أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

هل يجوز النوم في المسجد؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 04 مارس 2022 - 01:13 م


ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من رجل يقول: "اضطررت للنوم في المسجد بعد أن ضل بي الطريق خلال سفر لي في مكان غير المحافظة التي أعيش بها، حيث لم يكن معي ما أستطيع أن أستأجر بها غرفة في أي مكان حتى اقضي حاجتي، ولما رفض حارس المسجد نومي حتى الصبح بعد أن فرغت من صلاة العشاء، حاولت أن أشرح له ظروفي ولكنه قال بحرمة النوم في المسجد مع قرارات الهيئة المشرفة على المساجد في بلدته، فما حكم النوم في المسجد وهل المساجد للصلاة فقط أم لتلبية حاجات المسلمين عند الضرورة؟".


ويجيب أهل العلم بما جاء في قول الجمهور؛ لما روى البخاري وغيره عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم).

وروى عن سهل بن سعد قصة فيها أن علي بن أبي طالب غاضَبَ فاطمة رضي الله عنهما فلم يقل عندها ونام في المسجد وقت القيلولة حتى سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب إلى أخر الحديث الذي جاءه فيهه النبي صلى الله عليه وسلم ليصلح بينهما وأطلق على علي بن أبي طالب لقب أبا تراب".

وروي أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :"رأيت سبعين من أصحاب الصفة ما منهم رجل عليه رداء إما إزار وإما كساء قد ربطوا في أعناقهم فمنها ما يبلغ
نصف الساقين ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته".

 ومعلوم أن هذا العدد لا تتسع لهم الصفّة الصغيرة، فدل على أنهم ينامون في زوايا المسجد، إلا من وجد منهم مأوىً، فمن استغنى منهم استقل في منزله بل ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن وليدة سوداء كانت لحي من العرب فأعتقوها فأسلمت، فكان لها خباء في المسجد أو حفش). والخباء : الخيمة من وبر أو غيره. والحفش: البيت الصغير.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

وفيه إباحة المبيت والمقيل في المسجد لمن لا مسكن له من المسلمين، رجلاً كان أو امرأة عند أمن الفتنة، وإباحة استظلاله فيه بالخيمة ونحوها.

 وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده», وأذن مرة لعائشة في الاعتكاف معه فبنت لها خباء، ثم بنت حفصة لها خباء…الخ)".

ومعلوم أن المعتكف ينام في المسجد، ويأكل فيه ويشرب فيه، ويتخذه مستقراً ليتفرغ فيه للعبادة.

 وروى الإمام أحمد أن أبا ذر رضي الله عنه كان يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فرغ من خدمته أوى إلى المسجد، وكان هو بيته يضطجع فيه، وذكر أنه قال: فأين أنام وهل لي بيت غيره ولعلّ أبا ذر كان من أهل الصفة الذين ليس لهم مأوى سوى المسجد، فينام فيه كغيره للحاجة، مع علمه بحرمة المسجد، ووجوب العناية وتنظيفه عن الفضلات والقذر.

ويمكن القول بأن الأصل جواز النوم في المسجد للمعتكف ولغيره، لكن ينبغي التنبيه على أن لبيوت الله حرمة، فقد يمنع المبيت في المساجد في أوقات وظروف معينة بسبب انتشار عدم المبالاة بحرمات الله من السرقات وغيرها من الأخلاق الفاسدة، لكن هذا ليس على إطلاقه فهو يختلف من بيئة إلى أخرى، ثم إنه ينبغي الإشارة مع مثل هذه الظروف أن يكون هناك ملحقاً للمسجد يجعل للنوم في حالات خاصة أو طارئة وخاصة عابري السبيل الذين تنقطع بهم السبل، بدلاً من إغلاق بيوت الله، وذلك لتسلم المساجد من الأذى وحتى لا يُضيَّق على عباد الله من أبناء السبيل ونحوهم.

الكلمات المفتاحية

هل يجوز النوم في المسجد؟ استغلال المسجد في غير أغراض الصلاة النوم في المسجد عند الضرورة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من رجل يقول: "اضطررت للنوم في المسجد بعد أن ضل بي الطريق خلال سفر لي في مكان غير المحافظة التي أعيش بها، حيث لم يكن مع