أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

إذا كنت تعاني من التعرق الليلي؟.. تعرف على أهم الأسباب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 20 مايو 2022 - 03:00 م


مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، قد يعاني بعض الأشخاص من التعرق أثناء النوم، ويمكن التغلب على ذلك من خلال فتح النوافذ، واستخدام الأقمشة التي تسمح بمرور الهواء، ووجود كوب من الماء بالقرب من السرير.

وفي حين أن الحرارة الشديدة هي السبب المعتاد، إلا أن هناك أسبابًا أخرى، ومن ذلك ما أوردته صحيفة "ذا صن" على النحو الآتي:


1. سن اليأس


قال الخبراء في هيئة الرعاية الصحية ببريطانيا، إن انقطاع الطمث هو أحد الأسباب الرئيسية للتعرق الليلي. إذ يمكن أن يؤدي تغير الهرمون أثناء ذلك إلى إصابة النساء بالتعرق، لكن هذه الحالة قابلة للعلاج من خلال العلاج بالهرمونات البديلة لمواجهة التقلبات المزاجية والتعرق الليلي.

2. الدواء


الأدوية لها جميع أنواع الآثار الجانبية. وتُعد مضادات الاكتئاب والستيرويدات ومسكنات الألم من أكثر الأسباب شيوعًا للتعرق الليلي. لذا إذا حدث تعرق نتيجة الدواء، يمكن التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان بالإمكان استبداله.

3. انخفاض نسبة السكر في الدم


انخفاض نسبة السكر في الدم، وعادة ما يرتبط بمرض السكري والعديد من الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين لعلاج الحالة يعانون أيضًا من التعرق الليلي. وقد يكون هذا في بعض الحالات، سببه أن أجسامهم تعمل بجهد أكبر من معظم الناس.

أوضحت الدكتورة نيسوتشي أوكيكي إيجبوكوي، أنه عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، فإن هذا يمكن أن ينشط إفراز الأدرينالين. وعندما يحدث هذا، يتم تحفيز الغدد العرقية، وتبدأ في التعرق لتبرد.

4. الالتهابات


يمكن أن يكون التعرق في الليل علامة على أن الجهاز المناعي يقاوم العدوى. وقد أبلغ بعض الأشخاص عن ذلك أثناء محاربة فيروس كورونا. للسبب نفسه، قد يحدث أيضًا كأثر جانبي للحصول على اللقاح. وقد يعاني الشخص أيضًا من التعرق الليلي إذا كان مصابًا بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو عدوى طفيلية.


5. شرب الخمر


شرب الخمر من أسباب التعرق الليلي، وذلك لأنه يمكن أن يؤثر على مجرى الهواء، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وبالتالي يبذل الجسم جهدًا إضافيًا للقيام بذلك، مما يرفع درجة حرارة الجسم. ويزيد الكحول أيضًا من معدل ضربات القلب مما يسبب التعرق.


6. بعض أنواع السرطان


يمكن أن يكون التعرق في الليل أيضًا علامة تحذير مبكر جدًا لبعض أنواع السرطان، وأبرزها سرطان الغدد الليمفاوية ، وهو نوع من سرطان الدم، لكن هذا نادر.

7. القلق


يمكن أن يكون هذا سببًا شائعًا للتعرق المفرط، لأنه عندما يصاب الناس بالقلق، فإن أجسامهم تفرز عرقًا أكثر. ويغير معدل ضربات القلب، وهذا هو السبب في أن العديد من الذين يعانون من القلق قد يجدون صعوبة في التنفس. ويمكن للشعور بالتوتر أيضًا أن يحفز الجسم على التعرق، مما يعني الحاجة إلى التهدئة.

الكلمات المفتاحية

أسباب التعرق الليلي التعرق أثناء النوم انخفاض نسبة السكر في الدم الدواء سن اليأس الالتهابات شرب الخمر السرطان القلق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، قد يعاني بعض الأشخاص من التعرق أثناء النوم، ويمكن التغلب على ذلك من خلال فتح النوافذ، واستخدام الأقمشة التي تسمح