أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

ما حكم تكرار النظر إلى المرأة خلال البيع والشراء؟

بقلم | خالد يونس | السبت 05 فبراير 2022 - 09:20 م

ما حكم تكرار النظر إلى المرأة المحجبة الكاشفة عن وجهها بغرض البيع والشراء؟ 

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب:  لا يجوز للرجل أن يطلق بصره في النظر إلى امرأة أجنبية عنه، ودليل ذلك قوله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {النور:30}، وذلك لأن النظر من أعظم دواعي الفتنة، وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع.

وقد أجاز بعض العلماء النظر إلى وجهها وكفيها بغير شهوة، مع اتفاق الجميع على أنه لا يجوز النظر إلى شيء من ذلك بشهوة.

وهنالك حالات الحاجة التي يجوز النظر فيها إلى المرأة، وذكر بعض أهل العلم أن هذا من سر الإتيان ب "من" التبعيضية، في الآية.

  قال الشيخ ابن عثيمين في لقاء الباب المفتوح: وأما قوله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ. فإنما جاءت (مِنْ) لأسباب: منها: أن نظر الفجأة لا يضر. ومنها: أنه يجوز للرجل أن ينظر إلى مخطوبته، وهي لا تحل له. ومنها: أن ينظر لمن أراد أن يشهد عليها. ومنها: أن يعاملها، ولا يعْرِفها إلا بالوجه. أو ما أشبه ذلك مما ذكره أهل العلم مما يباح به النظر. ويكفي في البعضية أن تخرج صورة واحدة من الصور. اهـ.

وذكر النظر إلى المرأة في العمل. إن كان المراد به عند البيع، والشراء ونحو ذلك، فهذا قد ذكره بعض أهل العلم.

مركز الفتوى تابع قائلًا:   قال الكاساني في بدائع الصنائع: فلا يحل النظر للأجنبي من الأجنبية الحرة إلى سائر بدنها إلا الوجه والكفين ... ولأنها تحتاج إلى البيع والشراء، والأخذ والعطاء، ولا يمكنها ذلك عادة إلا بكشف الوجه، والكفين فيحل لها الكشف. اهـ.

 وما ذكر من أمر تعليم عائشة للرجال لا يدل على جواز النظر، فإن عائشة -رضي الله عنها- كانوا يأخذون العلم عنها من وراء حجاب.

وكذلك الحال فيما ذكر من تتلمذ بعض العلماء كالشافعي، وغيره على بعض النساء، فليس هنالك ما يدل على كشفهن وجوههن وأيديهن، ولو فرض حصول ذلك، فلا يلزم أنهم كانوا ينظرون إليهن.

وإذا احتاج المتعامل مع المرأة لتكرار النظر؛ فلا بأس، ويكون بقدر الحاجة، وقد ذكر الفقهاء جواز تكرار النظر لنحو هذا حال الشهادة، والخطبة، قال الشربيني -الشافعي- في الإقناع: وله تكرير نظره، إن احتاج إليه؛ ليتبين هيئتها، فلا يندم بعد النكاح. والضابط في ذلك الحاجة، ولا يتقيد بثلاث مرات.

وقال البجيرمي الشافعي في حاشيته: قال الماوردي: لو عرفها الشاهد بنظرة؛ لم تجز ثانية، أو برؤية بعض وجهها؛ لم يجز له رؤية كله... ويكرر النظر إن احتاج إليه.

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك


الكلمات المفتاحية

نظر الرجل إلى المرأة البيع الشراء الشهوة غض البصر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجاز بعض العلماء النظر إلى وجهها وكفيها بغير شهوة، مع اتفاق الجميع على أنه لا يجوز النظر إلى شيء من ذلك بشهوة.