أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

4 أطعمة يومية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 16 مايو 2022 - 02:01 ص
إن معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها لا يقل أهمية عن ملء طبقك بالخضروات المفيدة لصحتك، حيث يساعد الابتعاد عن بعض الأطعمة في تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض وعلي رأسها السرطان، وعلى الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بالسرطان، إلا أن هناك تأثيراً كبيراً للنظام الغذائي علي معدلات الإصابة.
والدور الذي يلعبه النظام الغذائي في تحديد مخاطر الإصابة بالسرطان مثير للجدل، وبحسب دراسة حديثة، تم ربط بعض العناصر الغذائية بزيادة فرص الإصابة بنسبة كبيرة، وفيما يلي أربعة عناصر غذائية نستهلكها يومية ثبت ارتباطها بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

الزيوت النباتية المهدرجة 

هذا النوع من الدهون يستخدمه مصنعو الأطعمة للحفاظ على الأطعمة طازجة لفترة أطول، وقد وجدت الأبحاث أن الزيوت النباتية المهدرجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وهذا بسبب الدهون المتحولة المنقوعة في هذه الزيوت، وتعتبر الدهون المتحولة من أسوأ أنواع الدهون، ومن المعروف أنها تساهم في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز المناعي.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الأطعمة المملحة 

أظهرت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالملح يمكن أن تكون سبباً رئيسياً للإصابة بسرطان المعدة، حيث يمكن أن يتلف الملح بطانة المعدة ويسبب تضرر لأنسجة الجسم، وإذا تُرك هذا التفاعل للتطور، يمكن أن يسبب سرطان المعدة، ويمكن أن يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم أيضًا بسبب تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي.
وعلى الرغم من أنك قد لا تضيف الكثير من الملح إلى الطعام الذي تطبخه، إلا أن معظم الملح الذي نستهلكه يأتي من الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة مثل البيتزا والفطائر والصلصات والخبز واللحوم المصنعة، وهذه الأطعمة يظهر ملحها معتدل للغاية علي الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الملح.

السكر المكرر 

السكر المكرر هو شكل معالج من السكر الطبيعي المستخرج من أطعمة مثل القصب وبنجر السكر والذرة، ويمكن أن تتسبب الطبيعة المعالجة للسكر المكرر في استقلاب الخلايا السرطانية في الجسم.
وقد يزيد السكر المكرر أيضًا من خطر إصابة الفرد بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

الدقيق الأبيض 

عنصر آخر مثير للقلق هو الدقيق الأبيض المعالج، والذي يوجد في المعجنات والخبز، بالإضافة للدقيق الخام الذي يتم استخدامه منزلياً، ويتم تبييض الدقيق بغاز الكلور، وهي مادة كيميائية تستخدم في جعل الدقيق أكثر بياضًا.
ويرفع الدقيق الأبيض المعالج مستويات الأنسولين والسكر في الدم بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يسهل نمو الأورام السرطانية في الجسم، حيث تؤدي زيادة مستويات السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون - بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الكلى.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السرطان مرض السرطان الإصابة بالسرطان 4 أطعمة يومية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان الزيوت النباتية المهدرجة الأطعمة المملحة السكر المكرر الدقيق الأبيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها لا يقل أهمية عن ملء طبقك بالخضروات المفيدة لصحتك، حيث يساعد الابتعاد عن بعض الأطعمة في تقليل خطر الإصابة بالكثير من