أخبار

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

ما حكم من نذر نذرًا ونسيه؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:11 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما الحكم إذا نذرت شيئًا ما عند حدوث كذا، ولما حصل كنت قد نسيت نص النذر الذي نذرته فماذا أفعل؟". 

أجاب الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


من نذر نذرًا لا يطيقه أو نسيه، قاس الفقهاء على ذلك، أو نسيه، لكن ورد في الحديث: "من نذر نذرًا لا يطيقه، فكفارته كفارة يمين"، ففي النسيان أيضًا كفارة يمين.


نسيت ما نذرت.. أذبح خروفًا أم بقرة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "نذرت أن رزقني الله بالولد سأذبح شيئا وقد رزقني الله الولد، والآن لا أذكر هل قلت خروفًا أم بقرة، فماذا أفعل؟".

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


الأصل في الوفاء بالنذر هو براءة الذمة من الجائز الوفاء بالأدنى، لكن الأكمل أن تذبح الأعلى لتوفي ذمتك.

نذرت نذرًا ثم نسيته ماذا أفعل؟

ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر من سائل يقول: "نذرت نذرًا ثم نسيته، فماذا أفعل؟".

واجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، قائلة:


الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد: فإن النذر هو التزام قربة وطاعة لله لم تجب على الإنسان، فمن نذر شيئًا فيه طاعة لله رب العالمين فيجب عليه الوفاء بما نذر لقوله تعالى: {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} ومَدحِه سبحانه لعباده في قوله: { يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} ولقوله صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه".

ويرى كثير من أهل العلم أن النذر المعلّق على شرط مكروه كقول القائل إن شفى الله مريضي صمت شهرًا، أو إن نجح ولدي في الامتحان صليت ألف ركعة أو غيرها وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم عن النذر "لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل"..ولما رواه البخاري من حديث ابن عمر قال: نهى النبي عن النذر وقال: "إنه لا يرد شيئًا وإنما يستخرج به من البخيل".. وروى مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تنذروا، فإن النذر لا يغني من القدر شيئًا، وإنما يستخرج به من البخيل"، ووجه كونه مكروهاً أن نية التقرب إلى الله في هذا النوع من النذر ليست خالصة لله، بل على سبيل المعاوضة، فكأنه يقول لو لم يشف مريضي فلن أصوم أو لن أتصدق، و هذه حالة البخيل فإنه لا يخرج من ماله شيئًا إلا بعوض عاجل يزيد على ما أخرج غالبًا.

ومع كونه مكروهًا فإنه يلزمه الوفاء به للأحاديث السابقة وللإجماع على وجوب الوفاء به. بل قد يخرج النذر المطلق عن الكراهة إلى التحريم وذلك إذا اعتقد الناذر أن الله تعالى شفى المريض أو وفق الطالب لأجل وجود النذر، ولذلك نبه النبي على هذا الأمر فقال صلى الله عليه وسلم " إنه لا يرد من القدر شيئًا "، كما قال القرطبي المحدث رحمه الله: إذا ثبت هذا.

والخلاصة: أنه من نذر شيئًا ثم نسي ولا يدري هل نذر صلاة أو صيامًا أو صدقة أو غير ذلك، فإن عليه أن يُكفر كفارة يمين، هذه الكفارة المذكورة في قوله تعالى {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ } وذلك قياسًا على النذر المبهم الذي لم يُسمّ صاحبه فيه شيئًا، وقياسًا على قول جمهور الفقهاء في النذر المبهم الذي لم يسم صاحبه فيه شيئًا لقوله صلى الله عليه وسلم "كفارة النذر كفارة اليمين " وهو الراجح.

الكلمات المفتاحية

نذرت نذرًا ثم نسيته ماذا أفعل؟ نسيت ما نذرت.. أذبح خروفًا أم بقرة؟ ما حكم من نذر نذرًا ونسيه؟ أحكام النذر الوفاء بالنذر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما الحكم إذا نذرت شيئًا ما عند حدوث كذا، ولما حصل كنت قد نسيت نص النذر الذي نذرته فماذا أفعل؟".