أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بعد انتشار جدري القرود.. هذه هي علامات التحذير التي يجب الانتباه لها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 20 مايو 2022 - 02:01 ص
قفز عدد حالات الإصابة بفيروس جدري القرود إلى سبع إصابات إجمالاً، ثلاث منها في لندن وواحدة في شمال شرق إنجلترا، كما سجلت أمريكا أول حالة، يوم الخميس، وتجري تحقيقات عاجلة لإثبات وجود صلات بين هذه الحالات.
وبدأت القصة بتاريخ 7 مايو 2022، حين أُبلغت منظمة الصحة العالمية بحالة مؤكدة من جدري القرود لدى فرد سافر من المملكة المتحدة إلى نيجيريا وعاد بعد ذلك إلى المملكة المتحدة، وأصيبت الحالة بطفح جلدي في 29 أبريل 2022 ووصلت المملكة المتحدة في 4 مايو، وغادرت نيجيريا في 3 مايو، وتم الاشتباه فى وجود جدرى القرود وتم عزل الحالة على الفور.

كيف ينتشر؟ 

وفقًا لـ NHS UK، يمكن أن ينتقل جدري القرود عن طريق لمس الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بطفح جلدي جدري القرود، ويمكن أن ينتشر أيضًا عن طريق لمس بثور أو قشور جلدية لجدري القرود، كما يمكن أن يؤدي سعال أو عطس الشخص المصاب بطفح جلدي جدري القرود إلى انتشار الفيروس لمن حوله.
وحول طريقة انتقال جدري القرود، تقول منظمة الصحة العالمية (WHO)، "الانتقال الثانوي، أو من إنسان إلى آخر، محدود نسبيًا، ويمكن أن تنجم العدوى عن الاتصال الوثيق بإفرازات الجهاز التنفسي، أو الآفات الجلدية لشخص مصاب".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ماذا يحدث عند الإصابة بالعدوى؟ 

قد تشمل الأعراض الأولية الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق، ويُنصح الأشخاص بالانتباه لأي طفح جلدي أو آفات غير عادية على الجسم، خاصةً في الأعضاء التناسلية.
وغالبًا ما يبدأ ظهور الطفح الجلدي على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويشير الخبراء إلى أنه عندما يظهر الطفح الجلدي لأول مرة، يمكن أن يبدو مشابهًا لجدري الماء أو طفح الزهري.

مدة الإصابة والشفاء 

عادة ما تكون فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) لجدري القرود من 7 إلى 14 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا، وفي غضون يوم إلى ثلاثة أيام (أحيانًا أطول) بعد ظهور الحمى، يصاب المريض بطفح جلدي.
ويميل المرض إلى أن يكون خفيفًا ويتعافى معظم الناس في غضون أربعة أسابيع، ومع ذلك، يحتاج المصابون إلى البقاء في مستشفى متخصص حتى لا تنتشر العدوى إلى أشخاص آخرين.

طرق الوقاية 

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المتحدة بتجنب الاتصال بالحيوانات التي يمكن أن تؤوي الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدرى القرود)، كما يجب أيضًا تجنب ملامسة أي مواد لامست حيوانًا مريضًا.
ويضيف مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه يجب عزل المرضى المصابين عن الآخرين الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة، ويُنصح بممارسة النظافة الجيدة لليدين بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر، مثل غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الجدري جدري القرود انتشار جدري القرود كيف ينتشر جدري القرود ماذا يحدث عند الإصابة بالعدوى بجدري القرود مدة الإصابة والشفاء من جدري القرود طرق الوقاية من جدري القرود

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قفز عدد حالات الإصابة بفيروس جدري القرود إلى سبع إصابات إجمالاً، ثلاث منها في لندن وواحدة في شمال شرق إنجلترا، كما سجلت أمريكا أول حالة، يوم الخميس