أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

النوبة القلبية الصامتة.. علامات الإنذار المبكر التي يجب الانتباه لها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 19 مايو 2022 - 02:01 ص
هل كنت تعلم أن هناك نوع من النوبات القلبية الذي يمكن أن يصاب به الناس ولا يعرفون حتى حدوثها، ويطلق عليها النوبة القلبية الصامتة أو احتشاء عضلة القلب الصامت (SMI)، والذي يقال إنه يمثل ما يقرب من 50 ٪ إلى 80 ٪ من جميع النوبات القلبية.
وتوصف النوبة القلبية بأنها "صامتة" عندما تحدث مصحوبة بأعراض خفيفة أو بدون أعراض أو علامات يمكن بسهولة تجاهلها أو الخلط بينها وبين أمراض أخرى.
ويحدث هذا عندما لا يتلقى قلبك كمية كافية من الأكسجين، وفي ضوء تكوّن الترسبات في الشرايين أو الأضرار الأخرى الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن ينقطع تدفق الدم جزئيًا أو كليًا، مما يؤدي إلى نوبة قلبية.
ونظرًا لأن النوبات القلبية الصامتة يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، فقد يكون هناك ضرر أكثر مما تتخيل، ولهذا السبب من المهم ملاحظة جميع العلامات المبكرة للنوبة القلبية، حتى تتلقى العلاج اللازم.
وفيما يلي أهم العلامات أو الأعراض التي يجب أن تنتبه لها، خاصة إذا كنت من الفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن ومرضي القلب وضغط الدم المرتفع.

آلام في الصدر وعدم ارتياح 

قد يكون لديك ألم في الصدر لأكثر من سبب، ومع ذلك، يمكن أن يكون ألم الصدر وعدم الراحة علامة تحذيرية لنوبة قلبية، ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن معظم النوبات القلبية تنطوي على شعور بعدم الراحة في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود مرة أخرى، وتصف وكالة الصحة هذا الألم بالشعور بالضغط أو الانضغاط أو الامتلاء أو الألم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

أمراض الجهاز الهضمي 

يعتقد الخبراء أن مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة وعسر الهضم وحرقة المعدة والغثيان يمكن أن تكون علامة مبكرة على النوبة القلبية، حيث يمكن أن ينشأ ألم المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن وعادة ما يكون ثقيلًا وليس حادًا أو وخزًا، ويمكن أن يستمر هذا الألم لأكثر من بضع دقائق.

دوار 

من التعرض المفرط للحرارة إلى الإجهاد إلى إجهاد العين أو الرقبة أو الظهر، يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الدوخة أو الدوار، ومع ذلك، فإن الشعور بالدوار يمكن أن يكون أيضًا علامة تحذير مبكرة من النوبة القلبية، خاصة عند النساء.
وقد تظهر هذه الأعراض أيضًا مع تعرق بارد أو ضيق في الصدر أو ضيق في التنفس وقد يغمى علي بعض الأشخاص أو يفقدون الوعي، وهو الوقت الذي يجب على المرء فيه طلب المساعدة الطبية على الفور.

الألم الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الذراع والفك 

لا تقتصر علامات التحذير من النوبة القلبية على أجزاء معينة من الجسم فحسب، بل يمكن أن تنتشر وتشع في جميع أنحاء الجسم.
علامات النوبة القلبية التقليدية هي الألم الذي ينتشر في الذراع، خاصة في الجانب الأيسر من الجسم، ويبدأ عادةً من الصدر ويتحرك للخارج باتجاه الذراع والفك، تشمل مناطق الألم الأخرى الرقبة والظهر والمعدة.

ماذا تفعل في هذه الحالة؟ 

في ضوء أي عرض أو أكثر من أعراض النوبة القلبية، اتصل بأقرب مستشفى لطلب العناية الطبية الفورية.
وفي حالة إصابة الشخص بنوبة قلبية ووجد صعوبة في التنفس، ابدأ عملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) للحفاظ على تدفق الدم في الجسم أو استعادته، ووفقًا للخبراء في عيادة MayoClinic، يتضمن الإنعاش القلبي الرئوي ضغطات على الصدر (100-120 في الدقيقة).

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة القلب أمراض القلب النوبة القلبية النوبة القلبية الصامتة علامات الإنذار المبكر للنوبة القلبية النوبات القلبية آلام في الصدر وعدم ارتياح أمراض الجهاز الهضمي دوار الألم الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل كنت تعلم أن هناك نوع من النوبات القلبية الذي يمكن أن يصاب به الناس ولا يعرفون حتى حدوثها، ويطلق عليها النوبة القلبية الصامتة أو احتشاء عضلة القلب