أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

5 مشروبات تلحق ضررا بالغا بعظامك حال إفراطك في تناولها .. تزيد متاعب الكسور وتؤخر التعافي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 18 مايو 2022 - 05:00 م

القهوة والحليب والمياه الغازية والكحول والكافيين من المشروبات التي يضر الإفراط في تناولها العظام ويقود لتعرضها للهشاشة والضعب خصوصاأن تناول الكافيين يزيد إدرار البول، وبالتالي تسرّب الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تشكل العظام

دراسة روسية أشرفت عليها الدكتورة مارغريتا كورولوفا، خبيرة التغذية الروسيةأشارت  إلي أن الإفراط بتناول القهوة والحليب والمياه الغازية يمكن أن يضر العظام ناهيك عن مشروبات الصوداحيث أفادت الدراسة  أن كثرة استهلاك مشروبات الصودا الكربونية ترتبط بزيادة كسور العظام. تناول الحليب بدلاً من المشروبات الغازية.

النظام الغذائي وصحة والعظام

وطبقا لنتائج الدراسة الروسية ، فإن كثرة الحليب في النظام الغذائي يؤثر سلبا في العظام. لأن المواد الحمضية الموجودة فيه تخرج من الجسم مواد مفيدة، لذلك من الضروري موازنته بتناول الخضروات، لأنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم.

وتشير الخبيرة الروسية إلي “إن الإفراط بتناول الأطعمة الحمضية من دون موازنتها بأطعمة قلوية يؤدي إلى الحماض "تغير مؤشر في الجسم"، ما يجعل الجسم يشعر بالرغبة في موازنة الحالة، وعندها يأخذ من العظام العناصر القلوية المفيدة، مسببا انخفاض متانتها

ونبهت الدراسة إلي ، القهوة تؤثر  أيضا في عملية امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم وعناصر معدنية أخرى. لذلك ينصح بشرب القهوة قبل أو بعد تناول الطعام بفترة طويلة. كما أن الإفراط بتناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم. لذلك عند تناول فنجان من القهوة يجب على الأقل تناول كوب واحد من الماء.

وخلصت الدراسة كذلك ، إلى أن المشروبات الغازية وخاصة المحلاة تؤثر سلبا في العظام أيضا. ووفقا لها، يمكن أن تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام. لأنها تحتوي على حمض الفوسفوريك، الذي يؤثر سلبا في الجهاز الهضمي والأسنان أيضا. وحتى كمية قليلة من المشروبات الغازية المحلاة تؤثر سلبا في عمل ووظائف الكلى.

المشروبات الغازية والإضرار بالعظام 

الدراسة أشارت كذلك إلي أن المشروبات الغازية ليست على أي حال مفيدة، لذلك يفضل تجنبها إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية، فهي دائما ما تسبب غازات البطن، بالإضافة إلى أن لها دورا كبيرا في كسر العظام.

وأفادت الدراسة بأن الكولا المفضلة لديك غنية بحمض الفوسفوريك الذي يزيد من حموضة الدم في الجسم؟ نتيجة لذلك، يبدأ الدم في تآكل الكالسيوم في عظامك، مما يجعلها هشة.

ولفتت كذلك إلي أن  الكحول يقيد وظيفة الخلية النامية للعظام والتي تسمى بانيات العظم، والتي بسببها لا تمتص عظامك الكالسيوم بشكل صحيح، علاوة على ذلك، فإنه يؤخر عملية الشفاء، في حال كنت تعاني من كسر.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

نتائج الدراسة تقاطعت مع نتائج دراسات طبية أخري أكدت أن الطماطم والفطر والباذنجان والبطاطا الحلوة تسبب التهاب العظام خصوصا إذ تمت المبالغة في تناولها أما  إذا كنت لا تتناولها بكميات كبيرة طوال الوقت، فلا داعي للقلق! وتذكر أيضا الابتعاد عن الأطعمة المعلبة أو المعبأة لأنها مسؤولة عن التهاب العظام.

الدراسة أشارت لتداعيات الافراط في تناول الملح علي العظام حيث  يؤثر الإفراط في استهلاك الملح على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم اللازم لصيانة العظام.

وبحسب الدراسة ، يعد الكبد  خصوصا كبد البقر أفضل مصدر لفيتامين "أيه "انطلاقا من أنه مشتق من الحيوانات، والمعروف أيضًا باسم الريتينول، والذي يساعد في علاج حب الشباب، وتحسين صحة العين، وتعزيز المناعة، لكن من ناحية أخرى يعتقد الخبراء أن تناول الكثير من كبد البقر قد يضر العظام، فتناول كميات كبيرة من كبد البقر يمكن أن يزيد من نشاط ناقضات العظم أو تكسر العظام.

 ومن المهم الإشارة هنا إلي أن  النظام الغذائي الغني بالصوديوم  يساهم في تدهور عظامك مع تقدمك في السن ـ وفقًا للدراسات، حيث تفقد ما يقرب من 40 مجم من الكالسيوم مقابل كل 2300 مجم من الصوديوم تتناولها، وأفضل الطرق للحد من تناول الصوديوم هي تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، وإزالة الملح من طاولة المطبخ، والتوقف عن تتبيل الأطباق التي تحتوي على الكثير من الملح أثناء الطهي-كذلك تضر الأطعمة الغنية بالصوديوم


الكلمات المفتاحية

العظام مشروبات تضر بالعظام القهوة اللبن الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن الإفراط بتناول القهوة والحليب والمياه الغازية يمكن أن يضر العظام ناهيك عن مشروبات الصوداحيث أفادت الدراسة أن كثرة استهلاك مشروبات الصودا الكربونية