أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

هل لشهر شعبان أفضلية عن غيره من الشهور؟ وهل للصيام فيه أجر مختلف؟ ..مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الاحد 06 مارس 2022 - 05:44 م

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية  ردت علي هذا التساؤل بالقول :لقد  اقتضت حكمة الله تعالى أن يجعل لعباده مواسم للخير يكثر الأجر فيها؛ رحمةً بعباده، ولما كان شهر رمضان هو شهر البركات والنفحات؛ فقد كان شهر شعبان خير مقدمة له، فكان الصوم في شعبان بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة؛ فإنها تهيئ النفس وتنشطها لأداء الفرض،

مضت اللجنة من خلال الفتوي المنشورة علي لصفحة الرسمية للمجمع  علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ":ولذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصوم فيه؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» متفق عليه. واللفظ لمسلم. وفي هذا دليل على أنه كان يخص شهر شعبان بالصوم أكثر من غيره.

أفضلية شعبان علي باقي الشهور 

بحسب الفتوي فقد كان السلف الصالح كذلك  يجتهدون فيه في العبادة؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، وفي هذا المعني قول أبي بكر البلخي: "شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع".

وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم الحكمة من كثرة صيامه فيه؛ فعن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما-، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال:«ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة.

من ناحية أخري ردت دار الافتاء المصرية علي تساؤل نصه هل ترفع الأعمال بشكل مخصوص في شهر شعبان؟،  بالقول  إن كل مسلم ومعه ملك على اليمين يكتب الحسنات، وملك على اليسار يكتب السيئات، منوها أن الملك الموكل بكتابة الحسنات يكتبها على الفور، أما الملك الموكل بكتابة سيئات الإنسان فإنه يكتبها بعد ست ساعات، منوها أننا لم نر ذلك ولكن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو الذي رآها فهو الموحى إليه.

وأشارت الدار في فتواها المنشورة علي بوابتها الإليكترونية  إلى أن سبب تأخير كتابة السيئات إلا بعد ست ساعات من حدوث السيئة، حتى لو تاب المسلم منها فلا يكتبها الملك أو يسجلها على صاحبها، وهذا من كرم الله على عباده.

رفع الأعمال في شهر شعبان 

وأوضحت، أن الست ساعات هي فرصة للعبد المذنب أو يتوب ويرجع إلى الله، وعليه أن يستغفر الله ويتوضأ وصلي ركعتين لله ويخرج صدقة .

وذكرت فتوي الدار  أن السيئات لما تكتب على صاحبها، فإنه في يومي الإثنين والخميس يتم تثبيتها وهذا معنى رفع الأعمال، وفي شهر شعبان تثبت أعمال السنة كلها، سواء الحسنات أو السيئات.

وخلصت الدار في نهاية الفتوي للقول :المسلم الذي فعل بعض الذنوب خلال العام، ولكنه قابل هذه الذنوب بأعمال خير كثيرة، فإنه هذه الذنوب قد ترفع عنها وتمحى من صفحته بسبب هذه الأعمال الخيرية.



الكلمات المفتاحية

شهر شعبان شعبان افضلية شهر رمضان رفع الاعمال في رمضان شعبان شهر الطاعات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصوم فيه؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه