أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أحماض أوميجا 3 تساعد في تقليل حب الشباب (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 19 مايو 2022 - 03:13 م

توصل باحثون في ألمانيا إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية - الموجودة في زيت السمك والسلمون البري والمكسرات والبذور – تعمل على تقليل حب الشباب.

كشفت الدراسة التي صدرت نتائجها في الأسبوع الماضي خلال اجتماع للأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية، أنه من بين 100 مشارك يعانون من حب الشباب، كان لدى حوالي 94 في المائة مستويات منخفضة من الأحماض الدهنية في دمائهم، في مقابل ارتفاع في مستويات هرمون معروف بتحفيز إنتاج حب الشباب.

وتوجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك غير المستزرعة والطحالب والأطعمة النباتية الأخرى، بما فيها البقوليات والمكسرات والبذور.

قال الباحثون، إن الأحماض الدهنية تقلل الالتهاب عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج البروستاجلاندين المضاد للالتهابات E1 و E3 و leukotriene B5 ، وخفض مستويات IGF-1 (عامل النمو الشبيه بالأنسولين) – والذي يسبب ظهور حب الشباب.

قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة آن جورتلر من قسم الأمراض الجلدية والحساسية في جامعة لودفيج ماكسيميليان بألمانيا، إن الأطباء يجب أن يزودوا المرضى بمعلومات عن الخيارات الغذائية كجزء من نهج علاجي حديث لحب الشباب.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

انخفاض في مستويات أحماض أوميجا 3 


عند تحليل عينات دم المشاركين، لاحظ الباحثون أن معظمهم يعاني من انخفاض في مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية أقل من الكميات الموصى بها، بنسبة تتراوح ما بين 8 في المائة إلى 11 في المائة.

في المقابل، توصلوا إلى أن أولئك الذين يأكلون الحمص والعدس بانتظام، بينما يمتنعون عن زيت عباد الشمس، لديهم مستويات أعلى من أوميجا 3.

وربطت الأبحاث السابقة بين زيت عباد الشمس وتفاقم حب الشباب.

وأظهرت الدراسة، أنه كان لدى المشاركين في الدراسة مستويات منخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية مقابل ارتفاع في مستويات IGF-1. وكان لدى أولئك الذين يعانون من نقص حاد في أوميجا 3 (أقل من 4 في المائة) ارتفاع في مستوى هرمون IGF-1.

قالت الدكتورة ساندرا جونسون، أخصائية الأمراض الجلدية بالولايات المتحدة، والتي لم تشارك في الدراسة، إن الأطعمة مثل الكعك الذي يحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم والمكسرات واللحوم التي تتأثر بالهرمونات والأطعمة الغنية باليود يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، على حد قولها.

وتعتبر منتجات الألبان والسكر من بين الأسباب الغذائية الأخرى المسؤولة عن زيادة حب الشباب.

ومن السابق لأوانه تحديد ما إذا كان مكمل أوميجا 3 المصنوع لتقليل حب الشباب سيحسن البشرة، وفقًا للباحثين. 

الكلمات المفتاحية

انخفاض في مستويات أحماض أوميجا 3 أحماض أوميجا 3 تساعد في تقليل حب الشباب زيت السمك والسلمون البري والمكسرات والبذور حب الشباب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون في ألمانيا إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية - الموجودة في زيت السمك والسلمون البري والمكسرات والبذور – تعمل على تقليل حب الشباب.