أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ما أفضل وقت للنوم والأكل وشرب القهوة؟.. ساعة الجسم تكشف الأوقات المثلى لكل شيء

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 22 مايو 2022 - 12:40 م


هل يمكنك العمل ليلاً والحصول على قسط كافٍ من الراحة؟ الأمر يرتبط بالساعة الداخلية للجسم، هذا ما يظهره كتاب جديد يكشف كيف تتحكم هذه الساعة في كل ما نقوم به، بدءًا من النوم، والأكل، وحتى ممارسة العلاقة الزوجية.

يقول راسل فوستر، أستاذ علم الأعصاب اليومي في جامعة أكسفورد، ومؤلف كتاب "لايف تايم": "يحتاج جسمنا إلى المواد المناسبة في الأماكن المناسبة في الأوقات المناسبة، وتوفر ساعتنا الجسدية هذا".

وبين أن هناك "ساعة رئيسية في الدماغ تنظم الساعات في جميع أنحاء الجسم. إنها مثل الأوركسترا، وإذا فقدت قائد الأوركسترا (الساعة الرئيسية) فإن الموسيقيين يعزفون في الأوقات الخطأ"، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن".

كيف تتأخر الساعة عند السفر؟


يتم ضبط ساعتنا الداخلية على العالم الخارجي عن طريق الضوء، لكن تأثيرات الضوء تختلف من وقت لآخر، فضوء الصباح يعمل على تقدم الساعة ويجعلك تسارع إلى الاستيقاظ مبكرًا، بينما ضوء الغسق (ما بعد الغروب) يؤخر الساعة، ويجعلك تستيقظ لاحقًا.

على سبيل المثال، إذا كنت مسافرًا من بريطانيا إلى نيويورك، فيجب عليك البحث عن الضوء عند وصولك، لأن الضوء سيضرب ساعتك عندما "تعتقد" أن الوقت مغيب في بريطانيا، وسوف تتأخر الساعة إلى توقيت نيويورك.

أما عند الانتقال من بريطانيا إلى أستراليا، فستحتاج إلى تطوير ساعتك. ويمكن لتجنب ضوء الصباح، ارتداء النظارات الشمسية، والبحث عن ضوء في وقت متأخر بعد الظهر في الأيام الأولى من الوصول.

ففي وقت متأخر من بعد الظهر في سيدني، سيكون الصباح في بريطانيا، وستقدم الساعة إلى المنطقة الزمنية الجديدة. وهناك تطبيقات تخبر الإنسان متى يجب عليه البحث عن الضوء بعد عبور المناطق الزمنية.

لماذا ينام المراهقون متأخرًا جدًا؟


هناك ثلاثة عوامل رئيسية تحدد أنماط النوم:

أولاً، تساعد الجينات في تحديد ما إذا كنت طائرًا مبكرًا (قبرة)، أو بومة ليلية، أو وسيطًا (حمامة).

وتلعب الهرمونات دورًا أيضًا. من سن العاشرة، يميل الإنسان للذهاب إلى الفراش متأخرًا، ويصل الأمر إلى ذروته في العشرينات من العمر قبل أن يتراجع. يأتي هذا بعد ارتفاع وانخفاض هرمون الاستروجين والتستوستيرون مع التقدم في العمر. في المتوسط، ينام شخص في الستينيات قبل المراهق بساعتين.

العامل الثالث هو الضوء، إذا أفرط المراهق في النوم، فإنه يفقد ضوء الصباح، مما يؤدي إلى تقدم الساعة. أما ضوء المساء فإنه يؤخر الساعة، ولإصلاح هذا الخلل، يمكن استخدام منبه من أجل الحصول على ضوء الصباح الساطع.

الكورتيزول


الكورتيزول، هرمون التوتر، له إيقاع الساعة البيولوجية الخاص به. يرتفع عندما ترتفع درجة التوتر، ويظل مرتفعًا لبضع ساعات قبل أن يتناقص. يكسر الكورتيزول الكولاجين - النسيج الضام في الجسم - ويزيد من احتباس الماء، لهذا السبب يبدو الجسم منتفخًا في الصباح.

والإجهاد هو عدو النوم، فكثير من الناس لا يعانون من مشاكل في النوم، لكنهم يعانون من التوتر.

متى يجب أن نتوقف عن شرب القهوة؟


يعتمد توقيت دورة النوم والاستيقاظ على ساعة الجسم وضغط النوم، مما يعني أنه كلما طالت فترة استيقاظك، زادت الحاجة إلى النوم.

