أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

نهاية مروعة للواعظ الكاذب.. كيف تم الإيقاع به؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 14 مايو 2022 - 02:08 م

كان الخليفة أبو جعفر المنصور من دهاة السياسة ومؤسسي الدول، يتوقد ذكاءًا، وله في ذلك أخبار ظريفة ونادرة، تكشف عن فراسته ومعرفته بأصول الناس واختلاف طباعهم.

قصته مع الواعظ:


كان المنصور ذات يوم يخطب وقد علا بكاؤه، إذ قام رجل فقال: يا وصاف تأمر بما تجتنبه، وتنهى عما ترتكبه، بنفسك فابدأ بنفسك ثم بالناس.
فنظر إليه المنصور وتأمله وقطع الخطبة ثم قال لأحد رجاله: يا عبد الجبار، خذه إليك.
 فأخذه عبد الجبار، وعاد إلى خطبته حتى أتمها وقضى الصلاة، ثم دخل ودعا بعبد الجبار فقال له: ما فعل الرجل؟ قال: محبوس عندنا يا أمير المؤمنين.

اقرأ أيضا:

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

خديعة من المنصور:


قال أبو جعفر المنصور: اعرض له بالدنيا فإن امتنع عنها وهجرها فلعمري إنه لواعظ حقا، وإن كان كلامه ليقع موقعا حسنا؛ وإن مال إلى الدنيا ورغب فيها إن لي فيه أدبا يزعه عن الوثوب على الخلفاء وطلب الدنيا بعمل الآخرة.
 فخرج عبد الجبار فدعا بالرجل وقد دعا بغدائه فقال له: ما حملك على ما صنعت؟
قال: حق كان الله في عنقي فأديته إلى خليفته، قال: ادن فكل من هذا عليك من أكل الطعام إن أمير المؤمنين، قال: لا حاجة لي فيه، قال: وما عليك من أكل الطعام إن كانت نيتك حسنة فلا شيء.

سقوط الواعظ ونهايته:


فدنا فأكل، فلما أكل طمع فيه. فتركه أياما ثم دعاه وقال: غفل عنك أمير المؤمنين وأنت محبوس، فهل لك في جارية تؤنسك وتسكن إليها؟
 قال: ما أكره ذلك، فأعطاه جارية ثم أرسل إليه: هذا الطعام قد أكلت والجارية قد قبلت، فهل لك في ثياب تكتسيها وتكسو عيالك إن كان لك عيال ونفقة تستعين بها على أمرك إلى أن يدعو بك أمير المؤمنين؟
 قال: ما أكره ذلك، فأعطاه. ثم قال له: ما عليك أن تصنع زيادة تبلغ بها الوسيلة من أمير المؤمنين إن أردت الوسيلة عنده إذا ذكرك؟
 قال: وما هي؟ قال: أوليك الحسبة والمظالم فتكون أحد عماله تأمر بمعروف وتنهى عن منكر، قال: ما أكره ذلك؛ فولاه.
ودخل الواعظ على المنصور،فقال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله، فقال: وعليك، ألست القائم بنا والواعظ لنا ومذكرنا بأيام الله على رؤوس الملأ؟
 قال: نعم، قال: فكيف حلت عن مذهبك؟ قال: يا أمير المؤمنين فكرت في أمري فإذا أنا قد أخطأت فيما تكلمت به، ورأيتني مصيبا في مشاركة أمير المؤمنين في أمانته.
فقال: هيهات.. هبناك يوم أعلنت الكلام، وظننا أنك أردت الله به فكففنا عنك، فلما تبين لنا أنك الدنيا أردت جعلناك عظة لغيرك حتى لا يجترئ بعدك مجترئ على الخلافة.. أخرجه يا عبد الجبار فاضرب عنقه، فأخرجه فقتله.


الكلمات المفتاحية

الخليفة أبو جعفر المنصور الواعظ الكاذب عاقبة الكذب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان الخليفة أبو جعفر المنصور من دهاة السياسة ومؤسسي الدول، يتوقد ذكاءًا، وله في ذلك أخبار ظريفة ونادرة، تكشف عن فراسته ومعرفته بأصول الناس واختلاف طبا