أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

5أنواع من الأطعمة تجنب وجودها في نظامك الغذائي لضمان تمتعك بمفاصل قوية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 16 مايو 2022 - 04:44 م

العديد من الدراسات حذرت من خطورة الأطعمة المعلبة والألبان الدسمة علي المفاصل بشكل عام ولاسيما الالتهابات حيث شددت هذه الدراسات علي ضرورة استبعاد هذه الأطعمة المعلبة إذ كنت جادا في تجنب الإصابة بالتهابات المفاصل وضمن تمتعها بصحة جديدة

دراسة طبية أمريكية  حديثة شددت علي ضرورة استبعاد المواد الغذائية التي تزيد من الألم والتهاب المفاصل وتحفز الإصابة بالتهاب المفاصل من النظام الغذائي اليومي.

التهابات المفاصل والنظام الغذائي

وبحسب الدراسة الأمريكية والبيانات الإحصائية  المرفقة بها حيث أشارت إلي معاناة  5 من كل 100 شخص في العالم من التهاب المفاصل الروماتويدي، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بخمس مرات من الرجال. وتزداد أعراض المرض عند غياب العلاج.

علماء كلية الطب بجامعة جورج واشنطن الأمريكية توصلوا بالتعاون مع خبراء لجنة الطب المسؤول، إلى أنه يمكن تخفيف الألم بالأدوية وبنظام غذائي صحيح..

الدراسة الصادرة  عن الجامعة الأمريكية الشهيرة ، شارك في هذه الدراسة 44 شخصا يعانون من التهاب المفاصل، قسموا إلى مجموعتين. وتناول أفراد المجموعة الأولى أطعمة خاصة لمدة 16 أسبوعا. وأفراد المجموعة الثانية تناولت أطعمة ومكملات غذائية وهمية.

الدراسة تطرقت كذلك إلي أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل في مقدمتها التقدم في السن  باعتباره من أهم الأسباب المعروفة للإصابة بالالتهاب في المفاصل، ولهذا يجب اتباع طرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض عند بلوغ سن الأربعين.

بل وقد  يصاب الإنسان بالتهاب في المفاصل نتيجة العوامل الوراثية عن طريق انتقال المرض عبر الجينات مشيرة إلي  أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل مقارنة بالرجال، وهذا لما تتعرض له النساء من حمل وولادة وانقطاع الطمث الذي يؤثر بالسلب على المفاصل.

نصائح لمواجهة التهابات المفاصل

ولا تغيب عن أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل فقد قد يصاب الإنسان بالتهاب المفاصل والذي يكون ناتجاً عن إصابة سابقة في المفصل، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالمرض فضلا عن أن المصابين  بالوزن الزائد يكون لديهم فرص أكبر للإصابة بمرض التهاب المفاصل نتيجة ضغط الجسم الزائد على المفاصل..

ومن ضمن أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل بالتعرض إلى الإصابة ببعض الأمراض والتي تؤثر على الغضاريف مما يتسبب في الإصابة بالتهاب المفاصل.

الباحثون المشاركة في الدراسة شددوا علي ، ضرورة  اتباع نظام غذائي صحي يخفض عدد المفاصل المتورمة إلى أكثر من النصف من هذا النظام الغذائي- اللحوم والأسماك والحمضيات والشوكولاتة والمكسرات والغلوتين. أما أفراد المجموعة الثانية فقد ازداد عندهم عدد المفاصل المتورمة..

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايضووفقا لنتائج الدراسة الأمريكية ، يجب استبعاد المواد الغذائية التالية من النظام الغذائي في حال الإصابة بالتهاب المفاصل: الحليب ومنتجات الألبان الدسمة؛ اللحوم الغنية بالدهون؛ الحلويات بما فيها العسل؛ المكسرات؛ التوابل؛ المعلبات؛ الباذنجان؛ البطاطس؛ الطماطم؛ الحمضيات؛ الملح.

الدراسة الأمريكية تضمنت العديد من النصائح لمواجهة التهابات المفاصل منها الحرص على تناول الغذاء الصحي والذي يكون مهماً لفقدان الوزن الزائد، ويجب أن تحتوي الأطعمة على مضادات الأكسدة، والتي توجد في الخضراوات والفواكه الطازجة.

كما شددت الدراسة علي تناول الأسماك والمكسرات التي تساعد على الوقاية من التهابات المفاصل مع التقليل من تناول الأطعمة المقلية في الزيت والمصنعة، والتي لها تأثير سلبي على المفاصل.

ونبهت الدراسة الصادرة عن جامعة جورج واشنطن علي ضرورة ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحفاظ على مرونة المفاصل وتقلل من فرص إصابتها بالالتهابات مشددة علي ضرورة الحرص على راحة العضلات والمفاصل بالجسم، خاصة عند القيام بأعمال قد تضر بهما..

.


الكلمات المفتاحية

التهابات المفاصل اسباب التهابات المفاصل التهابات المفاصل والنظام الغذائي اطعمة تسبب التهابات المفاصل جامعة جورج واشنطن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبحسب الدراسة الأمريكية والبيانات الإحصائية المرفقة بها حيث أشارت إلي معاناة 5 من كل 100 شخص في العالم من التهاب المفاصل الروماتويدي، والنساء أكثر ع