أخبار

أفضل 6 ثنائيات لذيذة لوجبة الفطور لإنقاص الوزن.. لا تفوتك

15 عامًا من شبابي ضاعت في المعاناة من مرض الاكتئاب.. ما الحل؟

لماذا يوم عرفة مُعلن وليلة القدر مخبأة ؟!.. أسرار وحكم عظيمة يكشفها عمرو خالد

الذكاء الاصطناعي يتفوق علي الإنسان في انظمة توزيع الثروات

علمتني الحياة.. "كل شيء لا يقود إلى رضا الله فهو إلى سخطه أقرب"

رفضته فتزوج غيري فندمت.. ما العمل؟

هل الزكاة في الأيام الفاضلة لها أجر مزيد ومضاعف؟

والدتي تسيء لسمعتي وعرضي.. كيف أتعامل معها؟

دراسة تكشف كيف يشارك جهاز المناعة في صنع الأعراض طويلة الأمد لكورونا

علماء يرصدون أسرع نجم يدور حول الثقب الأسود الهائل في مركز مجرة درب التبانة

هل يجوز تبديل النذر بغيره أو إخراج قيمته؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 12 مايو 2022 - 02:02 م


 ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: " هل يجوز تبديل النذر بغيره أو إخراج قيمته؟".


ويجيب الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، بأن الشرع الشريف أوجب على المُكلَّف الوفاء بنذر الطاعة عند القدرة عليه، ثبت ذلك بالكتاب والسُنَّة واتفاق الأمة.


فمن الكتاب: قوله تعالى: ﴿وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللهَ يَعْلَمُهُ﴾ [البقرة:270]، وقوله تعالى: ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ العَتِيق﴾ [الحج: 29]، وقوله تعالى في بيان صفات الأبرار: ﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا﴾ [الإِنسان: 7].


ومن السُنَّة: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ» أخرجه الإمام البخاري وأصحاب السنن، من حديث عائشة رضي الله عنها.

وقوله صلى الله عليه وآله وسلَّم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: «أُوْفِ بِنَذْرِكَ»؛ حينما قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية" متفقٌ عليه.


جاء ذلك في سياق الرد على سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول: " قامت أُمِّي بإجراء عملية جراحية، وقد منَّ الله عليها بالشفاء، وعند ذلك نذرت أمي أن تذبح خروفًا كل عامٍ في نفس ميعاد إجراء العملية، وقد حان موعد الذبح، فهل يمكن أن تذبح شيئًا آخر غير الخروف كجدي أو بقرة أو جاموسة، وليست دجاجة أو بطة أو ما أشبه ذلك من الطيور؟ أو هل يمكن لها أن تخرج نقودًا تعادل ثمن الخروف بدلًا من الذبح؟".


اقرأ أيضا:

هل الزكاة في الأيام الفاضلة لها أجر مزيد ومضاعف؟

وأضاف المفتي: "أما الاتفاق: فلا خلاف بين علماء الأمة على لزوم الوفاء بالنذر في الطاعة، وعدم الوفاء به في المعصية، والأصل أن يفي الناذر بعين ما نذر إذا كان طاعة لله وقربًا، وليس له أن يستبدل به غيرَه ما دام قادرًا على الوفاء به، إلّا إذا أوفاه بغير جنسه للمصلحة الراجحة: فكثير من الفقهاء والمحققين يرون جواز ذلك إذا كان أفضلَ منه؛ نظرًا للمصلحة الراجحة في زيادة نفع المساكين".



 وأكد في فتواه أنه بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فيجوز لأُمكَ أن تُغيِّر جنسَ ما نذرَتْه أو صفتَه -وهو الخروف- إلى ما هو أفضل منه؛ فتذبح بدلَه بقرًا أو جاموسًا مثلًا، أو أن تخرج قيمة هذا النذر بما يزيد على ثمنه؛ لأن ذلك كلَّه أنفع للفقراء والمحتاجين. غير أنه لا يجوز الإبدال بما هو أدنى منه؛ كدجاجة أو بطة أو جَدْيٍ، أو بقيمةٍ أقل؛ حتَّى لا تقل منفعة النذر.



الكلمات المفتاحية

هل يجوز تبديل النذر بغيره أو إخراج قيمته؟ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ العَتِيق مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: " هل يجوز تبديل النذر بغيره أو إخراج قيمته؟".