أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

هل كان "بخت نصر" مؤمنًا؟.. منام ونهاية عجيبة

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 07 مايو 2022 - 12:59 م

يقول وهب منبه: " إن بخت نصر رأى في آخر زمانه صنما , رأسه من ذهب، وصدره من فضة، وبطنه من نحاس، وفخذه من حديد، وساقاه من فخار، ثم إن حجرا من السماء وقع عليه، فدقه، ثم رمى الحجر حتى ملأ ما بين المشرق والمغرب، ورأى شجرة , أصلها في الأرض، وفروعها في السماء , ثم رأى عليها رجلا بيده فأس، وسمع مناديا ينادي، فقال: اضرب جذعها، فتفرق الطير من فرعها، وتفرق السباع والدواب من تحتها، واترك أصلها قائما".

تفسير المنام:


فعبّره له دانيال قال: أما الصنم الذي رأيت، فأمم مختلفة في أول الزمان، وفي أوسطه، وفي آخره، فأنت الرأس من الذهب، وأنت أفضل من فضة، فابنك يملك من بعدك.
 وأما البطن الذي رأيت من نحاس، فملك يكون بعد ابنك، وأما ما رأيت من الفخذ من الحديد، فمتفرق فريقين في فارس، يكون أشد الملك، وأما الفخار فآخر ملكهم يكون دون الحديد، وأما الحجر الذي رأيت دقه، وربوه حتى ملأ ما بين المشرق والمغرب، فحذف الله به هذه الأمم في آخر الزمان، فيظهر عليها حتى يبعث نبي أمي من العرب، فيدق به الأمم كما رأيت الحجر دق أصناف الصنم، ويظهره على الأديان والأمم كما رأيت الحجر ظهر على الأرض، وانتشر فيها حتى ملأها، فيحق الله به الحق، ويزهق به الباطل، ويعز به الأذلة، وينصر به المستضعفين.
 وأما الشجرة التي رأيت، والطير التي عليها، والسباع والدواب التي تحتها، وما أمر بقطعها، فيذهب ملكك، فيردك الله طائرا يكون نسرا ملك الطائر، ثم يردك الله ثورا ملك الدواب، ثم يردك الله أسدا ملك السباع والوحش، كان مسخه كل سبع سنين في ذلك , قلبك قلب إنسان، حتى تعلم أن الله له ملك السموات والأرض، وهو يقدر على الأرض ومن عليها، وكما رأيت أصلها قائما، فإن ملكك قائم.

اقرأ أيضا:

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

نهاية بختنصر:


فمسخ بخت نصر نسرا في الطير، وثورا في الدواب، وأسدا في السباع، ثم رد الله إليه ملكه، فآمن، ودعا الناس إلى الله عز وجل.
فسئل وهب: أكان مؤمنا؟ فقال: وجدت أهل الكتاب قد اختلفوا: فمنهم من قال: مؤمنا، ومنهم من قال: أحرق بيت الله وكتبه، وقتل الأنبياء، وغضب الله عليه غضبا، فلم يقبل منه حينئذ توبة.

الكلمات المفتاحية

بخت نصر وهب منبه الأصنام رؤيا عجيبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول وهب منبه: " إن بخت نصر رأى في آخر زمانه صنما , رأسه من ذهب، وصدره من فضة، وبطنه من نحاس، وفخذه من حديد، وساقاه من فخار، ثم إن حجرا من السماء وقع