أخبار

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

حكم من قال لزوجته: والله لا أجامعك.. هل يعتبر طلاقًا؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 16 فبراير 2022 - 09:28 م

غضب زوج من زوجته بسبب تأخير تقديم الأكل، فقال لها: والله ما آكل أكلا تعملينه بيدك، وبعد ذلك بساعات قال لها: والله ما تكوني زوجتي، أو أكون لك زوجا، ولا أجامعك؟ فما الحكم في ذلك؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: قول الزوج لزوجته: ( والله ما آكل أكلا تعملينه بيدك) حقيقته أنه أقسم يمينا بالله أن لا يأكل طعاما صنعته بيدها، فإن حنث في هذه اليمين، وأكل من طعام صنعته بيدها، لزمته كفارة يمين، وخصال هذه الكفارة .

علما بأن الحنث في مثل هذه اليمين أعني أن يحنث الزوج نفسه، فيأكل مما أعدته زوجته جبرا لخاطرها، وتجنبا لما من شانه أن يكدر أجواءهما، ويفسد، أو يضعف الود بينهما؛ أولى من حفظ مثل هذه اليمين، والإصرار على برها.

وقوله: ( والله....لا أجامعك) إن قصد به ترك جماعها، فيجوز له أن يرجع في ذلك، ويكفر كفارة يمين. وإذا قصد به ترك جماعها مدة تزيد على أربعة أشهر؛ فهذا إيلاء.

قال ابن قدامة في المغني: ...القسم الثاني: صريح في الحكم، ويدين فيما بينه وبين الله تعالى، وهي عشرة ألفاظ: لا وطئتك، ولا جامعتك، ولا أصبتك، ولا باشرتك، ولا مسستك، ولا قربتك، ولا أتيتك، ولا باضعتك، ولا باعلتك، ولا اغتسلت منك. فهذه صريحة في الحكم؛ لأنها تستعمل في العرف في الوطء، وقد ورد القرآن ببعضها. اهـ.

والإيلاء فيه إضرار بالزوجة، ولذلك لا يجوز.

مركز الفتوى تابع قائلًا: و قوله: (ما تكوني زوجتي، أو أكون لك زوجا) إن قصد به الحلف على طلاقها، فإما أن يطلقها، فيكون قد بَرَّ بيمينه، فلا شيء عليه حينئذ، وإن لم يطلقها، فقد حنث، فتلزمه كفارة يمين.

وننبه إلى اتقاء الغضب قدر الإمكان، فهو مفتاح لكثير من الشرور، ولذلك حذر منه النبي -صلى الله عليه وسلم- وبيَّن كيفية علاجه،

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

الكلمات المفتاحية

الزوج الزوجة اليمين ترك الجماع الطلاق الإيلاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قول الزوج لزوجته: ( والله ما آكل أكلا تعملينه بيدك) حقيقته أنه أقسم يمينا بالله أن لا يأكل طعاما صنعته بيدها، فإن حنث في هذه اليمين، وأكل من طعام صنعت