أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

لمرضي ارتفاع الكوليسترول.. انتبه لهذه المشكلة التي تظهر علي عينيك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 18 مايو 2022 - 02:01 ص
يحتاج جسمك إلى الكوليسترول -نوع من الدهون- ليعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، فإن وجود الكثير من الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك، فارتفاع الكوليسترول هو عامل خطر معروف لمشاكل صحية خطيرة، تتراوح من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية.
وغالبًا ما يتم وصف ارتفاع الكوليسترول، الذي يتميز بنقص العلامات التحذيرية، بأنه أحد أبرز المشاكل الصحية الصامتة، ويمكن لعدم الانتباه لزيادة نسبة الكوليسترول في الدم دون اكتشاف أن يعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر، ومن بين مؤشرات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو عوامات العين.

عوامة العين 

العوامات هي نقاط في رؤيتك وعادة ما تبدو مثل النقاط السوداء أو الرمادية أو أنسجة العنكبوت التي تنجرف عند تحريك عينيك، وتعتبر البقع أو الخطوط الداكنة في رؤيتك (العوامات) من أعراض انسداد الوريد الشبكي.
وتتلقى شبكية العين، وهي نسيج حساس للضوء في الجزء الخلفي من العين، إمدادات الدم من خلال الشريان الشبكي والوريد الشبكي، وعندما يتم انسداد الوريد، فإنه يسمى انسداد الوريد الشبكي.
وعند انسداد الوريد، يتسرب الدم والسوائل إلى شبكية العين، وعندما يحدث هذا، قد تتورم منطقة الشبكية المسماة البقعة، ويؤثر التورم على الرؤية المركزية، وارتفاع الكوليسترول شائع عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الوريد الشبكي.
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن ارتفاع الكوليسترول كان شائعًا مرتين لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد الوريد الشبكي المركزي مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من حالة العين، وتشمل الأعراض الأخرى لانسداد الوريد الشبكي تغيرًا في الرؤية في عين واحدة، ورؤية ضبابية في عين واحدة وألم في العين المصابة.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

أعراض عوامات العين 

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تعاني من عوامات العين أم لا، فهناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تساعد في تحديد المشكلة، ويمكن أن تأخذ العوائم أشكالًا مختلفة مثل الخطوط الصغيرة أو الحلقات أو أشكال نسيج العنكبوت أو الأشكال الأخرى غير المنتظمة.
كما يمكن أن تظهر مثل خيوط متشابكة وشبه شفافة، ويمكن أن تكون أيضًا على شكل بقع داكنة أو بقع تتحرك عندما تحرك عينيك، وعندما تحاول تتبع هذه العوائم، فإنها تتحرك بسرعة خارج المجال البصري.،غوالبًا ما يتم دعم عوامات العين على الخلفيات الساطعة مثل الشاشات أو السماء الزرقاء أو الجدار الأبيض، تختلف شدة وحجم وشكل هذه العوامات من شخص لآخر.

متي تذهب للطبيب؟ 

إذا لاحظت وجود عدد أكبر من عوامات العين أكثر من المعتاد، أو ومضات من الضوء في العين أو ظلام على أي جانب من جوانب رؤيتك، فيجب أن يفحصها الطبيب، ومن المهم أن نلاحظ أن عوامات العين لا يجب أن تكون بالضرورة من أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم فقط.
والطريقة الأكثر ثقة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول هي قياس نسبته في الدم، سيقوم طبيبك إما بأخذ الدم من ذراعك أو إجراء اختبار وخز الإصبع لمعرفة مستويات الكوليسترول لديك.

كيفية خفض نسبة الكوليسترول المرتفع 

من تغيير عادات نمط حياتك إلى الأدوية، هناك طرق مختلفة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، ونظرًا لأن الكوليسترول يمكن أن يكون ناتجًا عن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، فإن تحويل نظامك الغذائي إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في خفض مستوياتك.
الأطعمة مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تمنع جسمك من امتصاص الكوليسترول، كما تلعب ممارسة الرياضة يوميًا دورًا كبيرًا في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة.
كما تجنب التدخين والابتعاد عن التوتر قدر الإمكان، كل هذه التغييرات تقطع شوطًا طويلاً من أجل جسم صحي ينظم الكوليسترول.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكوليسترول ارتفاع الكوليسترول مرضي ارتفاع الكوليسترول الكوليسترول في الدم عوامة العين أعراض عوامات العين كيفية خفض نسبة الكوليسترول المرتفع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحتاج جسمك إلى الكوليسترول -نوع من الدهون- ليعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، فإن وجود الكثير من الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك، فارتفاع