أخبار

متى يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان؟

لا تتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر البرتقال

علاج الأمراض بالأذكار.. فطرة سوية أم دروشة صوفية؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كيف أبتعد عن فخ الإباحية والوقوع فى الكبائر؟.. د. عمرو خالد يجيب

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها وقاه الله من آفات اللسان وشرور المجالس

دعاء يزيل الهم ويفرج الكرب

3 حقوق لله أمر بحفظها وحق سكت عليه فلا تبحث عنه

حقوق الزوجة إذا طُلِّقت من زوجها بناء على طلبها لأسباب معتبرة؟

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

هل يجوز للزوجة أن تشاهد الأفلام الإباحية لإشباع زوجها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 06 يناير 2022 - 09:06 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "لي زميلة في العمل وهل على قدر كبير من الخلق، اشتكت لي أن زوجها يشاهد أفلامًا إباحية، ولا تعرف ما الذي يعجبه فيها، وسألتنى هل يجوز أن أشاهد مثل هذه الأفلام من أجل أن أجذب زوجي نحوي، خصوصًا أننا مسلمون وشرقيون ولسنا مجتمعًا منفتحًا مثل الغرب، هل تكون بذلك آثمة، ونصحتها بعدم مشاهدة مثل هذه الأفلام، لأنها اطلاع على عورات وحرام، وحاولي أن تجتهدي في محاولة جذبها إليك، ولا تتركيه يشاهد هذه الأفلام.. فهل ما فعلته حلال أم حرام؟".


وأجاب الدكتور عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء قائلاً:


ما قلته حضرتك صحيح، لا يمكن أن يطلب منها أحد تشاهد هذه الأفلام، من الفطرة أن تتزين المرأة لزوجها، وأن تعرف كيف تسعده، وإذا كنت لا تستطيعن فعل ذلك، عليك بالتوجه مع زوجك إلى طبيبة علاقات أسرية، وتجلسي معك انفراد، وتقول لك بعض الأمور التي تفعلينها مع زوجك.
أما أن نطلب منك أن تشاهدي هذه الأفلام، وأخلاقك تفسد، وأخلاق زوجك تفسد، والإنسان لا يأمن الفتن، ولا يأمن أن تتعلقي بمشاهدة هذه النوعية من الأفلام، وتقعين في مشاكل لاحقًا، إذن مشاهدتك لها غير جائزة، وانصحي زوجك بالرجوع إلى الله تعالى، وعدم النظر إلى هذه الأشياء المحرمة، التي هي بالفعل قائمة بغرض إفساد المسلمين وأخلاق المجتمعات.


ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول إن زوجها يشاهد مواقع محرمة وإباحية ويرفض معاملتها كزوجة واستعاض بهذه المواقع عن معاشرتها معاشرة الحلال، وتسأل حول حكم الدين في مشاهدة الأفلام الإباحية؟.

 وأجاب الدكتور عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


المواقع الإباحية جاءت بويل وخراب على الأسرة المسلمة، وتسببت في حالات كثيرة من الطلاق، وذلك بسبب أن الرجل يستعيض بالحرام عن ما حلله الله عز وجل له. ومن يفعل هذا ينسى أن الله يراه، وأنه سيحاسب أمامه يوم القيامة.

 وهذه المواقع دمرت البيوت والأخلاق والنفوس، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول إنه "رأى قوم في ليلة الإسراء والمعراج يأكلون لحم نتن يخرج منه صديد وأمامهم لحم طيب، وعندما سأل جبريل عليه السلام ما هولاء؟، قال هذا الرجل تكون عنده الزوجة الحلال فيتركها ويذهب للحرام".



هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟ 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟".

وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


الكبائر في الأصل هي ذنوب، ولكنها أشد في سوء الأدب والمعاملة مع الله، لذلك دائمًا ما تقترن بالطرد واللعن من رحمة الله، والخلود في النار، ومن ضمن تلك الكبائر قتل المؤمن، أو الكذب على الله، فالرسول صلى الله عليه وسلم ينفي عن المسلم أن يكون كذابًا.

لكن مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟

هما يقربان الإنسان من الفاحشة والزنا، كما أنهما يعدان نوعًا من الفتنة التي يضع الإنسان نفسه فيها، وهذه الذنوب تفتح أبواب الشر على الإنسان وتجعله يفكر في الوقوع في الزنا، والنهي عن الزنا والمساس به ورد في القرآن الكريم وفى السنة النبوية المشرفة، وهذه الأشياء تكاد أن توقع الإنسان في هذه الكبائر، وهذه الأفعال من المحرمات التي لا يجب على المسلم فعلها.



الكلمات المفتاحية

هل مشاهدة الأفلام الإباحية والعادة السرية من الكبائر؟ ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية؟ هل يجوز للزوجة أن تشاهد الأفلام الإباحية لإشباع زوجها؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "لي زميلة في العمل وهل على قدر كبير من الخلق، اشتكت لي أن زوجها يشاهد أفلامًا إباحية، ولا تعرف ما الذي