أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

هل تحتسب فترة العدة من وقت التلفظ بالطلاق أم من وقت استلام ورقة الطلاق؟

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 12:31 ص

السؤال: هل تحسب العدة من وقت الحلفان باليمين أم من وقت استلام ورقة الطلاق؟

الجواب:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل تحسب العدة من وقت الحلفان باليمين أم من وقت استلام ورقة الطلاق؟
وأجاب على هذا السؤال الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أن العدة في هذه المسألة تحسب من يوم بلوغ الزوجة وعلمها الطلاق، وهو أن تتحصل على وثيقة الطلاق.
ولدار الإفتاء فتوى سابقة بهذا الخصوص في تاريخ وقوع الطلاق، إذ وردها سؤال حول بداية حساب عدة المرأة بين تاريخين، أولهما تاريخ نطق الزوج الطلاق الذي اقر به الطرفان، والآخر تاريخ تسلم وثيقة الطلاق، لتؤكد أن العدة يبدأ حسابها من تاريخ تلفظ الزوج بالطلاق الذي وقع شرعًا.
وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق وأضافت الإفتاء أن المقرر في الفقه الحنفي -وعليه القضاء المصري- أن المرأة من ذوات الحيض غير الحامل تُصَدَّقُ إذا أخبرت برؤيتها الحيض ثلاث مراتٍ كوامل وكان قد مضى على طلاقها ستون يومًا، وأقصى ما تصدق فيه المرأة بشأن العدة هي سنة كاملة؛ وذلك لأن النساء مؤتمنات على أرحامهن، وهن مصدقات في المسائل التي لا يطلع عليها إلا هن غالبًا، ومنها انقضاء العدة.


ما هو الطلاق البائن؟ وما عدة المطلقة طلاقًا بائنًا؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "ما معنى الطلاق البائن؟ ومتى يجوز للمطلقة طلاقًا بائنًا بينونةً صغرى أن تتزوج من آخر؟".

وأجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية بأن بينونة الطلاق تعني خروجَ المُطَلَّقة مِن زوجيتها تمامًا، وانتهاءَ علاقتها الزوجية بمُطَلِّقها؛ بحيث لا تبقى أيَّة ارتباطاتٍ زوجيةٍ بينهما: مِن وجوب نفقتها، ووجوب طاعتها له في المعروف، وميراث أحدهما مِن الآخر عند الوفاة، وجواز زواجها من غيره بعد انتهاء العدة، وغير ذلك، ولا فرق في ذلك بين كون الطلاق بائنًا بينونةً صغرى أو كبرى.
وعِدَّةُ الطلاق تنتهي بمرور ثلاثة أشهرٍ هجريةٍ مِن الطلاق إذا كانت المُطَلَّقةُ قد أيِسَت مِن الحيض، وتنتهي بوضع الحَمْل إن كانت حامِلًا، أما إذا كانت مِن ذَوَات الحيض فعِدَّتُها ثلاثُ حيضاتٍ عند بعض العلماء، أو ثلاثةُ أطهارٍ عند بعضٍ، والمعمول به في مصر أن العِدَّة تنتهي بمُرور ثلاثِ حيضاتٍ على المُطَلَّقة؛ بحيث تكون بداية أُولاها بعد الطلاق، ويُعْرَفُ ذلك بإخبار المُطَلَّقة.



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الطلاق أحكام الطلاق المرأة المطلقة هل تحتسب فترة العدة من وقت التلفظ بالطلاق أم من وقت استلام ورقة الطلاق ما هو الطلاق البائن ما عدة المطلقة طلاقًا بائنًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل تحسب العدة من وقت الحلفان باليمين