أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

7 فوائد صحية مثبتة علمياً لتناول اللوز بانتظام.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 20 مايو 2022 - 11:01 م
من المعروف أن اللوز هو أغنى مصدر للعناصر الغذائية من بين جميع المكسرات، لذلك فهو يوفر الكثير من الفوائد الصحية مثل تقليل الكوليسترول والسكري والوقاية من السرطان وغيرها الكثير.
واللوز غني جدًا بالزيت المسمى بزيت اللوز الذي يتم استخراجه من اللوز بتقنية الضغط، ويمكن أن يكون اللوز حلوًا أو مرًا على الرغم من احتواء اللوز المر على سيانيد الهيدروجين، لذلك فإن اللوز الحلو الأوسع نسبيًا هو الأفضل دائمًا لتناوله واستخدامه.
واللوز في حد ذاته مصدر غني لفيتامين هـ، أي أن كل 100 جرام من اللوز تحتوي على 26 مجم من فيتامين هـ، كما أنه غني أيضًا بمركب فيتامين ب والمعادن مثل النحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز إلى جانب المعادن الأساسية الأخرى والألياف الغذائية.
ويحتوي اللوز أيضًا على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة وأحادية التشبع وبعض فيتوسترولس مثل بيتا سيتوستيرول وستيغماستيرول وسيتوستانول وكامبستانول، بالإضافة للعديد من المواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة، كل هذا يجعل اللوز من الأطعمة الصحية الأكثر فاعلية، وفيما يلي 7 فوائد صحية للوز ستجعلك تتناوله بانتظام، بحسب ما نشره موقع "Food".

تنظيم الكوليسترول 

بالنسبة لمستويات الكوليسترول الصحية، يجب أن يكون هناك توازن جيد بين HDLs البروتينات الدهنية عالية الكثافة و LDLs البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعندما يرتفع مستوى LDLs ، فهذا يشير إلى أن الكوليسترول السيئ قد ارتفع بالجسم.
ويساعد تناول اللوز يوميًا على تنظيم هذا التوازن لأن اللوز يحتوي على فيتوستيرول مثل بيتا سيتوستيرول وستيغماستيرول وسيتوستانول وكامبستانول التي لديها القدرة على خفض الكوليسترول، وتنظيم الكوليسترول هو أفضل فائدة صحية للوز عند تناوله يوميًا.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

تعزيز صحة العظام 

كونه مصدرًا غنيًا بالمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور وغيرها، يمكن للوز أن يمنحك عظامًا صحية وقوية، كما أنه يمنع مشاكل مثل هشاشة العظام التي من المرجح أن تسبب مشاكل في ذروة منتصف العمر.

يدعم صحة القلب 

لا تقتصر الفوائد الصحية للوز علي الحفاظ على مستويات الكوليسترول فقط، فاللوز غني أيضًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض البالميتوليك وحمض الأوليك الذي يحافظ على صحة القلب.
كما يساعد فيتامين هـ والمغنيسيوم في اللوز على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية من خلال الحفاظ على نسبة دهنية صحية.

تنمية الدماغ 

لقد سمعنا منذ الطفولة أن تناول اللوز يمكن أن يجعلك ذكيًا ويجعل عقلك يعمل بحدة، وجاءت الدراسات الحديثة لتؤكد هذه النظرية الشعبية، ذلك لأن اللوز غني جدًا بالمعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب المركب وفيتامين هـ، وكل هذه العناصر حيوية من أجل الأداء السليم للدماغ وتقوية الجهاز العصبي.

يحمي جدار الشرايين 

مركبات الفلافونويد الموجودة في اللوز وكذلك فيتامين ه الغني باللوز، كلاهما يساعد في حماية جدران الشرايين ومنع تلفها.

يمنع النوبات القلبية 

فائدة صحية أخرى للوز هو منع النوبات القلبية، حيث يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى النوبات القلبية وإصابة الجذور الحرة، وعندما يكون هناك ما يكفي من المغنيسيوم فإنه يحسن تدفق الدم بشكل أفضل مع الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم.
واللوز غني جدًا بالمغنيسيوم، وهو ما يجعل تناول اللوز يوميًا فعال في التقليل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية ويحافظ على صحة القلب.

يعزز جهاز المناعة 

مناعة الجسم هي في الواقع مصطلح شامل لصحة الجسم وقوته الدفاعية بشكل عام، والمعادن وفيتامين E الموجودان في اللوز من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع وتحمي الأغشية المخاطية والجلد من الجذور الضارة للأكسجين والتي يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان اللوز فوائد اللوز فوائد صحية مثبتة علمياً لتناول اللوز بانتظام تنظيم الكوليسترول تعزيز صحة العظام يدعم صحة القلب تنمية الدماغ يحمي جدار الشرايين يمنع النوبات القلبية يعزز جهاز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف أن اللوز هو أغنى مصدر للعناصر الغذائية من بين جميع المكسرات، لذلك فهو يوفر الكثير من الفوائد الصحية مثل تقليل الكوليسترول والسكري والوقاية