أخبار

لو انت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر.. لعلك تخرج من أزمتك

عمرو خالد يكشف: وصفة مجربة للمحافظة على صلاة الفجر طوال عمرك

كيف تستفيد من أعمارك الخمسة.. في دقيقة واحدة؟.. عمرو خالد يجيب

جدرى القرود مقابل فيروس كورونا.. كيف تختلف العدوى؟

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل خيرَ أعمالِنا خواتمها وخير أعمارِنا أواخرها

عمرو خالد يكشف: أذكار تحميك وتقييك طوال يومك .. لا تنساهم قبل خروجك من المنزل

كيف ترضى عن قدر الله في رزقك وحياتك وما قسمه الله لك.. وصفة سحرية

بصوت عمرو خالد.. مناجاة إلى الله تملأ قلبك بالسكينة والرضا

لماذا يمكن أن يضيق عليك الله الدنيا؟‬.. مع إن من أسماء الله الحسنى "الواسع"

5 عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل.. تعرفي عليها

القهوة تؤثر على مستويات الكوليسترول لدى الرجال أكثر من النساء (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 12 مايو 2022 - 11:42 ص

توصلت دراسة إلى أن القهوة تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم - وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب - بشكل مختلف لدى الرجال والنساء.

ووفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها مجلة "القلب المفتوح"، فإن شرب الإسبريسو كان مرتبطًا بأكبر فرق في مستويات الكوليسترول بين الجنسين، في حين كانت قهوة الكافيتير مرتبطة بأصغرها.

قال الباحثون، إن تناول ثلاثة إلى خمسة أكواب من الإسبريسو يوميًا أدت إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي، خاصة عند الرجال، مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

وقالوا إن شرب ستة أكواب أو أكثر من القهوة المكبس يوميًا يرفع نسبة الكوليسترول، بدرجة مماثلة لدى الرجال والنساء. في حين ارتبط شرب ستة أكواب أو أكثر من القهوة المفلترة يوميًا بزيادة الكوليسترول الكلي لدى النساء، على عكس الرجال، وفقًا للباحثين.

على الرغم من أن استهلاك القهوة الفورية أدى إلى زيادة نسبة الكوليسترول لدى الرجال والنساء، إلا أن هذا لم يرتفع بالتوازي مع عدد الأكواب المستهلكة، كما قال الباحثون.

وكتب الباحثون في الدراسة التي أجرتها "جامعة القطب الشمالي" في النرويج: "القهوة هي المنشط المركزي الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم. بسبب الاستهلاك المرتفع للقهوة، حتى الآثار الصحية الصغيرة يمكن أن يكون لها عواقب صحية كبيرة".

وقال الباحثون إن "سبب اختلال التوازن في تأثير القهوة بين الجنسين في مستويات الكوليسترول غير واضح حتى الآن وهناك محاولة لإجراء مزيد من الأبحاث".

اقرأ أيضا:

5أنواع من الأعشاب تساهم في تقليل وزنك وتضمن تمتعك بجسم رشيق ..الكركم والكمون أبرزها

محتويات القهوة 


تحتوي القهوة على مواد كيميائية طبيعية، مثل دايتيربين و كافيستول والكحويل، والتي من المعروف أنها ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، وفقًا لعيادة كليفلاند.

ربطت الدراسات السابقة بين شرب القهوة وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، على الرغم من أن لها بعض الفوائد الصحية.

قال باحثون نرويجيون إن طريقة التخمير قد تؤثر أيضًا على مستويات الكوليسترول، لكن ليس من الواضح ما هو التأثير المحتمل للإسبريسو.

جاءت النتائج استنادًا إلى دراسة شملت أكثر من 21083 شخصًا يبلغون من العمر 40 عامًا فما فوق في إطار مسح صحي كبير في مدينة ترومسو التي ينتمي إليها الباحثون.

قال الباحثون إن المشاركين سُئلوا عن عدد أكواب القهوة اليومية التي يشربونها ونوع المشروب الذي يشربونه. حصل الباحثون على عينات دم من المشاركين وقاسوا أطوالهم وأوزانهم أيضًا. قدم المشاركون أيضًا معلومات عن النظام الغذائي والصحة ونمط الحياة، بما فيها التدخين وتناول الكحول والنشاط البدني.

وأظهرت النتائج، أن النساء يشربن ما معدله أقل بقليل من أربعة فناجين من القهوة كل يوم، بينما يشرب الرجال ما يقرب من خمسة فناجين في المتوسط.

قال الباحثون إنه لا توجد تفسيرات واضحة للاختلاف بين الجنسين في استجابة الكوليسترول لشرب القهوة.

وكتبوا: "من المثير للاهتمام، أن القهوة تحتوي على أكثر من ألف مادة كيميائية نباتية متنوعة، (و) يعتمد تناول كل مركب أيضًا على تنوع أنواع القهوة، ودرجة التحميص، ونوع طريقة التخمير، وحجم التقديم".

وقالوا: "هذا يوضح كيفية احتواء القهوة على مركبات قد تؤدي إلى آليات متعددة تعمل في وقت واحد".

الكلمات المفتاحية

القهوة تؤثر على مستويات الكوليسترول لدى الرجال أكثر من النساء محتويات القهوة مستويات الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن القهوة تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم - وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب - بشكل مختلف لدى الرجال والنساء.