والأدينوزين، هرمون النوم - مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على دورة النوم والاستيقاظ - يزيد من ضغط النوم. لكن الكافيين يقمع مستقبلات الدماغ التي تكتشف الأدينوزين، لذا تجعلك القهوة تشعر بمزيد من الاستيقاظ. ونظرًا لأن الكافيين يبقى في الجسم لمدة تصل إلى تسع ساعات، فلا يجب أن تشربه في فترة ما بعد الظهر إذا كنت تريد الحصول على نوم جيد.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

العمل الليلي


لا يتكيف الجسم مع العمل ليلاً، لأنه يُنشط محور التوتر. والأشخاص الذين يعملون ليلاً لأوقات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم والسرطان والاكتئاب وانخفاض المناعة والأمراض العقلية.

ويجب أن يخضع العمال في النوبات الليلية لفحوصات صحية مستمرة، وأن يحصلوا على وجبات خفيفة غنية بالبروتين ومنخفضة الدسم أثناء العمل.

في أي وقت يجب أن تأخذ الدواء؟


تظهر الدراسات أن بعض الأدوية يكون لها تأثير أفضل إذا تم تناولها في وقت معين من اليوم.

على سبيل المثال، هناك فرصة أكبر بنسبة 50 في المائة للإصابة بسكتة دماغية بين الساعة 6 صباحًا والظهيرة، لذا عند تناول الدواء في الصباح، قد يكون فات الأوان. ويجب تناوله في المساء، ليكون على استعداد لارتفاع ضغط الدم في صباح اليوم التالي.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين لسيولة الدم أن يتناولوه في المساء، حيث يتم تجديد الصفائح الدموية كل ليلة. وتظهر الدراسات أيضًا أن بعض اللقاحات أكثر فاعلية في الأفراد الذين يرتاحون تمامًا.

أفضل وقت للإنجاب


إذا كنت تتطلع إلى إنجاب طفل، فالأفضل ممارسة العلاقة الحميمة خلال الأيام الثلاثة قبل التبويض، خلال هذه الفترة، تنجذب النساء أكثر إلى الصفات الذكورية. وفي المقابل، ينجذب الرجال أكثر إلى النساء مع اقتراب موعد التبويض.

يمكن أن يكون هرمون التستوستيرون أعلى بنسبة 50 في المائة في الصباح منه في وقت لاحق من اليوم، ومن المرجح أن تكون الحيوانات المنوية أكثر قدرة على الحركة. ومع ذلك، فإن النساء أقل ميلًا لممارسة العلاقة في الصباح، ولكن قد يكون هذا بسبب الضغط المجتمعي عليهن للنهوض والخروج.

لماذا نستيقظ أكثر لاستخدام المرحاض مع تقدمنا في العمر؟

مع تقدمنا في السن ، يصبح نومنا أقل عمقًا وتنضغط الإيقاعات التي تحركها ساعة الجسم لدينا.

يجب أن تبدأ الدورات الهرمونية التي تتحكم في إنتاج البول في النهار وتتوقف في الليل، لكن عندما تصبح الدورة أكثر انضغاطًا، فقد نبدأ في إنتاج البول في الليل.

وهناك سبب آخر هو أنك إذا جلست كثيرًا أثناء النهار، فسوف تتراكم السوائل في ساقيك. وعندما تستلقي، يتوزع هذا السائل في جميع أنحاء الجسم، مما قد يتحول إلى بول لطرده.

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟


خلال النهار، نستهلك السعرات الحرارية ونحرقها. في الليل نحرق السعرات الحرارية المخزنة من الدهون.

وإذا كنا نمارس الرياضة قبل الإفطار، فإننا نحرق السعرات الحرارية المخزنة، مما يعني أنه من المرجح أن تفقد الوزن أكثر من ممارسة الرياضة في وقت لاحق.

ولكن نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء النهار، يمكننا ممارسة تمارين رياضية أكثر صرامة في فترة ما بعد الظهر والمساء.

لذلك، بالنسبة لبعض الناس، فإن ممارسة الرياضة في وقت متأخر من بعد الظهر تحرق المزيد من السعرات الحرارية. وسيكون الخيار المثالي هو ممارسة التمارين قبل الإفطار، وبشكل أكثر قوة في وقت لاحق من اليوم.

الكلمات المفتاحية

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟ في أي وقت يجب أن تأخذ الدواء؟ العمل الليلي متى يجب أن نتوقف عن شرب القهوة؟ الكورتيزول لماذا ينام المراهقون متأخرًا جدًا؟ الساعة الداخلية للجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يمكنك العمل ليلاً والحصول على قسط كافٍ من الراحة؟ الأمر يرتبط بالساعة الداخلية للجسم، هذا ما يظهره كتاب جديد يكشف كيف تتحكم هذه الساعة في كل ما نقو