أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

ما حكم صيام يوم الأحد منفردًا؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 06 فبراير 2022 - 12:31 ص

السؤال: ما حكم صيام يوم الأحد منفردًا؟

الجواب

أجابت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما حكم صيام يوم الأحد منفردًا؟".
وأوضح الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا أن صيام يوم الأحد جائز شرعًا غير أنه مكروه، كما في أيام السبت والجمعة.
وأضاف "العجمي" أن إفراد هذه الأيام على حدة بالصيام مكروه، إذ جاءت النصوص الشرعية تصف هذا الإنفراد بالكراهة ولكنه جائز شرعًا، ونصح العجمي من يصوم يوم الأحد أن يضيف يومًا قبله أو يومًا بعده.
وكان الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة المفتي، قد أكد في وقت سابق، جواز قضاء ما على المسلم من أيام رمضان في يوم الجمعة، مؤكدًا ان النهي عن صيام يوم الجمعة نهي تنزيه عن التنفل المطلق فيه بالصوم أى أنه ليس حراماً، ولم يكن النهي حتى كراهة تحريم، ولكن قال الأولى أن لا تفرده بالصوم، وأكد مستشار المفتى أن من صام في يوم الجمعة قضاء لما عليه من صوم فليس عليه حرج وصيامه صحيح .


هل يجوز صيام الأيام القمرية بنية كفارة حلف اليمين؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية تقول صاحبته: "أنا أصوم الثلاثة أيام البيض، فهل يمكن أن أصومها بنية كفارة الحلف؟".
وأجاب الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً:  عليها أن تنوى الكفارة الواجبة ابتداءً، فإذا صامتها، أي صامت هذه الأيام في أيام ليالي البيض القمرية صح لها هذا، وأجزأها عن الأمرين، فيجوز لها تشريك النية ولا حرج في هذا.




هل يجوز الجمع بين نيتين في الصيام؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يجوز أن أصوم أيام الكفارة بنيتين": نية الكفارة ونية صيام الستة من شوال، أو نية صيام الإثنين والخميس ونية صيام الثلاثة الأيام القمرية أيضًا؟. 


وأجابت دار الإفتاء مستدلة بالحديث الشريف عن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» أخرجه مسلم في "صحيحه"، وبالتالي يسن للمسلم صيام ست أيام من شوال بعد رمضان تحصيلًا لهذا الأجر العظيم.

أما عن الجمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

وأشارت إلى ما قاله الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى في "الأشباه والنظائر" (ص: 22) عند حديثه عن التشريك في النية: [صَامَ فِي يَوْمِ عَرَفَة مَثَلًا قَضَاء أَوْ نَذْرًا، أَوْ كَفَّارَة، وَنَوَى مَعَهُ الصَّوْم عَنْ عَرَفَة؛ فَأَفْتَى الْبَارِزِيُّ بِالصِّحَّةِ، وَالْحُصُولِ عَنْهُمَا، قَالَ: وَكَذَا إنْ أَطْلَقَ، فَأَلْحَقَهُ بِمَسْأَلَةِ التَّحِيَّةِ] اهـ. والمقصود بمسألة التحية ركعتي تحية المسجد؛ حيث قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله تعالى في "فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب" (1/ 67): [وتحصل بركعتين -فأكثر-] اهـ. أي: يحصل فضلها ولو كان ذلك فرضًا أو نفلًا آخر، سواء أنويت معه أم لا؛ لخبر الشيخين: «إذا دخل أحدُكم المسجدَ فلا يجلس حتى يصلي ركعتين»، ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس، وقد وُجِدَت.فاستدل العلماء بذلك على جواز اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس، أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل.وبناء عليه: فيجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، ويحصل لها ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد وقع في شهر شوال.

لكن دار الإفتاء أكدت أن الأكمل والأفضل أن يصوم المسلم أو المسلمة القضاء أولًا، ثم الست من شوال، أو الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ لأن حصول الثواب بالجمع لا يعني حصول كامل الثواب، وإنما يعني حصول أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة، وهو ما عبَّر عنه الإمام الرملي في قوله كما في "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" (3/ 209): [وَلَوْ صَامَ فِي شَوَّالٍ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا أَوْ غَيْرَهُمَا أَوْ فِي نَحْوِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ حَصَلَ لَهُ ثَوَابُ تَطَوُّعِهَا كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى تَبَعًا لِلْبَارِزِيِّ وَالْأَصْفُونِيِّ وَالنَّاشِرِيِّ وَالْفَقِيهِ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيِّ وَغَيْرِهِمْ، لَكِنْ لَا يَحْصُلُ لَهُ الثَّوَابُ الْكَامِلُ الْمُرَتَّبُ عَلَى الْمَطْلُوبِ] اهـ. أي: المطلوب في الأمر النبوي بإتباع رمضان بستة من شوال.



هل يجوز الصيام بنية قضاء ما علي وعلى الميت أيضًا؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، تقول صاحبته: "هل يجوز الصيام بنية قضاء ما علي من أيام فوائت وعلى الميت أيضًا؟".

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض". وإذا أردت الصيام عن الميت؛ افعلي ذلك في غير الأيام التي عليك.

ويجوز للسائلة أيضًا قضاء ما عليها من صيام ثم الدعاء للميت بعد الانتهاء من صيام اليوم بأن يهب له الله مثل ثواب صيامها.

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام الصوم أحكام الصيام دار الإفتاء حكم صيام يوم الأحد هل يجوز الجمع بين نيتين في الصيام هل يجوز صيام الأيام القمرية بنية كفارة حلف اليمين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: "ما حكم صيام يوم الأحد منفردًا