربي منه أكثر، فغدًا يكبر وينضج، ويتغير كل شيء، فدوام الحال من المحال، فأعيديه وإن بقي مع والده.

أما أنت فأرجو ألا تنسي نفسك، لنفسك عليك حق الونس بها، والتقدير، والحب، والحياة،  فابني حياتك ولو كان رصيدك صفرًا من الأصدقاء، والوضع المهني، والإقتصادي، والثقافي، فالحياة ليست ابنًا ولا زوجًا وفقط، وبدونهم ينتهي العالم، غيري نظرتك للحياة ولنفسك، وعيشي كل أدوارك وستجدينها كثيرة جدًا، وأنك لست أمًا فقط.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

ابن عاق عمرو خالد طلاق مطلقة احتواء تفهم المراهق نضج المراهق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم مطلقة منذ 11 عامًا، عشت خلالها حاضنة لإبني الوحيد، وعندما أتم 17 عامًا من عمره طلب أن يعيش مع والده، بتحفيز وإغراء منه.