أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

هل يجوز الصيام عن أبي المتوفى؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 14 مارس 2022 - 01:01 ص

السؤال: هل يجوز الصيام عن أبي المتوفى؟

الجواب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: "ممكن أصوم عن والدي المتوفى؟"
وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية مؤكدا أنه لا مانع من ذلك، فكل طاعة للتقرب إلى الله غير الفرائض يمكن ان يفعلها للمتوفى، واستشهد بما ذكره ابن قدامة في المغني: وكل قربة فعلها الحي ووهب ثوابها للمتوفي وصلت، سواء كان ذلك صيام أو صدقة أو أي شيء.
أما كيف يصل الثواب للمتوفى، فيقول شلبي أنه بعد اتمام العبادة، وهنا الصيام مثلا، فبعدما يتم صيامه عند المغرب، يدعو العبد قائلا اللهم هب مثل ثواب ما أخذت إلى أبي، فياخذ ثوابه ويهب أبيه مثله أيضا.



حكم من مات وعليه صيام؟ 

وفي سؤال مشابه، أجاب الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً إنه يجوز قضاء الصيام عن الميت، ويستحب لأوليائه أن يصوموا عنه؛ لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ).
ومن مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعم مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.
ومن بين الأعمال التي يصل ثوابها للميت: "الصدقة وتلاوة القرآن والحج والعمرة والصوم، أما الصلاة فلا يجوز أن يقضيها عنه لأن الصلاة عبادة وصلة بين العبد وربه لا يستطيع أحد أن يؤديها عن غيره.

حكم قضاء الصيام والصلاة عن الميت 

وفي سؤال متصل حول حكم قضاء الصوم والصلاة عن الميت، أجاب عنه الشيخ على فخر، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً.
الصيام الذى فات منه وهو على قيد الحياة لا نصوم عنه بل نخرج عن كل يوم إطعام مسكين، أما الصلاة فإذا كان غير قادر على أدائها وكان مريضًا فى أخر أيامه وذهب عقله ولا يستطيع أن يميز بين الأمور فهو بذلك غير مكلف، فإذا توفى وهو على هذا الحال فحتى الصلاة التي لم يصليها هو غير مطالب وغير مكلف بأدائها فلا شيء عليه في ذلك.

هل يجوز صيام الزوجة عن زوجها المريض؟

كما ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول: هل يجوز الصيام عن زوجي لأنه مريض ولم يصم رمضان ولم يخرج الكفارة؟
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا:
لا يجوز لأحد أن يصوم بالنيابة عن أحد آخر وهو حى، إنما إذا كان زوجك مريض بمرض مزمن لا يستطيع ان يصوم أبدًا فحينئذ يجب عليه ان يخرج فدية إطعام مسكين عن كل يوم.
أما إذا كان يمكنه الصيام وقتًا الى وقت فإنه فى هذه الحالة إذا عجز عن الصيام الان فلو عاد أن يقضيه عن وقت اخر عند القدرة عليه.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام هل يجوز الصيام عن الميت هل يجوز صيام الزوجة عن زوجها المريض حكم قضاء الصيام والصلاة عن الميت حكم من مات وعليه صيام؟ أحكام الصيام الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: "ممكن أصوم عن والدي المتوفى؟"