أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

تغير في المزاج أم اكتئاب؟.. 12 علامة على إصابة الطفل بالاكتئاب (تعرف عليها)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 16 مايو 2022 - 10:54 ص

لا تقتصر الإصابة بالاكتئاب فقط على الكبار، بل قد يصاب به أيضَا الشباب وحتى الأطفال، وهناك عدد من العلامات التي يمكن بها للوالدين اكتشاف ذلك.

قالت الدكتورة نيهارا كراوس، استشارية علم النفس الإكلينيكي، ومؤسس الجمعية الخيرية للصحة العقلية للشباب لصحيفة "ذا صن": "كثيرًا ما يُسألون عما إذا كان من الممكن تشخيص الأطفال والشباب بالاكتئاب الإكلينيكي حقًا".

وأضافت: "جوابي على هذا السؤال هو نعم، لأن الاكتئاب السريري مرض ويمكن أن يبدأ غالبًا في بداية منتصف الطفولة، ويؤثر على واحد من كل ثمانية أطفال وشباب".

وفي إشارة إلى الآثار التي خلفتها جائحة كورونا، لفتت الدكتورة كراوس إلى أنه "مع خروجنا من عامين لم يسبق لهما مثيل، ربما يكون من الصحيح القول إن العديد من الشباب سيشعرون بالتعب والتراجع والسلبية".

إذن كيف يمكن للوالد أن يفصل بين حالات الصعود والهبوط هذه وبين العلامات المبكرة للاكتئاب؟

قد يكون التعرف على شخص ما يعاني من الاكتئاب أمرًا صعبًا، بغض النظر عما إذا كان طفلاً أو بالغًا. فالأشخاص المصابون بالأمراض العقلية لا يعلنون عن أنفسهم صراحة أنهم مكتئبون،لأنهم في الواقع قد يبدون جيدين تمامًا.

تقول الدكتورة كراوس: "بالنسبة لأحد الوالدين، ليس من السهل تحديد العلامات لأن الإصابة بالاكتئاب لا تعني تلقائيًا أن الأطفال أو الشباب سوف ينظرون إلى الأسفل أو الحزن".

لذا يجب دائمًا تشخيص اكتئاب الطفولة أو المراهقين من قبل متخصص مؤهل، نظرًا لأن جميع الأعراض لا تظهر لدى جميع الشباب، لأنه "في الواقع، سيظهر العديد من الأعراض المختلفة في أماكن مختلفة. الشيء المهم في هذه الحالات هو عدم تشويه سمعتها نتيجة لذلك"، كما تنصح استشارية علم النفس الإكلينيكي.

هناك بعض أعراض الاكتئاب الشائعة التي يجب الانتباه لها، تتمحور حول الشعور العام بالحزن واليأس، لذا تدعو الدكتورة كراوس إلى البحث عنالعلامات والأعراض الـ 12 التالية:

البكاء المستمر أو الحزن

اليأس

تغييرات روتين النوم

تغيرات الأكل

الإعياء

الشكوى من الألم

الانسحاب من الأنشطة التي يستمتع بها والتواصل الاجتماعي

إظهار المواقف السلبية تجاه الواجبات المدرسية

صعوبة في التركيز

دافع ضعيف

زيادة في السلوكيات المحفوفة بالمخاطر وإيذاء النفس والتفكير في الموت أو الانتحار

سلوكيات مهدئة للذات، مثل الألعاب الإلكترونية

تقول الدكتور كراوس إن هناك بعض الأعراض قد لا تظهر تحت الرادار.يمكن أن تبدو طبيعية بالنسبة لمعظم المراهقين - لا سيما الانسحاب إلى سلوكيات تهدئة الذات، "غالبًا ما تكون الأنشطة أو الألعاب عبر الإنترنت حيث يمكنهم تجنب مواجهة الواقع"".

وتابعت: "قد يكون من الصعب فصل هذا بشكل خاص عن السلوك العام للمراهقين عبر الإنترنت والذي يمكن أن يكون مفرطًا".

من عرضة للخطر؟

يحدث الاكتئاب بسبب عدد من العوامل المتعلقة بالبيئة والوراثة وأحداث الحياة ونمط الحياة، لكن في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح على الإطلاق لماذا قد يصاب شخص ما به.

تقول الدكتور كراوس، إن التاريخ العائلي للاكتئاب قد يؤهب لطفلك.

تشمل العوامل الأخرى "أي أحداث حياتية كبرى (على سبيل المثال، طلاق أحد الوالدين) أو فجيعة غير متوقعة أو كبيرة".يمكن أيضًا أن يتطور التنمر أو الصدمة أو سوء الصحة الجسدية إلى اكتئاب.

وتضيف الدكتور كراوس: "الشباب الذين قد يتساءلون عن حياتهم الجنسية أو جنسهم أو من مجتمع الميم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب".

ما المطلوب إذن؟

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بالاكتئاب ، فماذا بعد؟

تقول الدكتور كراوس: "إذا كنت قلقًا، فإن الخطوة الأولى هي أن ترى طبيبك لتقييم الحالة البدنية وكذلك الحالة العقلية".

وأشارت إلى أن الاكتئاب يتم علاجه بشكل فعال بمجرد تشخيصه، وعادةً ما يشمل العلاج "علاجات نقاش فردية أو عائلية وأدوية في بعض الأحيان"، إلى جانبأن "التمارين المنتظمة فعالة في تنظيم الاكتئاب الخفيف واتباع خطة الأكل الصحي والنوم الكافي يجب أن يكون كل ذلك جزءًا من خطة العلاج".

وقالت: "إنها تستخدم أسلوبًا يسمى علاج التنشيط السلوكي والذي يساعد على تحديد أهداف لبدء القيام بأشياء تقدرها من أجل المساعدة في كسر الحلقة المفرغة من السلوكيات الاكتئابية لإعادته إلى المسار الصحيح".

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

الكلمات المفتاحية

اكتئاب الأطفال علامات الاكتئاب عند الأطفال اسباب الاكتئاب علاج اكتئاب الاطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا تقتصر الإصابة بالاكتئاب فقط على الكبار، بل قد يصاب به أيضَا الشباب وحتى الأطفال، وهناك عدد من العلامات التي يمكن بها للوالدين اكتشاف ذلك.