أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

خطيبي وبخني وقاطعني لأنني لم أضع طعام الغداء لوالدته في العيد.. هل أفسخ الخطوبة؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 25 ابريل 2023 - 12:27 ص

عمري 22 عامًا، يتيمة الأب، ومتخرجة حديثًا وأعمل لمساعدة أهلي على مصروفات الحياة .

مخطوبة منذ 4 شهور لشاب كان زميلي في الجامعة لكنه يكبرني بـ 3 أعوام، والمشكلة أن والدته جاءت لزيارتنا في العيد فضيفتها بالعصير، والحلويات، وكعك العيد، والفاكهة،  والشاي، وأعطتني عيدية وغادرت، وفي اليوم التالي تشاجر معي خطيبي عبر الهاتف لأنني على حد قوله ضيفت حماتي –أي والدته- كما الأغراب ولم أقدم لها طعام الغداء.

اعتذرت له، وقلت له أن الأمر لم يكن مقصودًا فنحن غير بخلاء لكن طعام غداءنا في هذا اليوم كان بسيطًا فاستحييت أن أعزم عليها، لكنه لم يقبل العذر وغضب وقاطعني.

نحن أحوالنا المادية في الأصل بسيطة، ومتعثرة، وخطيبي يعلم هذا، وأنا أساعد والدتي على مصروفات الحياة وتعليم بقية اخواتي، لذا مستاءة جدًا من تصرف خطيبي وعدم مراعاته مشاعري مع أني ضيّفت حماتي وأكرمتها.

أنا غاضبة وحزينة وحائرة.

هل أفسخ هذه الخطوبة؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحييك لجديتك ومسئوليتك ومشاعرك تجاه والدتك وإخوتك، وأسأل لكم سعة الرزق والبركة فيه، أما مشاعرك الغاضبة فأقدرها تمامًا وأتفهمها.

يا عزيزتي، الخطوبة هي فترة للتعارف، وقياس مدى الانسجام النفسي والتوافق العقلي، والتكافؤات في الحالة الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وفقط.

الخطوبة ليست عقد زواج، وحقوق وواجبات، وأنت لم تذكري لم صدر هذا السلوك عن خطيبك، هل هي أعراف أو عادات وتقاليد في بلدتكم، أم هو عرف سائد في بلده أو عائلته أم ماذا؟ هل تتناول والدة الخاطب طعام الغداء مع خطيبة ابنها في العيد مثلًا؟ هل هذا عرف متيع لديكم أم ماذا؟!

في العموم، وبعيدًا عن تقاليد وأعراف وعادات البعض خاصة في الريف، الضيافة والكرم واجب في حدود المستطاع بلا فرض بتقديم شيء معين على المضيف للمضيف، وليس من الذوق أن يطلب المضيف ضيافته بشكل معين من الطعام والشراب.

ما أراه أن خطيبك تعدى حدود اللياقة ولم يراعي الظروف ولا المشاعر، ولاشك أنه سلوك يستدعي اليقظة لا الفسخ، نعم، تيقظي وراقبي بقية سلوكياته معك، ومعاملته، خاصة ما يتعلق بوالدته فلربما هو من الشخصيات التي تعلقها بوالديها أو أحدهم "مرضي" بينما من المفترض أن يكون شخصية مستقلة، وعلاقته بوالديه هي البر لا الاتباع وإلغاء رأيه وشخصيته.

ما أراه أن تتمهلي، ولا تفسخي، وتطويل الخطوبة لعام مثلًا على الأكثر، هي الفرصة التي ستمنحيها له ولنفسك للتأكد من كونه شريك حياة مناسب أم لا.

الشاهد يا عزيزتي ألا تحكمي على الشاب والعلاقة من هذا الموقف وحسب، بل تتمهلي لتتأكدي تمامًا أنه غير مناسب لك بعد فترة معقولة توضح لك الكثير من التوافق أو عدمه بينكم.

وضحي أنت أيضًا شخصيتك، ما تحبيه ومالا تحبيه، ما تقبليه وما لا تقبليه، وتعلمي أن تقولي "لا" بدون خوف أو خجل لما يضايقك أو يؤذيك، وضعي حدودًا لا تسمحي بتخطيها، وراقبي كيف يتعامل خطيبك مع هذا كله، لتعرفي هل العلاقة جيدة وصحية فتستمري وتكملي مشروعك العاطفي معه، أم أنها علاقة سامة ومؤذية فتنسحبي وتعتذري وتفسخي، ويغني الله كلًا من سعته.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.






الكلمات المفتاحية

فسخ الخطوبة تعلق مرضي بالأم خطوبة زواج تعارف انسجان نفسي تكافؤات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 22 عامًا، يتيمة الأب، ومتخرجة حديثًا وأعمل لمساعدة أهلي على مصروفات الحياة .