أخبار

لو انت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر.. لعلك تخرج من أزمتك

عمرو خالد يكشف: وصفة مجربة للمحافظة على صلاة الفجر طوال عمرك

كيف تستفيد من أعمارك الخمسة.. في دقيقة واحدة؟.. عمرو خالد يجيب

جدرى القرود مقابل فيروس كورونا.. كيف تختلف العدوى؟

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل خيرَ أعمالِنا خواتمها وخير أعمارِنا أواخرها

عمرو خالد يكشف: أذكار تحميك وتقييك طوال يومك .. لا تنساهم قبل خروجك من المنزل

كيف ترضى عن قدر الله في رزقك وحياتك وما قسمه الله لك.. وصفة سحرية

بصوت عمرو خالد.. مناجاة إلى الله تملأ قلبك بالسكينة والرضا

لماذا يمكن أن يضيق عليك الله الدنيا؟‬.. مع إن من أسماء الله الحسنى "الواسع"

5 عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل.. تعرفي عليها

لمرضي ارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهل هذه العلامات المزعجة في الساقين

بقلم | مها محي الدين | الخميس 12 مايو 2022 - 11:01 م
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من التي لا يصاحبها أعراض واضحة، لذلك غالبًا ما يطلق عليه اسم القاتل الصامت، لذا يجب إجراء فحوصات الدم لتحديد مستويات الكوليسترول المرتفعة.
وعادة ما يجد الناس الوزن الزائد أو الدهون في الجسم كمؤشرات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تظهر في أجزاء أخرى من جسمك، مثل ساقيك، ويُعرف انسداد الشرايين في الأطراف بمرض الشرايين المحيطية أو PAD، وقد تقوم بعض الشرايين التي قد تتأثر بتزويد الساقين بالدم، لذلك ينصح بعدم تجاهل هذه العلامات واستشارة الطبيب إذا كنت تعاني منها.

القدم الباردة 

يمكن أن تجعلك مستويات الكوليسترول المرتفعة تشعر بالبرودة في قدميك أو ساقيك طوال العام، حتى في الصيف، وقد يكون هذا مؤشرًا على إصابتك باعتلال الشرايين المحيطية، على الرغم من أنه لا يعني بالضرورة اعتلال الشرايين المحيطية فقط.
ومع ذلك، إذا شعرت أن إحدى ساقيك أو قدمك باردة دون الأخرى، فقد يكون الوقت قد حان لزيارة الطبيب.

اقرأ أيضا:

5أنواع من الأعشاب تساهم في تقليل وزنك وتضمن تمتعك بجسم رشيق ..الكركم والكمون أبرزها

تغير لون البشرة 

يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم بسبب ارتفاع الكوليسترول أيضًا إلى تغيير لون بشرتك، ذلك لأن الخلايا لا تحصل على التغذية المناسبة بسبب انخفاض تدفق الدم الذي يحمل المغذيات والأكسجين.
محاولة رفع الساقين، على سبيل المثال، يمكن أن تجعل الجلد يبدو شاحبًا، ويمكن لرفع قدميك على طاولة أن يجعل الجلد يبدو أرجوانيًا أو مزرقًا، عليك أن تنتبه لمثل هذه العلامات بعناية.

الألم 

يعد ألم الساق من أكثر الأعراض شيوعًا لاعتلال الشرايين المحيطية، فعندما تسد شرايين الساق لا تصل الكمية الكافية والمطلوبة من الدم الغني بالأكسجين إلى الجزء السفلي، وهو ما يمكن أن يسبب الشعور بالثقل والتعب.
ويشتكي معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول من ألم حارق في الأطراف السفلية، وقد يشعر المريض بألم في أي جزء من الساق، من ربلة الساق إلى الفخذ أو الأرداف، وقد يكون في إحدى أو كلتا الساقين.
ويحدث هذا غالبًا من خلال المشاركة في الأنشطة البدنية مثل المشي والركض وتسلق السلالم، وعادة ما يختفي هذا الانزعاج عندما تأخذ قسطًا من الراحة وقد تشعر به مرة أخرى عندما تبدأ في تحريك ساقيك مرة أخرى.

تقلصات أثناء الليل 

تشنجات الساق الشديدة عند النوم هي عرض شائع آخر لمستويات الكوليسترول المرتفعة التي تضر شرايين الأطراف السفلية، وتزداد الحالة سوءًا في الليل أثناء النوم، وقد يعاني الأشخاص المصابون باعتلال الشرايين المحيطية من تقلصات أثناء النوم، وغالبًا ما يحدث ذلك في الكعب أو مقدمة القدم أو أصابع القدم.
يمكن أن يكون تدلية القدم عن السرير أو الجلوس خيارًا للتخفيف من ذلك، مما يسمح للجاذبية بمساعدة تدفق الدم إلى القدمين.

اقرأ أيضا:

5 عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل.. تعرفي عليها

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف: علاقة وثيقة بين شهر ميلادك وحالتك الصحية ومعدل نموك

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان ارتفاع الكوليسترول مرضي ارتفاع الكوليسترول ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم أمراض القلب والأوعية الدموية القدم الباردة تغير لون البشرة الألم تقلصات أثناء الليل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية، وارتفاع نسبة