أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تغير المناخ يؤثر على عدد ساعات النوم.. كيف تتغلب على ارتفاع الحرارة خلال الليل؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 22 مايو 2022 - 10:26 ص

يعرف أي شخص حاول النوم في ليلة صيف حارة مدى صعوبة النوم في أجواء حارة، لكن الأمر قد يصبح ظاهرة يعاني منها الجميع بسبب الاحتباس الحراري الذي سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.

وتنبأت دراسة نشرت نتائجها في دورية "وان إيرث"، أنه بحلول نهاية القرن الحالي، يمكن أن يتعرض الأفراد لنوم قصير لمدة أسبوعين على الأقل كل عام بسبب ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن الاحتباس الحراري.

قال المؤلف الرئيسي كيلتون مينور، طالب الدكتوراه في علوم البيانات الاجتماعية والسلوكية بجامعة كوبنهاجن في الدنمارك، إن هذه التوقعات تستند إلى بيانات من "تجربة طبيعية على مستوى الكوكب" هي الأولى من نوعها، حيث ارتدى أكثر من 47600 شخص من 68 دولة أساور لتتبع النوم من سبتمبر 2015 حتى أكتوبر 2017.

قارن الباحثون بعد ذلك، سجلات النوم لـ 7.4 مليون شخص جمعوها، وتضمنت بيانات الطقس والمناخ المحلية، لمعرفة كيف تؤثر الحرارة على نوم المشاركين.

أضاف مينور: "وجدنا أن الليالي التي كانت أكثر دفئًا بشكل عشوائي من المتوسط تسببت في تآكل مدة النوم لدى الأفراد على مستوى العالم. قدرنا أن الناس ينامون أقل ويزداد احتمال قضاء ليلة قصيرة من النوم مع ارتفاع درجة حرارة الليل".

أظهرت النتائج، أنه في الليالي الدافئة جدًا – 30 درجة مئوية أو أعلى - انخفض النوم بمعدل يزيد قليلاً عن 14 دقيقة، وزادت احتمالية الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم مع ارتفاع درجات الحرارة.

قال الباحثون، إن الناس يميلون إلى النوم لاحقًا والاستيقاظ مبكرًا خلال الطقس الحار.

ولاحظ الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في مناخات أكثر دفئًا يعانون من تآكل أكبر للنوم مع ارتفاع درجات الحرارة، ولا يتأقلمون جيدًا مع قلة النوم الناتجة عن درجات الحرارة على المدى القصير، وفقًا لـ مينور.

وأضاف: "الكبار لم يعوضوا ما فقدوه من النوم في الليالي اللاحقة، ولم يعوضوا قلة النوم ليلاً بالراحة أثناء النهار، ولا يبدو أنهم يتأقلمون مع درجات الحرارة الأكثر شيوعًا الأكثر دفئًا خلال فترة الصيف".

وخلص الباحثون على ضوء ذلك، أن الناس سيفقدون النوم مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، بغض النظر عن السبب.

قال مينور إنه إذا نجحت البشرية في تثبيت انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2099، فإن درجات الحرارة المرتفعة ستظل تسبب في المتوسط 50 ساعة زائدة من فقدان النوم، و13 ليلة زائدة من النوم القصير كل عام.

من ناحية أخرى، توقع الباحثون أن فشل البشرية في كبح جماح ظاهرة الاحتباس الحراري بحلول عام 2099 سيؤدي إلى 58 ساعة من فقدان النوم سنويًا.

قال مينور: "نظرًا لأن الأدلة السابقة تشير إلى أن النوم القصير هو عامل خطر لتقلص الأداء الإدراكي، وتدهور الأداء البشري، وتدهور الحالة المزاجية، والقلق المرتفع، والنتائج العصبية السلبية، ووظائف المناعة الضعيفة، والوفيات القلبية الوعائية - وقد ثبت أن كل ذلك يزداد بشكل منفصل أثناء نوبات من الحرارة الشديدة - سلطت دراستنا العالمية الضوء على النوم باعتباره إحدى الآليات المعقولة التي قد يؤثر بها تغير المناخ على رفاهية الإنسان وربما يوسع التفاوتات البيئية العالمية".

تتفق نتائج الدراسة مع الدراسات السابقة التي أظهرت تأثر النوم بالحرارة، وأن إيقاع النوم والاستيقاظ للبشر مرتبط بدرجات حرارة الجسم الأساسية، كما قالت الدكتورة إنديرا جوروبهاجافاتولا، الأستاذة المساعدة في الطب والطبيب في قسم طب النوم في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا.

وأضافت، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن عوامل أخرى قد تكلف الناس النوم مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت إلى أنه "على سبيل المثال ، يمكن للعمال الذين يعملون لساعات طويلة في المناخات الحارة أن يرفعوا درجة حرارة الجسم على مدار اليوم وليس لديهم طريقة للتهدئة بسرعة للاستعداد للنوم".

ولفتت أيضًا إلى عوامل ثقافية أو غذائية أو سلوكية أو اجتماعية أخرى غير مقيسة قد تؤثر على النوم في الطقس الحار، بما في ذلك:


الدفء من مشاركة السرير مع الآخرين

كمية السكريات أو الكربوهيدرات في النظام الغذائي

تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل

التدخين والكافيين

التوتر والقلق.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول


قدمت جوروبهاجافاتولا، بعض النصائح للنوم في الليالي الحارة:


حافظ على درجة حرارة غرفة نومك باردة

ارتدِ ملابس خفيفة

تجنب التمارين الشاقة في وقت قريب جدًا من وقت النوم

لا تأكل أو تشرب في وقت متأخر - فقد يزيد ذلك مقدار الوقت الذي يحتاجه جسمك ليبرد استعدادًا للنوم

شرب الماء حتى يتمكن جسمك من تبريد نفسه من خلال التعرق إذا لزم الأمر

استشارة الطبيب بشأن الحالات الصحية التي قد تسبب التعرق أو الهبات الساخنة أثناء النوم، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي وأمراض الغدة الدرقية وانقطاع الطمث وتقلبات السكر في الدم.

الكلمات المفتاحية

نصائح للنوم في الليالي الحارة عوامل تؤثر على النوم في الطقس الحار تغير المناخ يؤثر على عدد ساعات النوم كيف تتغلب على ارتفاع الحرارة خلال الليل؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعرف أي شخص حاول النوم في ليلة صيف حارة مدى صعوبة النوم في أجواء حارة، لكن الأمر قد يصبح ظاهرة يعاني منها الجميع بسبب الاحتباس الحراري الذي سيؤدي إلى