أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

ما أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 مارس 2022 - 08:55 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟".

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


هناك صيغ كثيرة للصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- ونحن نوصي بقولنا في التشهد الأخير من الصلاة، وهي: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».



هل يجوز الصلاة على النبي بأي صيغة؟ 


وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، إن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تجوز بأي صيغة، بشرط أن تشتمل على لفظ الصلاة على النبي أو صلِّ اللهم على النبي، حتى وإن كانت هذه الصيغة لم تَرِد.

وأضاف، أن أفضل صيغة للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم هي: الصلاة الإبراهيمية أو الصيغة الإبراهيمية، فقد اهتم الصحابة رضوان الله عليهم بأن يعرفوا صيغة الصلاة عليه فقالوا: "يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" (رواه البخاري).

وأشار إلى أنه لا ينبغي للمسلم أن يُعرض عن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- ويتركها فإن في تركها الشر الكثير؛ حيث إن تركها علامة على البخل والشح، قال النبي صلى الله عليه وسلم-: «كفى به شُحًا أن أُذكر عنده ثم لا يصلي علي» (ابن أبى شيبة في مصنفه)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "البخيل من ذُكرت عنده ولم يُصلِّ على" (أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه).

وحذر جمعة من أنه "اشتد الوعيد على من ترك الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا ذكر اسمه، فعن كعب بن عجرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «احضروا المنبر، فحضرنا، فلما ارتقى درجة قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين، فلما نزل قلنا: يا رسول الله، لقد سمعنا منك اليوم شيئًا ما كنا نسمعه، قال: إن جبريل عرض لي، فقال : بعدًا لمن أدرك رمضان فلم يغفر له، قلت: آمين. فلما رقيت الثانية، قال: بعدًا لمن ذُكرتَ عنده فلم يُصلِّ عليك، قلت: آمين، فلما رقيت الثالثة قال: بعدًا لمن أدرك أبواه الكبر عنده أو أحدهما فلم يُدخلاه الجنة، قلت آمين" (ابن خزيمة في سننه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك).

وتابع: "فلنتأمل ذلك الحديث ونلاحظ شدة الوعيد، إذ يدعو أمين السماء جبريل عليه السلام، ويؤمِّن على الدعاء أمين الأرض سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويكون الدعاء بالإبعاد عن رحمة الله والخسران –والعياذ بالله-.

وأوضح أن "الصلاة على سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مفتاح السعادة، ومفتاح كل خير، والمسلم الذي يبتغي السعادة عليه أن يلهج بالصلاة عليه في أغلب أوقاته، فإنها نور وهداية ورحمة ورعاية، رزقنا الله والمسلمين كثرة الصلاة على الحبيب -صلى الله عليه وسلم- حتى نكون في كنفه في الدنيا والآخرة".

هل تجوز صيغة الصلاة على النبي بقول ألف صلاة وألف سلام؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل تجوز صيغة الصلاة على النبي بقول ألف ألف صلاة وألف ألف سلام؟".

وأجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


نعم جائزة، وكل صيغ السلام على رسول الله التي تدل على الكثرة والعمق والحب كلها جائزة، ما لم يرد فيها شئ يخالف الشرع او العلماء.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

هل الصلاة على النبي تحقق الأماني؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- تحقق الأماني؟".. 

وأجاب الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- من أعظم القرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهي تفرج الكروب وتستر العيوب وتزيد الأرزاق، والله سبحانه وتعالى يصلى علينا بمثلها بأن يقدرنا، وبها تغفر الذنوب وتتحقق الأماني.

خطأ شائع في الصلاة على النبي

ورد سؤال إلى دار الإفتاء، يقول: "أيهما أصح صل الله عليه وسلم أم صلى الله عليه وسلم؟".

وأجاب الدكتور عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: 


هذا السؤال يتعلق باللغة العربية وقواعدها، "صل" المذكورة في الصلاة على النبي، فعل أمر مجزوم بحذف حرف العلة (الألف اللينة).

الفعل الأمر يجزم بما يجزم به فعله المضارع عند دخول أحد الجوازم عليه، والفعل"صلى" مضارعه: "يصلي"، وعند دخول "لم" الجازمة فإنه يصبح: لم يٌصل أو لم تُصل.

الأمر يختلف عند الصلاة على النبي بـ: صلى الله عليه وسلم، إذ أن الفعل هنا ليس مضارعًا مجزومًا بحرف من حروف الجزم، أو أمرًا مجزومًا، ولذلك فإن اللغة تقول على أنه يبقى هكذا بدون حذف حرف العلة (الألف اللينة).

الكلمات المفتاحية

هل الصلاة على النبي تحقق الأماني؟ خطأ شائع في الصلاة على النبي هل تجوز صيغة الصلاة على النبي بقول ألف صلاة وألف سلام؟ هل يجوز الصلاة على النبي بأي صيغة؟ ما أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "ما أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟".