أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

وصفة غذائية بسيطة .. داوم علي تناولها في الإفطار لتجنب الخرف وتدهور الوظائف الدماغية

بقلم | علي الكومي | الاحد 15 مايو 2022 - 04:59 م

البروفيسور الأمريكي الشهير  ويليام لي، تحدث عن  “أفضل طريقة لمقاومة الأمراض المزمنة”، مثل الخرف – حالة الدماغ التي تتدهور فيها الملكات العقلية بشكل كبير.

الطبيب صاحب الشهرة العالمية تطرق لكيفية  “دعم أنظمة الدفاع الصحي الخمسة لدينا بالأطعمة التي نتناولها كل يوم”، بدءا من وجبة الإفطار. ضاربا هذا المثال بالقول  إفطاري هذا الصباح لتوضيح مدى سهولة ذلك شاي أخضر وخبز العجين المخمر والكيوي ”:

نظام غذائي في الإفطار يقاوم الخرف .

ومضي البروفيسور الأمريكي  لي للقول إن  “الشاي الأخضر ينشط جميع أنظمة الدفاع الصحي الخمسة في الجسم ويحتوي على مركبات حيوية نشطة”، أما خبز   تساعد العجين المخمر العجين فهو “يعزز بكتيريا الأمعاء الصحية ال تنشيط جهاز المناعة لدينا

وتابع  لي قائلا  : “إن مهمتي هي تعليم أكبر عدد ممكن من الناس كيف يمكنهم استخدام الطعام لتغذية صحتهم والشفاء من الداخل إلى الخارج مضيفا : “ثبت أن حبة كيوي واحدة في اليوم تقلل الضرر الذي يلحق بالحمض النووي بنحو ستة بالمائة”.”

كما يساهم الشاي الأخضر كذلك في تحقيق نفس النتيجة حيث سعي  الباحثون   للبحث في العلاقة بين استهلاك الشاي وخطر الإصابة بالخرف، وتوصلوا إلى هذه الاستنتاجات، من خلال تحليل البيانات من 377592 مشاركا في البنك الحيوي البريطاني خلال فترة متابعة استمرت تسع سنوات.

وكانت النتيجة الاولي التي توصلوا إليها أن  كان من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 16% مقارنة بمن لا يشربونه. وثانيا، “الاستهلاك المعتدل” – أي أن تناول ما بين كوب إلى ستة أكواب في اليوم – “له تأثيرات وقائية كبيرة”، حيث يكون لثلاثة أكواب يوميا “أقوى تأثير وقائي”.

استهلاك الشاي ومقاومة الخرف

أما ثالث النتائج التي توصلوا إليها فتعلق بما أظهره تحليل  المجموعات الفرعية حيث  ثبت أن المشاركين في منتصف العمر أو الذكور استفادوا أكثر من استهلاك الشاي، وخلص المعدون إلى أن “الاستهلاك المعتدل للشاي مرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالخرف”.

ومن هنا اشار فريق البحوث  إلى أن استهلاك الشاي يمكن أن يكون عاملا قابلا للتعديل في نمط الحياة، قد يؤثر على خطر الإصابة بالخرف وبالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، تحتاج أيضا إلى تقليل استهلاكك للأطعمة الخطرة، وتشمل هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر وقليلة الألياف.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطروشددت فريق البحث علي أن النظام الغذائي غير الصحي يعرضك  لخطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري. وتساهم كل هذه الحالات في زيادة خطر الإصابة بالخرف ولتقليل خطر الإصابة بالخرف، تحتاج أيضا إلى ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن صحي..

ونبه البحث إلي ضرورة الالتزام بكل خيارات نمط الحياة الصحية هذه، يمكنك الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى صحي



الكلمات المفتاحية

وصفة غذائية الخرف الزهايمر الوظائف الدماغية الكيوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الطبيب صاحب الشهرة العالمية تطرق لكيفية “دعم أنظمة الدفاع الصحي الخمسة لدينا بالأطعمة التي نتناولها كل يوم”، بدءا من وجبة الإفطار. ضاربا هذا المثال ب