أخبار

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

خطيبي لا يصلي ويقول لي إنه سيتغير بعد الزواج.. ما الحل؟

كان يدعو الله أن يصلي في قبره.. ماذا حدث غند دفنه؟

الحمد لله ... التسبيحة الواحدة تملأ الميزان وهذا هو الدليل الحاسم

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 24 ابريل 2024 - 05:59 ص

أصيب حبر الأمة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس بفقد بصره في آخر حياته، وفقده لبصره، كانت نبوءة من النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان لذلك واقعة مؤثرة، ودليل من دلائل نبوة النبي صلى الله عليه وسلم.

أصل القصة:


يقول أحد التابعين: إن بعض بني عبد الله سايره في طريق مكة، فقال: حدثني العباس بن عبد المطلب أنه بعث ابنه عبد الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فوجد عنده رجلا، فرجع ولم يكلمه من أجل مكان الرجل معه، فلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس بعد ذلك.
 فقال العباس: أرسلت إليك ابني فوجد عندك رجلا فلم يستطع أن يكلمك، فرجع، قال: ورآه؟ قال: نعم، قال: أتدري من ذلك الرجل؟ ذاك الرجل جبريل- عليه السلام-، ولن يموت حتى يذهب بصره ويؤتى علما.

تفاصيل أخرى عن رؤيته لجبريل:


بعث العباس ابنه عبد الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنام وراءه، وعند النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى جئت يا حبيبي؟ قال: مذ ساعة قال: هل رأيت عندي أحدا؟ قال: نعم، رأيت رجلا، قال: ذاك جبريل عليه السلام ولم يره خلق إلا عمي إلا أن يكون نبيا، ولكن عسى أن يجعل ذلك في آخر عمرك، ثم قال: اللهم علمه التأويل، وفقهه في الدين، واجعله من أهل الإيمان.

واقعة أخرى مثيرة لابن عباس:


وذكر أحد التابعين: خرجت بابن عباس وهو على راحلته فلما أخرجها من الحرم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثني أنه سيذهب بصري وقد ذهب، وحدثني أنى سأغرق وقد غرقت في بحيرة طبرية، وحدثني أنى سأهاجر من بعد فتنه، اللهم وإني أشهدك أن هجرتي اليوم إلى محمد بن علي ابن أبي طالب.

زيد بن أرقم يفقد بصره:


كما أنذر صلى الله عليه وسلم الصحابي زيد بن أرقم بالعمى فكان كذلك.
وقد ذكر الإمام البيهقي عن أنيسة بنت زيد بن أرقم، عن أبيها: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على زيد يعوده من مرض كان به، قال: ليس عليك من مرضك بأس، ولكن كيف بك إذا أعمرت بعدي فعميت؟
 قال: إذا احتسب وأصبر.. قال: إذا تدخل الجنة بغير حساب قال: فعمى بعد ما مات النبي صلى الله عليه وسلم ثم رد الله عليه بصره ثم مات.


الكلمات المفتاحية

عبد الله بن عباس رؤية عبدالله بن عباس لجبريل زيد بن أرقم صحابة النبي آل بيت النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصيب حبر الأمة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس بفقد بصره في آخر حياته، وفقده لبصره، كانت نبوءة من النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان لذلك واقعة مؤثرة،