أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

ما حكم صلاة من يبتلع ما بين أسنانه من بقايا الطعام؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 13 فبراير 2022 - 07:40 م
أثناء الصلاة يكون في فمي أحيانا بقايا طعام كفتات الخبز، أو قطع صغيرة جدًا من أي طعام. وأصبحت أتعب من كثرة إخراج الريق في أثناء الصلاة حتى لا أبتلعها، مما يشغلني، ويؤدي إلى حركة كثيرة، وتبلل ملابسي بالريق.
وفي آخر صلاة قررت ألا أخرج ريقي المشتمل على بقايا الطعام، وأحاول ألا أبتلعها، ولكن كثر الريق، وحاولت أن أبتلع جزءا منه دون أن أبتلع البقايا الموجودة فيه، ولكني ابتلعتها معه. هل بطلت صلاتي بذلك؛ لأني أشعر أني تعمدت ابتلاع البقايا؟

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن ابتلاع هذه البقايا مما بين الأسنان ونحوها، لا تبطل به الصلاة سواء كان غلبة أو عمدا، ومن ثم فلا يجب عليك تكلف طرح هذه البقايا، بل يسعك ابتلاعها، ولا تفسد صلاتك بذلك. وسواء كان ما تبتلعينه مما يجري بنفسه، أو يجري به الريق على الصحيح، وهو ما اختاره من الحنابلة الفتوحي في المنتهى.
قال الرحيباني في شرح الغاية: (وَلَا) تَبْطُلُ (بِبَلْعِ مَا بَيْنَ أَسْنَانٍ) مِنْ بَقَايَا الطَّعَامِ (عَمْدًا بِلَا مَضْغٍ وَلَوْ لَمْ يَجْرِ بِهِ رِيقٌ)، جُزِمَ فِي التَّنْقِيحِ وَالْإِنْصَافِ وَتَبِعَهُ فِي الْمُنْتَهَى (خِلَافًا لَهُ)، أَيْ: لِصَاحِبِ الْإِقْنَاعِ، فَإِنَّهُ قَالَ: وَمَا لَا يَجْرِي بِهِ رِيقُهُ بَلْ يَجْرِي بِنَفْسِهِ، وَهُوَ مَا لَهُ جرْمٌ، تَبْطُلُ بِهِ.
وبه يتبين أن الخطب بحمد الله يسير، وأنك لست بحاجة إلى ما تفعلينه من إخراج الطعام، أو البصق في الثياب ونحو ذلك.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أثناء الصلاة يكون في فمي أحيانا بقايا طعام كفتات الخبز، أو قطع صغيرة جدًا من أي طعام. وأصبحت أتعب من كثرة إخراج الريق في أثناء الصلاة حتى لا أبتلعها،